كيف تربي عصافير الكناري

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
كيف تربي عصافير الكناري

السكن

يحتاج عصفور الكناري إلى أساسياتٍ مهمتةٍ متعلقةٍ بالسكن، وهي:[١]

  • تحب طيور الكناري الطير من جانبٍ إلى آخر؛ لذا فمن المهم تأمين قفصٍ كبيرٍ بالعرض لها؛ إذ يجب أن يكون قفص الكناري الواحد بعرض خمسةٍ وسبعين سنتمتراً بالعرض وأربعين سنتمتراً في الطول، وكلما كان القفص كبيراً كان أفضل للعصافير، ومن المهم أيضاً وضع القفص في مكانٍ مناسبٍ تصل إليه الإضاءة المناسبة ومهواً جيداً، ووضع حاملاتٍ خشبية فوق مستوى سطح القفص حتى يقف فوقها العصفور.
  • تنظيف أسفل القفص يومياً واستبدال الورقة الموجودة فيها، وتنظيف أوعية الماء والطعام أسبوعياً بالماء والصابون، واستخدام المطهرات للتقليل من فرص إصابة الكناري بالأمراض.


التغذية

يحتاج الكناري إلى الرعاية المنتطمة فيما يتعلق بالتغذية، ومن النقاط الأساسية الواجب متابعتها ما يلي:[١]

  • تأمين الماء في القفص أمرٌ ضروريٌ جداً للكناري؛ إذ يموت بعد إنقضاء أربعةٍ وعشرين ساعةٍ من دون شرب الماء.
  • تقديم الطعام الخاص للعصافير؛ لأنها تعتبر بديلاً ممتازاً للحبوب؛ لأنها تقدّم له ما يحتاجه من البروتينات والمعادن، ويمكن تعويده على الأغذية الخاصة به عن طريق خلطها تدريجياً مع الحبوب، أو تقديم الحبوب المخلوطة الخاصة بالطيور؛ إذ يحتاج الطير إلى ملعقة صغيرة من خليط الحبوب يومياً، ويجب أن يكون عشرين إلى خمسةٍ وعشرين بالمئة من نظامه الغذائي مكوناً من الخضار والفواكه مثل التفاح، والمشمش، والجزر، والشمندر، والبروكلي، والعنب، والذرة، وجوز الهند، والتين، والتمر، والدراق، والبازيلاء، والرمان، والسبانخ، والفراولة، والبطاطا الحلوة، والبندورة، والكوسا، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى البيض المسلوق الذي يؤمن له البروتين.


التدريب

تعتبر الكناري من الطيور الذكية التي تتمتّع بصوتٍ عذب، بالإضافة إلى إمكانية تدريبها من خلال اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • وضع الكناري في قفصه والمكان المخصص له حتى يتعود على محيطه.
  • إبقاء القفص على مستوى النظر؛ حتى لا يتوتر الكناري، وتغطية القفص ليلاً بغطاءٍ سميك حتى تخلد للنوم ويصبح يميّز بين النهار والليل.
  • مراقبة الكناري من دون النظر إلى العيون مباشرة عندما يدخل الشخص إلى الغرفة؛ لأنَّه يعتبر النظر المباشر إليها فجأة نظيراً للخطر.
  • التحدّث بصوتٍ هادئ مع الكناري من عشرة إلى خمس عشرة دقيقةٍ مرتين في اليوم؛ إذ يمكن للتوتر أن يقتلها.
  • وضع لعبة واحدة في القفص يومياً مثل المرآة، أو وضع طبق في ماء حتى يتحمم الكناري ويلعب فيها، مع التأكد من عدم وضع الكثير من الملحقات في القفص حتى يتسنى للطير بالطيران بكل أريحية فيه.
  • إعطاء الغذاء للكناري بواسطة اليد بعد القيام بالخطوات السابقة، فإذا أبدى إرتياحاً لوجود اليد في القفص فيمكن حينها البدء بتدريبه، كالإمساك فيه، وتركه حتى يطير في أرجاء المنزل.


معلومات عن الكناري

الكناري هي من طيور الأقفاص المشهورة التي تنتمي إلى عائلة Fringillidae، ويرجع تاريخ تكاثرها انتقائياً من قبل لإنسان منذ أكثر من أربعة قرون؛ إذ أصبحت تتوفر الكثير من السلالات المحسنة والمدربة التي تتمتع بتغاريدٍ عذبة من أهمها سلالة نورفيش، ويوركشاير، وسلالة جبال هارتز.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Care for Your Canary", www.wikihow.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  2. "How to Train Your Canary", www.wikihow.com, Retrieved 27-6-2018.
  3. "Canary", www.britannica.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.