كيف تختار اسماً لمشروعك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تختار اسماً لمشروعك

الإبداع

يحتل الإبداع أهميةً عند اختيار اسم ملائم للمشروع، ويُمكن تمثيل هذا الإبداع بعدّة طرق أشهرها استحداث كلمات جديدة من خلال الدمج ما بين مصطلحين، وبالتالي فقد لا تمتلك هذه الكلمات معنى في القاموس وإنّما يُمكن الاستدلال على معناها من تركيبها، كما أّنها تُساعد على الاستدلال على عمل المشروع، ولكن ممّا يجب أخذه بعين الاعتبار عند اتباع هذا الأسلوب هو تجنب الإيحاء للآخرين بأنّ المشروع معقد نظراً لتعقيد اسمه، كما يُمكن الاستعانة بطريقة أخرى للتسمية الإبداعية وهي عن طريق التغيير في بنية الكلمة المطلوبة ليتمّ كتابتها كما يتمّ تهجئتها، فتكون بذلك أكثر وضوحاً بالنسبة للآخرين.[١]


العصف الذهني

يُطبّق أسلوب العصف الذهني للمساعدة على اختيار اسم للمشروع، وذلك إمّا بطريقة فردية أو من خلال الاستعانة بشريك أو زميل، حيث يتمّ خلال العملية تجميع أكبر عدد ممكن من الأفكار المتعلقة بأسماء المشاريع، إمّا عن طريق إنشاء قائمة، أو إيجاد الرابط ما بين الكلمات، أو رسم الخرائط الذهنية، وغير ذلك من طرق العصف الذهني التي تؤدّي في نهاية الأمر إلى توليد فكرة حول اسم المشروع.[٢]


نصائح أخرى لاختيار اسم المشروع

يُفضّل الأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح عند تسمية مشروع ما، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٣]

  • تجنّب التسميات التي قد تعرّض الزبائن المحتملين لمشاكل في الوصول إلى المشروع، خاصةً عند البحث عبر الإنترنت بسبب سوء التهجئة.
  • تجنّب الأسماء التي تتعارض مع توسّع المشروع وتتسبب له بالمحدودية، فيُنصح بعدم اقتصار التسمية على موقع جغرافي محدد، أو على نوع محدد من المنتجات أو الخدمات.
  • يُنصح بتصفح الإنترنت وإجراء بحث حول اسم المشروع الذي تمّ اختياره؛ للحؤول دون حدوث تعارض مع اسم مشروع آخر.
  • اختيار اسم المشروع بحيث يكون معبّراً عمّا يتمّ تقديمه من خدمات أو منتجات.


المراجع

  1. "How to Name a Business", www.entrepreneur.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  2. ALYSSA GREGORY (20-11-2018), "5 Tips for Choosing a Great Small Business Name"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  3. Richard Harroch (23-10-2016), "12 Tips For Naming Your Startup Business"، www.forbes.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.