كيف تزرع الزهور

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ٢٢ مايو ٢٠١٨
كيف تزرع الزهور

ما قبل الزراعة

قبل البدء بعملية زراعة الزهور يجب أخذ النقاط التالية بعين الحسبان:[١]

  • حجم البذور: يجب اختيار أنواع بذور كبيرة ويمكن التعامل معها وإمساكها بسهولة مهما اختلفت طريقة زراعتها، ولا ينصح باختيار أنواع البذور الشبيهة بالغبار لأنها قد تضيع ويصعب وضعها في حفرة الزراعة.
  • متطلبات الزراعة الخاصة: قد تحتاج بعض أنواع البذور إلى متطلبات خاصة للزراعة، فعلى الرغم من حاجة معظم أنواعها إلى مكان مظلم للنمو إلا أن البعض منها يحتاج إلى الضوء، كما وتحتاج بعض البذور إلى النقع للتخلص من قشرتها الخارجية قبل الزراعة. وقد تختلف كذلك المدة اللازمة لنمو البذور والتي عادةً ما تكون ما بين الأربعة إلى سبعة أيام، حيث توجد بعض أنواع البذور التي تتطلب وقتاً أطول قد يصل إلى الأربعة أسابيع.
  • سرعة نمو الشتلات: تختلف سرعة نمو الشتلات من نوع زهرة إلى أخرى، إذ يجب أن تصل لوقت معين حتى يتمكن المزارع من نقلها إلى الأصيص أو الحديقة، وعادةً ما تنمو الشتلات بسرعة أكبر في البيوت البلاستيكية والتي درجة حرارتها 80.
  • سرعة إزهار النبتة: تختلف كذلك سرعة إزهار النبتات من نوع إلى آخر، وعادةً ما يتم إرفاق مثل هذه المعلومات في علبة البذور.
  • مدى تحمل الزهرة للبرد: تختلف أنواع النبتات حسب تحملها للبرد ولظروف طقس الشتاء، إذ توجد أنواع يمكن نقلها إلى الحديقة في مقتبل فصل الربيع لمقدرتها على تحمل ظروف البرد الخفيفة، بينما توجد أنواع أقل تحملاً للبرد ويجب نقلها بعد أن تدفأ التربة قليلاً، كما وتوجد أنواع لا تتحمل البرد على الإطلاق ويجب زراعتها بعد مرور الطقس البارد وكل ظروفه.


كيفية زراعة الزهور

بعد اختيار النوع المناسب للزهور يجب اتباع الخطوات التالية:[٢]

  • حفر حفرة في التربة بعمق يختلف حسب نوع النبتة، وفي حال زراعتها من البذور يجب حفر حفرة لا يزيد عمقها عن 0.6 سنتمترات فقط.
  • إخراج النبتة من أصيصها البلاستيكي (في حال زراعة الشتلة) بسقايتها بالماء الغزير أولاً لترطيب التربة وتسهيل إخراجها ومن ثم شدها برفق والتخلص من الكريات المتجمعة على الجذور.
  • تغذية التربة بوضع المغذيات البطيئة والشبيهة بالسماد، حيث ينصح بوضع مقدار بضع ملاعق كبيرة لكل حفرة ومن ثم خلطها برفق مع التربة.
  • زراعة النبتة بوضع كل شتلة في حفرة من الحفر المجهزة مسبقاً وملئ فراغات الحفر بالتراب المحيط بها من دون تغطية ساق النبتة.


السقاية

في حال زراعة الزهور في فصل الربيع وعندما يكون الجو مائلاً إلى البرودة قليلاً يمكن سقاية النبتات مرةً في الأسبوع فقط، بينما يجب زيادة مرات السقاية عند حلول فصل الصيف إذ تحتاج النباتات في الجو الحار إلى المزيد من الماء لأن معظمه سيتبخر قبل وصوله إلى جذور النبتة ولأنها قد تكون كبرت حجماً مع مرور الوقت. وتحتاج الزهور المعلقة أو المزروعة في أصيص صغير الحجم إلى سقاية مرتين في اليوم ويفضل سقايتها في الصباح والمساء، بينما تكفي السقاية مرة واحدة في اليوم للزهور المزروعة في أصيص كبير الحجم.[٣]


المراجع

  1. Kathy LaLiberte, "Growing Annual Flowers from Seed"، www.gardeners.com, Retrieved 19-5-2018. Edited.
  2. "How to Plant Flowers", www.wikihow.com, Retrieved 19-5-2018. Edited.
  3. Madaline Sparks , "How to Care for Potted Plants"، www.realsimple.com, Retrieved 19-5-2018. Edited.