كيف تحصنو بيوتكم من الشيطان

كيف تحصنو بيوتكم من الشيطان

التحصين

جاء في سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بأن تحصين البيوت من الأمور المهمة التي لا يجب أن يغفل عنها المسلم، فالشياطين تسكن البيوت التي لا يرد فيها السلام، ولا يُقرأ فيها القرآن، ولا يُذكر فيها اسم الله، لذلك يتوجب على المسلم تحصين بيته من الشيطان، والإكثار من الأدعية والأذكار، وتبخير البيت مع تلاوة القرآن، وسنذكر في هذه المقالة كيفية تحصين البيوت من االشيطان.


كيف تحصنو بيوتكم من الشيطان

قراءة آيات سورة البقرة

أوصانا رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام بقراءة آيات سورة البقرة، حيث قال: ( لا تجعلوا بيوتَكم مقابرَ، إنَّ الشيطانَ يِنْفِرُ من البيتِ الذي تُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ) [رواه مسلم].

الصدقة

جاء في الصدقة في الصحيحين في قصة أبي هريرة: عندما وكل بحفظ الطعام صدقة رمضان وفيه، فقال أي الشيطان: (إذا أويتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكرسيِّ، لن يزال معك من الله حافظٌ، ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبحَ) وقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: (صدقك وهو كذوبٌ، ذاك شيطانٌ) [صحيح البخاري]


الأذان

في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا نوديَ للصلاةِ ، أدبرَ الشيطانُ وله ضُراطٌ ، حتى لا يَسمعَ التأذينَ ، فإذا قُضِيَ النداءُ أقبلَ ، حتى إذا ثُوِّبَ بالصلاةِ أدبرَ ، حتى إذا قُضِيَ التَّثْويبُ أقبلَ ، حتى يَخطِرَ بين المرءِ ونفسهِ) [صحيح البخاري].


ذكر الله تعالى عند دخول البيت وعند الطعام

عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل ولم يذكر اسم الله تعالى قال الشيطان: أدركتم المبيت والعشاء) [صحيح مسلم].


  • قراءة قوله تعالى: (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ) [المؤمنون: 97-98].

6- ومنها ما ورد في البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يعوذُ الحسنَ والحسينَ ، ويقولُ: (إنَّ أباكما كان يعوذُ بها إسماعيلَ وإسحاقَ: أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامةِ، من كلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ) [صحيح البخاري].

  • المداومة على ما ورد في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك" .
  • ذكر ما ورد في السنة من أذكار دخول الخلاء، وأذكار الدخول والخروج من المنزل، أذكار الطعام وأذكار النوم والاستيقاظ منه، وأذكار الجماع، فإن كل ذلك يقي من الشيطان، والمداومة على ذكر الله حصن حصين من الشيطان.


تحصين النفس من الشيطان

  • الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وذكر البسملة، بسم الله الرحمن الرحيم
  • تحصين النفس، وعلى من حضرها بالحي القيوم الذي لايموت ابدا ورفعت عني وعنهم السوء بالف الف لاحول ولا قوه الا بالله، وتكرار هذا التحصين ثلاثة مرات.
  • تكرارأعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامه ثلاث مرات.
  • تكرار بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات.
  • ذكر الدعاء(بسم الله امسينا بالله الذى ليس فيه شيئ ممتنع وبعزه الله التي لاترام ولا تضام وبسلطان الله المنيع نحتجب وبأسمائه الحسنى كلها عائذ من الابالسه ومن شر شياطين الانس والجن ومن شر كل معلن او مسر ومن شر مايخرج بالليل ويمكن بالنهار ويكمن باليل ويخرج بالنهار ومن شر ماخلق وذرأ وبرأ)
  • الإستعاذة بالله السميع العليم بما استعاذ به موسي وعيسى وأبراهيم الذي وفى محمد صلي الله عليه وسلم من شر مايبغى .

المراجع: http://www.presse-algerie.net/ar/open.php?artid=51553&title=%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%AD%D8%B5%D9%86%D9%88%D8%A7-%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D9%83%D9%85-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86

http://www.rqya.com/vb/showthread.php?t=11

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

890 مشاهدة
Top Down