كيف تخرج الدهون من الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٥
كيف تخرج الدهون من الجسم

كيف تخرج الدهون من الجسم

تستعمل الدهون في الجسم لإنتاج الطاقة اللازمة لأداء العمليات الحيوية مثل الهضم والامتصاص، والمحافظة على درجة حرارة الجسم ونمو خلايا الجسم وفي أداء أنشطة الجسم اليومية. وأثناء عملية حرق الدهون ينتج ما يسمى بالأجسام الكيتونية التي تخرج عن طريق البول، لذلك يجب شرب كميات كافية من الماء أثناء الريجيم للتخلص من نواتج عملية حرق الدهون في الجسم.


كيف نزيد معدل حرق الدهون

من أكثر الأسباب لعدم فقدان الوزن هو أن الجسم قد تعود على مستوى معين من السعرات، وعند ثبات كمية السعرات الداخلة للجسم فإنّ معدلات حرق الدهون تتباطأ بشكل كبير، لذلك فإنّ معدل خسارة الوزن في بداية الريجيم تكون أكبر منها بعد اسبوعين إلى ثلاثة اسابيع، ويمكن أن يتوقف الجسم تماماً عن خسارة الوزن بسبب تعود الجسم على كمية معينة من السعرات، لذلك يجب التنويع في الوجبات الغذائية وكمية السعرات الحرارية فيها لتسريع معدل حرق الدهون.


شرب كميات كافية من الماء

يجب شرب كميات كافية من الماء لتنشيط معدل حرق الدهون في الجسم، ويجب تناول ثمانية أكواب من الماء على الأقل يومياً ولا يتم تخزين الماء في الجسم إذا تناولنا كميات كافية منه، ويساعد الماء أيضاً في عمليات هضم وامتصاص الغذاء ويشجع عملية فقدان الوزن والتخلص من الدهون


الأنسولين

في حالة زيادة الوزن فإنّ الجسم يفرز كميات كبيرة من الأنسولين بعد تناول وجبات الطعام، ولخسارة الوزن يجب التحكم في مستوى إفراز هرمون الأنسولين، ويسمى هرمون الأنسولين بهرمون تخزين الدهون لأنه في حالة زيادة إفراز هرمون الأنسولين فإنّ ذلك يسبب زيادة في تخزين الدهون، وكلما قل إفراز هرمون الأنسولين كلما زاد معدل حرق الدهون في الجسم.


الدهون

إنّ تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة تساعد في زيادة الوزن، والدهون غير المشعبة مفيدة للصحة ولكنها تحتوي على سعرات تساوي تلك الموجودة في الدهون المشبعة، ووجدت الدراسات أن تناول الدهون غير المشبعة يبطىء من عملية امتصاص الكربوهيدرات، وتناول الدهون غير المشبعة باعتدال يساعد في تقليل كمية الأنسولين التي يفرزها الجسم بعد الوجبات ويساعد في التخلص من الدهون.


تناول الألياف

يجب تناول كميات كافية من الألياف للتخلص من الدهون في الجسم؛ لأنّ زيادة محتوى الألياف في الوجبات يساعد في خفض معدّلات سكر الدم بعد الوجبات وبالتالي تقليل معدل خزن الدهون، وتناول المصادر الغذائية الغنية بالألياف وشرب كميات كافية من الماء من أفضل الطرق للتخلص من الدهون في الجسم.