كيف تحافظ على شعرك من التساقط للرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تحافظ على شعرك من التساقط للرجال

تساقط الشعر لدى الرجال

تُعتبر مشكلة تساقط الشعر، من أكثر المشكلات المُقلقة بالنسبة للرجال، وذلك لخوفهم الدائم من الإصابة بالصلع، الذي ينتج عن تساقط الشعر وموت البصيلات وعدم نموّ الشعر مرةً أخرى، وحدوث فراغاتٍ مُتعدّدة في شعر الرأس، ممّا يُقلل من جمال الرجل وجاذبيته؛ حيث يُعتبر الشعر أحد أسباب اكتمال الجمال والجاذبية، وسبباً لاكتمال الأناقة والمظهر الشبابيّ.[١]


أسباب تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر لدى الرجال نتيجةً لأسبابٍ كثيرة، أهمّها وجود عاملٍ وراثيّ يجعله حاملاً لجينات الصلع، وهذه من الأسباب التي يصعب مواجهتها، والسبب الآخر هو تعرّض الشعر للكثير من الخطوات التجميليّة التي تقتل بصيلات الشعر وتُضعفها، مثل فرد الشعر، والمبالغة في استهلاك كريمات الشعر، والزيوت، وجلّ التصفيف، وكثرة استخدام مجفّف الشعر، والسباحة في المياه المالحة ومياه البرك التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكلور، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى مثل الإصابة بمرضٍ عضويّ ما.[٢]


طرق المحافظة على شعر الرجال من التساقط

للمحافظة على الشعر من التساقط اتبع الطرق التالية:[٣]

  • تجنّب ارتداء القبعات بشكلٍ دائم وثابت؛ حيث يساهم ارتداء القبعات طول الوقت بإضعاف بصيلات الشعر وتساقطها وعدم تجدّدها.
  • التعامل مع الشعر بطريقةٍ لطيفةٍ خالية من العنف، لمنع تكسّره وتساقطه، وتصفيفه بطريقةٍ لطيفة، وتجنّب إدخال الأصابع في الشعر بشكلٍ مبالغٍ فيه، أو تعريضه للشدّ لأي سببٍ كان، سواء كان ضغط نفسي أم توتر.
  • ترك التدخين بكافّة أشكاله، سواءً كان تدخين السجائر أو الأرجيلة؛ حيث يُساهم التدخين بشكلٍ سريع في إصابة الرجال بالصلع، وتساقط شعرهم، وذلك نتيجة المواد السامّة الموجودة في التبغ، والتي تُسبّب نقص التغذية في بصيلات الشعر.
  • الإكثار من تناول الطعام الصحيّ الذي يحتوي على فيتامين أ، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس، وفيتامين ج، والحديد، والبروتينات؛ حيث يُسبّب نقص هذه المواد والعناصر إلى تساقط الشعر.
  • استخدام بعض الأدوية التي يصفها طبيب الجلديّة المختصّ؛ حيث تعمل بعض أنواع العقاقير على إبطاء أو إيقاف تساقط الشعر، ممّا يحافظ على كثافة الشعر الطبيعيّة أطول فترة ممكنة.
  • عدم المبالغة في غسل الشعر بالمستحضرات الكيميائيّة، أو تعريضه لعمليات فرد الشعر ومجفّف الشعر وغيره من المواد التي تدمر البصيلات، واستخدام القبعة الواقية في المسابح ومياه البحر، لحماية الشعر من المواد التي تُسبّب تساقطه.
  • التأكّد من عدم وجود سببٍ عضويّ يُؤدّي لتساقط الشعر، مثل مشاكل الغدة الدرقيّة، وخلل إفراز الهرمونات.
  • استخدام الوصفات الطبيعيّة التي تقوّي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه مثل عصير الجرجير، وزيت الزيتون، وخلاصة الصبار، وغيرها.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (2018-5-10), "Hair loss"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  2. Editorial Team (2016-11-9), "6 Scientifically Proven Fruits That Can Reverse Hair Loss"، naturallivingideas.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  3. Tammy Worth, "Natural Ways to Strengthen Hair"، webmd.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.