كيف تزرع النباتات في المنزل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تزرع النباتات في المنزل

النباتات المنزليّة

إنَّ النباتات المنزليّة تعمل على تجميل البيئة الداخليّة للبيت، وتنقية الهواء الداخل، وخلق عنصر طبيعي لمساحات المكاتب عقيمة المظهر في كثيرٍ من الأحيان؛ لأنّها تنمو وتتغيّر، بالإضافة إلى أنَّ بعض الأشخاص يرونها كرفيقٍ في السكن وصديقٍ في الأوقات التّي يشعرونَ فيها بالوحدة، ومن السّهل جداً العناية بها مع بعض النصائح للحفاظ عليها من الذبول والموت؛ فهذهِ النباتات على وجه الخصوص تحتاجُ إلى العناية أكثر من غيرها لأنّها حسّاسةٌ لبعض العوامل كأشعّة الشمس المُباشرة أو الهواء القويّ وغيرها من العوامل، وعلى الشخص معرفتها حتّى يتمكّن من العناية بها.


كيفيّة زراعة النباتات في المنزل

  • اختيار نوع النبات الذّي يودّ الشخص زراعته في المنزل من المشاتل الخاصّة ببيع النباتات، ويجب معرفة الظروف الخاصّة التّي يحتاجها حتّى يتأكّد من توفّرها في بيته، بالإضافة إلى طُرق العناية بها ككميّة الماء اللّازمة وعدد مرّات سقيها.
  • تحضير الأدوات والأمور اللّازمة لزراعة النبتة من المحال الخاصّة بها؛ فعلى الشّخص توفير الحوض المُلائم لزراعتها والتُربة المُناسبة لها، بالإضافة إلى بعض أنواع السماد الخاصّ.
  • التأكُّد من حصول النبتة على كميّة كافية من أشعة الشمس، وضرورة عدم تسليطها عليها حتّى لا تذبل أو تتعرّض للحرق؛ فالنباتات المنزليّة تختلف عن النباتات الأُخرى من حيث الحساسيّة للضوء القويّ.
  • سقيها بالماء عندَ الحاجة؛ فالنباتات المنزليّة تحتاجُ إلى الماء ولكن بكميّاتٍ مُعتدلة، فكثيرٌ منها يُسبّبُ موتها والقليل يجعلها تذبُل، لذلِكَ يجب سقيها بالماء حتّى يخرج من أسفل الحوض الخاص بها، ويجب أن يحتوي الحوض على فُتحة واحدة على الأقل في أسفله حتّى يخرُج فائض الماء منهُ.
  • الاحتراس من الآفات النباتية؛ فالنباتات في بعض الأحيان تجذب الحشرات التي تأكلها، وتؤدّي إلى فقدان نضارتها وذبولها، وبعض النباتات تكونُ أقلُّ عرضةً للحشرات من غيرها؛ فالنباتات ذات الأوراق الرقيقة تميل إلى جذب العناكب والذباب الأبيض، والبعض الآخر يجذب البق أو الدود، وعلى الشخص تعلُّم كيفيّة التعرف على هذه الآفات وكيفية التعامل معها والأدوية التّي يحتاجها للتخلُّص منها.
  • استخدام وعاء جميل المنظر؛ فالأوعية المُزخرفة والتّي تتناسبُ مع المفروشات داخل المنزل تعمل على إظهار جمال النبتة بشكلٍ أكبر.
  • وضع النبتة جانب النافذة؛ بحيث تحصُل على الهواء الكافي، وتجنُّب وضعها في الأماكن التّي يصلُها الهواء القويّ؛ لأنّهُ قد يؤدّي إلى موتها أو سقوط أوراقها وتكسُّر فروعها، لذلِكَ على الشخص تهوية الغرفة التّي فيها النباتات يوميّاً مع الانتباه لهبّات الهواء القويّة.
  • تنظيف أوراق النبات باستخدام منديل رطب بِلُطف ورفق للتخلُّص من الغُبار والأوساخ المُتراكمة عليها، والتّي قد تؤدّي إلى موتها أو ذبلانها.