كيف تدور الأرض حول الشمس

كيف تدور الأرض حول الشمس

كيف تدور الأرض حول الشمس؟

تدور الأرض حول الشمس بسرعة تتراوح بين 29.29 كم/ث إلى 30.29 كم/ث، وتُكمل دورةً كاملةً خلال 365 يوماً و6 ساعات و9 دقائق، ولهذا السبب يُضاف يوم آخر إلى شهر شباط كلّ 4 سنوات ليُصبح هذا الشهر 29 يوماً في السنة الكبيسة، ولأنَّ شكل المدار الذي تدور فيه الأرض حول الشمس بيضاويّ فإنَّ المسافة بين الأرض والشّمس تتغيّر بحيث تكون الأرض أقرب ما يُمكن من الشمس في حوالي الرابع من كانون الثاني من كلّ عام، بحيث تبلغ المسافة بينهما 147,090,000 كم وتُسمّى هذه النقطة بالحضيض، وبعد 6 أشهر تكون الأرض أبعد ما يكون عن الشمس بحيث تصل المسافة بينهما إلى 152,100,000 كم وتُسمّى هذه النقطة بالأوج.[١]


يُعدّ السبب الأساسي لدوران الكواكب حول الشمس جاذبية الشمس التي تُبقي الأجرام في مداراتها تماماً كما تُبقي الجاذبية الأرضية القمر في مداره، حيث يزداد تأثير جاذبية الأجسام بزيادة كتلتها، وبما أنّ الشمس إحدى أكبر النجوم في الكون وأثقل جسم في النظام الشمسي؛ فهذا يجعلها تملك قوة جذب أكبر من أيّ جسم آخر في النظام الشمسي ممّا يؤدّي إلى دوران الأرض حولها،[٢] وكي لا تسقطَ الأرض نحو الشّمس وتصطدم بها فإنَّ عليها أن تستمر بالحركة بسرعة يكون اتجاهها عاموديّاً على قوة جاذبية الشمس.[٣]


نتائج دوران الأرض حول الشمس

يُسبّب دوران الأرض حول الشمس ما يأتي:[٤]

  • الفصول الأربعة: تحدث الفصول الأربعة بسبب ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشّمس خلال عام كامل، حيث يؤدّي ذلك إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد؛ لذلك فإنَّ الصيف أكثر دفئاً من الشتاء لأنَّ إشعاع الشمس يكون بشكل مباشر أيّ أقرب ما يكون إلى زاوية قائمة على الأرض، فيصبح النهار أطول من الليل، أمّا خلال الشتاء فإنَّ أشعة الشمس تسقط بزاوية شديدة الانحدار على الأرض، ممّا ينتج عنه نهار أقصر، بالتالي فإنَّ الأرض تمرّ بأربع نقاط مفصلية مهمّة أثناء دورانها حول الشمس كالآتي:
    • الاعتدالان الربيعي والخريفي: هي الأيام التي يكون فيها النَّهار واللَّيل متساويين في المدّة.
    • الانقلابان الصيفي والشتوي: هي الأيام التي تصل فيها الشمس إلى أقصى درجات الانحدار أيّ الميل في زاوية الإشعاع في الشمال والجنوب، ممّا يخلق أقصر وأطول يوم في السنة.
  • تغيّر مواقع النجوم: يُعدّ دوران الأرض حول الشمس السبب في رؤية تغيّر مواقع النجوم في السماء أثناء الليل على مدار العام.[٥]


أنواع حركة الأرض

تدور الأرض بحركتين أساسيَّتين وهما كالآتي:[٦][٧]

  • دوران الأرض حول نفسها: هو دوران الأرض حول محورها الوهمي، حيث إنّ المحور هو خط وهميّ يصل بين القطبين الشماليّ والجنوبيّ ويمر بمركز الأرض، وتستغرق الأرض حوالي 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثواني لإتمام دورة كاملة حول محورها.
  • دوران الأرض حول الشمس: هو دوران الأرض في مدار إهليلجيّ (أي بيضاويّ) حول الشمس، حيث تُكمل الأرض دورانها حول الشمس مرّةً واحدةً خلال سنة كاملة.


فيديو عن حركة الأرض

شاهد الفيديو لتعرف أكثر عن حركة الأرض:


المراجع

  1. Dave Doody, "Basics of Space Flight"، www.solarsystem.nasa.gov, Retrieved 2021-2-19. Edited.
  2. Robert Korpella (2018-4-23), "Why the Earth Rotates Around the Sun"، www.sciencing.com, Retrieved 2021-3-5. Edited.
  3. Cathy Jordan (2016-1-31), "Why do the planets orbit the sun?"، www.curious.astro.cornell.edu, Retrieved 2021-2-19. Edited.
  4. David Barber (2019-11-22), "The Effects of Revolution & Rotation on Climate & Weather"، www.sciencing.com, Retrieved 2021-2-19. Edited.
  5. Casandra Maier (2017-4-24), "What Are the Two Motions of the Earth?"، www.sciencing.com, Retrieved 2021-2-19. Edited.
  6. "Earth’s Motions", www.courses.lumenlearning.com, Retrieved 2021-2-19. Edited.
  7. "Rotation", www.nationalgeographic.org, Retrieved 2021-2-19.Edited.
1046 مشاهدة
للأعلى للأسفل