كيف تحصل على عمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تحصل على عمل

كيفية الحصول على عمل

أصبح الحصول على عمل أحد الأمور التي تتطلب الكثير من الجهد واجتياز العديد من المراحل الصعبة سواء في مراحل البحث أو الاختبارات المؤهلة للقبول في العمل، ويرجع ذلك إلى كثرة أعداد الخريجين وأصحاب الخبرات في مقابل ضعف الطلب في السوق، مما يؤدّي إلى تزايد صعوبة الحصول على فرص حقيقية.


مع ذلك فإنّ الحصول على عمل ليس بالأمر المستحيل في حالة الإعداد الجيّد للذات وتنمية القدرات الذاتيّة لتحقيق الجدارة في الحصول على الوظيفة المنشودة، وفي إطار ذلك هناك بعض النصائح التي تسهل على الباحثين عن فرص عمل النجاح في تلك المحاولات بسهولة.


  • السيرة الذاتية: هي الوسيلة التي تقدّمك إلى صاحب العمل، لذا يجب أن تكون السيرة الذاتية جاذبة للانتباه بدرجة تجعل صاحب العمل يقرؤها للنهاية، لذا يجب أن تكون السيرة الذاتية مختصرة قدر الإمكان وخالية من المعلومات عديمة الأهمية، وألا تحتوي على الكثير من الزخارف والألوان والخطوط، كما يجب أن تكون كل المعلومات الواردة بها حقيقية وأن يكون المتقدم قادراً على إثباتها في حالة الطلب.
  • تطوير المهارات: أيام التبطل يمكن استغلالها في تنمية المهارات والقدرات العلمية والعملية، فيمكن توفير بعض الأموال من أجل الحصول على دورات تدريبية مسائية في أي تخصّص قريب من مجال العمل، كما يمكن أن يقوم الشاب بتنمية علاقاته الاجتماعية على وسائل التواصل الاجتماعي وتحسينها في إطار الأعمال، حيث إنّ العديد من أصحاب الأعمال يزورون صفحات التواصل الاجتماعيّ الخاصّة بالمرشحين المحتملين للعمل من أجل التعرف أكثر على شخصياتهم.
  • المقابلة الشخصية: أغلب أسئلة المقابلات الشخصيّة تنحصر في التعرّف أكثر على الخبرات والمهارات التي يمتلكها المتقدّم للعمل، مع ملاحظة طريقة تعاطيه مع المدراء وأسلوبه في الحوار، لذا يجب على الشخص الذي يرده اتصال من أجل تحديد مقابلة عمل أن يتعامل مع الأمر بجدية تامة ولكن بثقة بالمهارات والإمكانيات التي أوصلته إلى تلك المرحلة.
  • في الغالب يتمّ التقدم إلى الشركات التي توجد بها أماكن وظيفية شاغرة، حيث إنّ الشركات الكبرى التي تمثل طموح الباحثين عن عمل قليلة، لذا في حالة ورود الاتصال من إحدى تلك الشركات المغمورة أو متوسطة الدرجة يجب أن يقوم المتقدّم بإجراء بحث سريع عن تلك الشركة وتاريخها وأهمّ أعمالها السابقة، وذلك من خلال شبكة الانترنت، وسيتيح ذلك التميز عن باقي الأشخاص المؤهلين إلى نفس المستوى وهو المقابلة الشخصية.
  • التدريب: هناك بعض الشركات التي تتيح فرص تدريب بدون أجر شهري أو بأجر رمزيّ، ويفضّل التقديم لمثل تلك الوظائف أثناء الدراسة أو بعد التخرّج مباشرة؛ لأنّها تمثل عامل خبرة هامّ للغاية يزيد من قوّة السيرة الذاتية عند التقدم لأيّ عمل.