كيف تحقق النجاح

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٧ ، ١٢ أبريل ٢٠١٨
كيف تحقق النجاح

توجيه الطاقات

إنّ توجيه الطاقة والمجهود نحو جانب معين من شأنه أن يساعد على تحقيق أعلى قدر ممكن من النجاح، حيث يعتبر تشتيت الطاقات والجهود من الأسباب الرئيسية التي تقف وراء فشل عددٍ لا محدود من الأشخاص، مع الحرص على ضرورة تركيز هذه الجهود نحو الأمور المهمة والقيمة، والابتعاد تماماً عن الجوانب منخفضة الأهمية وغير المجدية.[١]


تحديد الأولويات

يكون ذلك من خلال السعي نحو تحقيق الهدف الرئيسي والأهم في الوقت الحاضر، بحيث يكون على رأس قائمة الأولويات، مع الحرص على القيام بكافة المهام التي تضمن الاقتراب من هذا الهدف وتساعد على إنجازه.[١]


نصائح لتحقيق النجاح

هناك العديد من النصائح التي يمكن من خلالها الوصول إلى النجاح، حيث اتبعها العديد من العظماء وكانت أساساً في نجاحهم، ويتمثّل أبرزها في ما يأتي:[٢]

  • التفكير بعمق، حيث يجب عدم التردد في صياغة أفكار عظيمة، والسعي نحو تحقيقها، حيث إنّ الخطأ الأكبر الذي يرتكبه بعض الأفراد أنّهم يقومون بالتفكير البسيط ويضعون أهدافاً صغيرة.
  • عدم الخوف من الفشل، حيث يمكن اعتباره طريقاً نحو بداية جديدة أكثر نجاحاً ومعرفةً وذكاء.
  • اتخاذ قرار صارم بضرورة تحقيق النجاح.
  • تحقيق حالة من التوازن في الحياة، حيث يعتبر ذلك من الأسباب والمفاتيح الرئيسية لتحقيق النجاح، وذلك من خلال الموازنة بين اللعب والجد، والهدوء والفوضى.
  • تفادي خوض النزاعات والصراعات من شأنه أن يُحقق نجاحاً كبيراً للفرد، وذلك من خلال إتقان فن التعامل مع الآخرين.


عادات يومية للنجاح

يوجد العديد من العادات الحياتية الروتينية التي أثبتت دورها في مساعدة الأفراد على تحقيق النجاح، حيث يمكن ممارستها صباحاً، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التخطيط الجيد، حيث يساعد التخطيط على زيادة الإنتاجية والإنجاز، وذلك من خلال تحديد الأفراد لكافة المهام والوظائف التي يجب القيام بها خلال اليوم، وذلك من خلال جدولة هذه الأعمال وتخصيص كلّ ساعة لمهمة معينة.
  • ممارسة التمارين الرياضية في بداية النهار.
  • الحرص على استغلال الإجازة الأسبوعية بفعالية، وعدم إضاعتها، مع ضرورة تحقيق نوع من الترفيه عن النفس، مثل: الخروج في رحلات جماعية، وممارسة رياضة المشي، ويمكن اصطحاب الكلاب، وتناول الطعام وغيرها.


المراجع

  1. ^ أ ب Matt Mayberry, "The 4 Habits You Need to Be Successful"، www.entrepreneur.com, Retrieved 2018-03-24. Edited.
  2. Kara Heissman, "How To Be Successful In Life: 13 Tips From The World’s Most Successful People"، www.lifehack.org, Retrieved 2018-03-24. Edited.
  3. JODY BRAVERMAN (2018-01-12), "6 Morning Habits of Highly Successful People"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-03-24. Edited.