كيف تحافظ على جمالك

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
كيف تحافظ على جمالك

الجمال

الجمال هبة من الله عزَّ وجلَّ، وتختلف مقاييسه باختلاف الشعوب والحضارات والأزمان، وحتى من شخص لشخص في نفس الزمن والبيئة، والجمال بشكلٍ عام ينقسم إلى شقين، جمالٌ داخليّ، ويكون بالأخلاق الحميدة، والطُهر، وطيبة النفس، وجمالٌ خارجيّ تراه العيون وتحبه القلوب، ومن الصعب تغيير جمالنا الداخليّ مهما تعاقبت عليه الأيام والسنون، وهشَّمت فيه الأحزان والهموم، فالمعدن الطيب يبقى طيِّباً، أما الجمال الخارجيّ، فهناك الكثير من العوامل التي تؤثّر فيه إيجاباً أو سلباً، وفي هذا المقال سوف نتطرق لأهم العادات التي من شأنها الحفاظ والتحسين من جمال الإنسان الخارجيّ.[١]


كيف تحافظ على جمالك

هناك العديد من الطرق للمحافظة على الجمال، ومنها:[٢]

  • ممارسة الرياضة، فالرياضة تجعل الجسم رشيقاً والقوام ممشوقاً، وتقي من الكثير من الأمراض التي تؤثّر على صحّة الجسم وبالتالي جماله، وتنشط الدورة الدمويّة، فتحسّن من صحة البشرة وتألقها.
  • تناول غذاء صحي، فالغذاء الصحي هو السر وراء الصحة والرشاقة والجمال، والغذاء الصحيّ هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية في الهرم الغذائي، من نشويات، وكربوهيدرات، ودهون، وبروتينات، ويجب التركيز على الفيتامينات والأملاح المعدنيّة بأنواعها، لتغذية الجسم ككل، والوقاية من الأمراض، والحفاظ على صحة الشعر ونموه ولمعانه، وبريق العيون وصحتها، وجمال البشرة ونضارتها.
  • شرب كميات كافية من الماء، فالماء يخلّص الجسم من السموم التي تسبب الأمراض، وتؤثر على جمال البشرة، ويرطب الجسم أيضاً فتبدو البشرة أكثر شباباً ونضارة، ونقص الماء يسبب جفاف العيون واصفرارها، وجفاف الجلد وسرعة ظهور التجاعيد، وكذلك الشعر، فيصبح ذا ملمسٍ خشن بسبب قلة الرطوبة.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم في الليل، لإراحة الجسد، وإزالة متاعب النهار، والسماح للجسم بتجديد خلاياه واستعادة نشاطه، وتنظيم توازن هرموناته، لينعم الجسم بحياة صحيّة، وتجنّب السهر لتجنب الهالات السوداء وانتفاخ العيون، وشحوب البشرة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس؛ لأنّها تسبّب اسمرار البشرة، وظهور الكلف والنمش، وتسرِّع من ظهور التجاعيد، ويجب استخدام طبقة سخيّة من الكريم الواقي للشمس عند الخروج في النهار.


نصائح مهمة للمحافظة على جمالك

هذه مجموعة نصائح مهمة تساعدك بالمحافظة على جمالك:[٣]

  • لا بدَّ من استخدام الأقنعة الطبيعيّة لتقشير البشرة كاليمون والسكر، وأقنعة تغذية البشرة وترطيبها كالعسل والموز، والحليب، والأفوكادو، والزيوت الطبيعية بأنواعها، والألوفيرا التي تساعد أيضاً على تقليل ظهور التجاعيد.
  • يجب التقليل من استخدام المكياج، وعدم استخدام الأنواع الرديئة، أو منتهية الصلاحيّة، وتنظيفه عن البشرة جيّداً قبل النوم.
  • تجنب الضغوط والتوتر النفسي، فالصحة النفسيّة لها أسمى الأثر في جمال البشرة، والتوتّر يسبّب ظهور البثور على البشرة، ويقلّل من صحة الجسم بشكلٍ عام، فيسلب منه طاقته وحيويته وجماله.


المراجع

  1. أ. صالح بن أحمد الشامي (2013-7-15)، "شبكة الألوكة"، الألفاظ الجمالية ( التعريف بالجمال وحقيقته ومكانته ) ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-6-21. بتصرّف.
  2. "How to Enhance Your Beauty and Looks", wikihow, Retrieved 2018-6-21. Edited.
  3. Candace Bryan (2015-9-4), "15 Things Women With Perfect Skin Do Every Day"، goodhousekeeping.com, Retrieved 2018-6-21. Edited.