أسماء تجارية مقترحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٧
أسماء تجارية مقترحة

التّجارة

عند البدء بالتّخطيطِ لمشروعٍ تجاريّ يجبُ على صاحبِه أو المُشرف المُباشر عليه أن يُطبّقَ مجموعةً من الخطوات الهامّة عن طريق الاعتمادِ على صياغةِ استراتيجيّة ماليّة واقتصاديّة تتضمّنُ العمل على إعداد دراسةِ جدوى قبل تنفيذ المشروع التجاريّ؛ من أجل تجنّب الوقوع في أيّ خللٍ قد يُربكُ الخُطة الخاصّة فيه، وخصوصاً قبل العمل على تنفيذِهِ فعليّاً، كما إنّها تضمن تحقيق نسبةٍ كبيرةٍ لنجاحِ المشروع في أوّل مُدّةِ عملٍ فعليّة له؛ إذ يُقاسُ هذا النّجاح بالاعتمادِ على النّتائج الإيجابيّة التي يتمُّ تحقيقها بعد معرفة النّاس بالنّشاط التجاريّ القائم من خلال التعرّف على اسمه.


إنّ مِن أهم الخطوات التي يجب أن تُدرسَ قبل البدء بتنفيذ أيّ مشروع هي اختيارُ نوع النّشاطِ التجاريّ الخاص به من أجل تحديد ما تبّقى من مُكوناتٍ أُخرى له، وتشملُ طبيعة المكان الذي سيُقام فيه، سواءً أكان مكاناً حقيقيّاً أو افتراضيّاً، وأيضاً من المُهمّ دراسة الطّبيعة الديمُغرافيّة السكانيّة؛ حتى تُساعد في تحديدِ الفئات المُستهدَفة من النّشاط التجاريّ للمشروع، كما يجبُ التعرّفُ على الحالة الاقتصاديّة العامّة للمُجتمع، ممّا يُساهمُ في تحديدِ الأُسس الصّحيحة للبدء في العمل على المشروع التجاريّ، ولكن حتّى يتمَّ الإعلانُ رسميّاً عن هذا المشروع يجبُ أن يمتلكَ اسماً خاصّاً به، ويُعرفُ هذا الاسمُ بِمُسمّى الاسم التجاريّ.


أسماء تجاريّة مُقترحة

توجدُ العديدُ من الأسماء التجاريّة التي من المُمكن استخدامها مع الكثير من أنواع النّشاطات في السّوق التجاريّ، والتي تُساعدُ على التّعريف بنوعِ العمل الخاصّ بها، وفي الجدول الآتي مجموعةٌ مِن الأسماء التجاريّة المُقترحة:

نوع العمل أسماء تجاريّة مُقترحة
مطعم لقمة هنيّة، صحتين وعافية
فندق الأحلام السّعيدة، السّرير المريح
مستشفى الشّفاء العاجل، بيتُ العلاج
محل لبيع الورود زهرة اللّيلك، الورد الجوري
محل ألعاب أطفال أرض الألعاب، لعبة الطّفولة
مؤسسة مواد إنشائيّة وتد، ستيّل
محل ملابس قميص وبنطلون، فاشن للملابس
محل بيع هدايا الهديّة الجميلة، وقت الهدايا
محل إكسسوارات كراكيب، فضة وذهب
صالون حلاقة رجاليّ مِقصّ ومشط، الرّجل الوسيم
صالون حلاقة نسائيّ كارمن بيوتي، السّيدة الجميلة
محل الآلات الموسيقيّة نغمات، ألحان
مكتبة أقلام، الكتاب المفيد
محل تأجير سيّارات السيّارة السّريعة، طريق السّلامة
مخبز التنّور العربيّ، الرّغيف السّاخن
صيدليّة الدّواء الشافيّ، الصّحة والسّلامة
محل خياطة إبرة وخيط، القماش الجميل


الأسماء التجاريّة

تُعرفُ الأسماء التجاريّة (باالإنجليزيّة: Trade Names) بأنّها عبارةٌ عن مُسمّىً يُطلقُ على عملٍ ما، وقد تكونُ كلمةً معروفةً تقترنُ باسم النّشاط التجاريّ الخاصّ بالعمل، أو كلمةً مُستحدثةً تعتمدُ على أسلوبٍ إبداعيّ في صياغتها. من التّعريفات الأُخرى للأسماء التجاريّة أنّها استخدامُ مجموعةٍ من الكلمات والمُصطلحات التي تعملُ على إضافةِ اسمٍ ما على عملٍ تجاريّ مُعيّن، وتُساهمُ في منحِ هذا العمل قيمةً معنويّةً قبل حصوله على قيمةٍ ماديّةٍ في المُستقبل، وخصوصاً عندما يتحوّلُ الاسمُ التجاريّ إلى اسمٍ مشهورٍ ومعروفٍ عالميّاً.[١]


مواصفات الأسماء التجاريّة

يجبُ أن تتميّزَ الأسماء التجاريّة بمجموعةٍ من المُواصفات والخصائص التي تساعدُ في جعلها أسماءً مقبولةً، ومن أهمّها:[٢]

  • يجبُ استخدامُ الاسم التجاريّ الذي يتوافقُ مع نوع المِهنة أو العمل الخاصّ به، فمثلاً، لا يجوزُ استخدام كلمة عصير طبيعيّ ضمن اسم مصنعٍ مُتخصّصٍ في صناعة المشروبات الغازيّة.
  • يفضّلُ استخدامُ الأسماء التجاريّة المُختصرة والتي تساعدُ على سرعةِ حفظ المُستهلكين والزّبائن لها.
  • يُنصحُ بتجنّبِ الأسماء التجاريّة التي تحملُ أسماءَ أشخاصٍ بعينهم.
  • يجب أن يُعتبرَ الاسمُ التجاريّ من الأسماء المُميّزة، ممّا يُساهمُ في تحقيق الاختلاف بين الشّركات والمُؤسّسات التجاريّة التي تعملُ في بيئةٍ واحدةٍ.
  • قانونيّة الاسم التجاريّ؛ أيّ أنْ يكونَ الاسمُ ضمنَ أحكام القانون العام، ولا يحتوي على أيّ كلماتٍ لا تتوافقُ مع الأخلاق، أو العادات والتّقاليد في المجتمع.
  • يجبُ أن يكون الاسم التجاريّ من الأسماء التي يعتمدُ عليها المُستهلكون؛ أيّ يتميّز بأنهُ بديهيٌّ ومن السّهولة إدراكه ومعرفته من قِبَل النّاس.


كيفيّة اختيار الأسماء التجاريّة

عند اختيار اسم تجاريّ مُناسبٍ ومتوافقٍ مع طبيعة العمل، أو المُنتج الخاص بالتّاجر أو صاحب العمل، يجبُ الحرصُ على التقيّد بالأمور الآتية:[٣]

  • التفكير الكافيّ والمنطقيّ بالاسم الذي سيتمُّ استخدامه للتّرويج عن العمل التجاريّ.
  • ربط الاسم التجاريّ بنوعيّة المُنتج الذي سيقدّمُ من خلاله.
  • الحرصُ على استخدام الوصف في الاسم التجاريّ؛ أيّ أن يَصِفَ نوعيّة العمل المُقدّمة، مثل، مخبز الخبز السّعيد.
  • تصميمُ شعارٍ يتوافقُ مع الاسم التجاريّ، ويُؤدّي إلى تقديمِ الخدمة للتّرويج عن المُنشأة التجاريّة بعد إطلاقها بشكل رسميّ.
  • الاستعانة برأي الخُبراء في مجالِ اختيار الأسماء التجاريّة، وخصوصاً الذين سبق لهم العمل في المجال التجاريّ الذي سيتمُّ اختيارُ الاسم له.


تسجيل الأسماء التجاريّة

حتّى يتمَّ تسجيلُ الأسماء التجاريّة يجبُ عادةً القيام بمجموعةٍ من الأمور المهمة، وهي:[٤]

  • توفير إثبات شخصيّة سواءً بطاقة الهويّة أو جواز السّفر.
  • شهادة السجلّ التجاريّ المُعتمَدة.
  • الوثائق الخاصّة بتأسيس المُنشأة التجاريّة.
  • الحصولُ على المُوافقات القانونيّة اللّازمة.
  • التوجّه إلى الهيئة المَسؤولة عن تسجيل الأسماء التجاريّة، والتي تتمثلُ بوزارة التّجارة، أو الغُرف التجاريّة العامّة.
  • دفع الرّسوم المُخصّصة لمعاملة تسجيل الاسم التجاريّ.
  • تقديم الطّلب للتأكّد من قِبَل الهيئة المسؤولة عن الأسماء التجاريّة، من توافق الاسم المطلوب تسجيله مع القواعد، والتّعليمات، والقوانين الخاصّة بتسجيل الأسماء التجاريّة.
  • بعد الانتهاء من كافّة الإجراءات الخاصّة بتسجيل الاسم التجاريّ يصبحُ جاهزاً للاستخدام ضمن نوعيّة العمل التجاريّ الخاصّ، ووفقاً للبيان القانونيّ الذي يحملُ شهادةً رسميّةً بالاسمِ التجاريّ.


المراجع

  1. "Trade Name", The Free Dictionary, Retrieved 6-11-2016. Edited.
  2. Benjamin Klein, "Brand Names"، Library of Economics and Liberty, Retrieved 6-11-2016. Edited.
  3. "How to Choose a Great Brand Name", marketingmo, Retrieved 6-11-2016. Edited.
  4. "تسجيل الأسماء التجارية"، المملكة الأردنية الهاشمية - الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية، اطّلع عليه بتاريخ 6-11-2016. بتصرّف.