كيف تزرع النخل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تزرع النخل

النخل

هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى فصائل الفوفليات، وإلى أسرة الكوريفاويات وقبيلة النخلاويّة، وتوجد هذه النباتات في مناطق متعددة كالجزء الشرقي من جزر الكناري، والأجزاء الشماليّة، والأوسطى، والجنوبيّة، والشرقيّة من القارة الأوروبيّة، وفي شرق تركيا، وجنوبي الصين، وماليزيا، وشبه الجزيرة العربيّة؛ حيث إنّ النخل ينمو في البيئات القريبة من المياه الجوفيّة، والأنهار، والينابيع، ويوجد العديد من أنواع النخل كنخل التمر، والمتدلية، والعديمة، والاندامانيّة، والأطلسيّة، والأجميّة، والكناريّة، واللوريارويّة، والسبخيّة، والقزميّة، والروبلينيّة، والصخريّة، والحرجيّة، والثيوفراسيّة، ويتكاثر النخل بعدّة طرق وهي نوى البذور، والطريقة الخضريّة، وبواسطة البراعم، والأنسجة.


زراعة النخل

المتطلبات البيئة

يوجد العديد منم العوامل البيئة التي يجب توافرها في المكان الذي نريد أن نزرع النخل فيه:

  • الحرارة: تعدّ الحرارة أهم العوامل التي يعتمد نموّ النخل عليها؛ حيث تنمو تحت درجات حراريّة مرتفعة قليلاً، ولا يستطيع النخل تحمّل البرودة، والصقيع، والدرجة المُثلى التي ينموّ في ظلّها النخل تتراوح بين اثنين وثلاثين درجة مئويّة إلى ثمانية وثلاثين درجة مئويّة.
  • الري: يحتاج النخل كأي نبات آخر للري بكميّة مياه كافية، ويتمّ معرفة الكميّة حسب طبيعة الجو، والحالة التي يوجد فيها النخل.
  • التربة: يمكن زراعته في أي نوع من أنواع التربة، والتربة الصفراء الطينيّة ذات التصريف الجيد هي أفضل هذه الأنواع لنموّ النخل؛ حيث إنّ التربة الصفراء تمتلك قدرة على مقاومة الملوحة بمقدار اثنين وعشرين وخمسمائة جزء بالمليون من الملوحة.


مواعيد الزراعة

يمكن زراعة الفسائل في أي يوم من أيام السنة باستثناء الأشهر الباردة، وذلك حسب الجدول:

  • فصل الربيع خلال ثلاثة أشهر وهي مارس، وأبريل، ومايو.
  • فصلي الصيف، والخريف خلال ثلاثة أشهر وهي سبتمبر، وأكتوبر، ونوفيمبر.


غرس الفسائل

  • نحفر حفرات بحجم مناسب، وتبعد كلّ حفرة عن الأخرى مسافة متر واحد، ونغرس الفسائل في المكان الذي نريده، ويجب أن نغرس هذه الفسائل مباشرة بعد إخراجها من الفسيلة البلاستيكيّة؛ حيث نضع كل فسيلة في منتصف الحفرة، والانتباه إلى أن وضع أكبر قطر في لجذع الفسيلة بمستوى السطح الخارجي للتربة، ثم نحرك الفسيلة قليلاً إلى الجهة الشماليّة؛ وذلك لكي لا يكون النخل متعامد بشكل كامل مع أشعة الشمس، وخاصة خلال فترة الظهر.
  • نضع التربة في الحفرة التي توجد فيها الفسيلة كي تتثبت جيداً، ثم نضع كميّة من السماد العضويّ مع التربة القريبة من جذع الفسيلة؛ وذلك لزيادة فرصة النموّ الجيد.
  • نصنع حوضاً دائريّ الشكل حول الفسيلة، بحيث تبعد مسافة تتراوح من خمسين إلى ستين سنتيمتراً.