كيف تجد فكرة مشروع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تجد فكرة مشروع

تحديد الاختيارات المرغوبة

يُعتبر العمل في أمر مرغوب به، ويُحقّق الارتياح للفرد من الأساسيّات التي تساعد الفرد على إيجاد فكرة لمشروعه، الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق النجاح المأمول للمشروع بشكل عام، فعندما يُحب الفرد عمله ويستمتع في تنفيذه؛ فإنّه سينجح به وسينمّيه بشكل مستمر، لذا يُنصح بتخصيص بعض الوقت للتفكير في الشيء الذي يميل الفرد إليه ويُحبّه، وتحويله لفكرة عمليّة وتجاريّة توفّر للفرد الدخل الذي يحتاجه.[١]


إيجاد خدمة أو منتج جديد

يُمكن إيجاد فكرة جيّدة للمشروع الخاص من خلال إلقاء نظرة فاحصة لحاجات السوق والأشخاص المختلفين، حيث تعدّ هذه الحاجات من أكثر الأسباب التي دفعت رُوّاد الأعمال لإيجاد أفكار لمشاريعهم التي حقّقت لهم الكثير من الأرباح لاحقاً، ومما يُساعد على تحديد هذه الحاجات السعي لسؤال الناس حول الخدمات أو المنتجات التي يتمنّون تلبيتها، كما يُنصح بالتركيز على شريحة معيّنة، أو تخصيص سوق معيّن للاستثمار فيها؛ لتحقيق أكبر فرصة لإنجاح المشروع.[٢]


تحسين منتج حالي

يُساعد التأمّل في المنتجات أو الخدمات المتوفّرة حالياً على التوصّل لفكرة مشروع ملائمة، وذلك من خلال تحديد مدى إمكانيّة تحسين هذه المنتجات، وإضافة بعض التفاصيل التي من شأنها توفير مُنتج يُمكن الاستفادة منه بصورة أفضل أو أكثر إمتاعاً، ونظراً لقلّة عدد المنتجات غير القابلة للتحسين؛ فإنّ ذلك يُساهم بفعاليّة في إيجاد فكرة المشروع بسهولة أكبر.[٢]


استراتيجيّات لإيجاد فكرة المشروع

يُساعد اتباع الاستراتيجيات الآتية على إيجاد فكرة مناسبة لمشروع ناجح:[٣]

  • زيارة المكتبة وتصفّح المجلات المتخصّصة بالمشاريع والأعمال؛ لتحديد الطريق التي تسير بها الصناعات والمستقبل الذي ينتظرها، وبذلك يُمكن تحديد الفكرة للمجال المراد العمل به.
  • تصفّح مواقع الإنترنت المختصّة بمجال الأعمال، ومتابعة ما يتمّ نشره من مقالات حول أفكار المشاريع الجديدة، بالإضافة للاستفادة ممّا يتمّ طرحه من نقاش حول هذه الأفكار.
  • معرفة الاهتمامات الشخصيّة، وما يتمتّع به الفرد من خبرات دراسيّة وعمليّة، بالإضافة إلى إيلاء الاهتمام بالمهارات أو المواهب التي يمتلكها، فذلك قد يكون موجّهاً للتوصل إلى فكرة المشروع.


المراجع

  1. Neil Patel (6-10-2014), "5 Places To Get Ideas For Starting Your Next Business"، www.forbes.com, Retrieved 17-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب SUSAN WARD (30-5-2018), "How to Come Up With a Business Idea"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 17-12-2018. Edited.
  3. Malik Sharrieff, "How to Search for Business Ideas"، www.chron.com, Retrieved 17-12-2018. Edited.