كيف تزيد وزنك في شهر رمضان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تزيد وزنك في شهر رمضان

النحافة

يتغيّر النظام الغذائي بالكامل مع دخول شهر رمضان من كل عام بسبب فريضة الصيام، الأمر الذي يُتيح الفرصة لتعديل الوزن لكلٍّ من المصابين بالسمنة أو النحافة على السواء؛ فالنصائح الغذائيّة الخاصة بالمصابين بالنحافة تختلف عن غيرهم طوال هذا الشهر، كما توجد بعض الأطعمة التي يُفضّل أن يزيدوا من تناولها.


زيادة الوزن في رمضان

النصائح الغذائية خلال رمضان

  • يمكنك أن تعتمد على تلك النصائح طوال العام حتى تصل إلى الوزن المطلوب مع إجراء التعديلات التي تتوافق مع النّمط المعيشي الخاص بك، إلّا أنّ وجود وجبتين رئيسيتين خلال اليوم في رمضان يجعل الالتزام بتلك النصائح أكثر نجاحاً، وأوّل تلك النصائح تناول وجبات صغيرة خلال فترة ما بين الإفطار والسحور، ويُفضّل أن تكون بمعدّل وجبة كل ثلاث أو أربع ساعات.
  • وجبة السحور هي الأهم بين تلك الوجبات؛ فحاول أن تتناول فيها كميات مناسبة من البروتين والدهون الصحية التي تحتوي عليها الزيوت غير المشبعة كزيت الزيتون والصويا، مع الحرص على تناول الفاكهة للحصول على الطاقة اللازمة لمواصلة الصيام، وفي حال كنت تعاني من مشاكل القولون أو عسر الهضم يمكنك تناول وجبة من حبوب الشوفان بالحليب والفاكهة.
  • تناول الطعام فقط لن يزيد وزنك بالصورة المطلوبة خلال شهر واحد؛ بل يجب ضَمان وصول المواد الغذائيّة إلى مكانها الصحيح في الجسم وهو الأنسجة العضلية، حتى لا تَتراكم السعرات الحرارية في صورة دهون وتُسبّب مشكلةً فيما بعد، لذا عليك أن تمارس الرياضة بشكل يومي، ويُفضّل أن تكون أحد الرّياضات التي تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد العضلي ككمال الأجسام.
  • شُرب الماء هام للغاية، ولكن لا ينصح بالحصول على كميّاتٍ كبيرة من الماء على الإفطار، ويُفضّل تأخير شرب الماء إلى ما بعد الإفطار بربع ساعة، مع الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم في صورة عصائر طبيعيّة محلاة لإضافة المزيد من السعرات الحرارية للجسم.


أطعمة لزيادة الوزن في رمضان

  • عدم وجود القُدرة على تناول كميّاتٍ كبيرة من الطعام هو ما يعيق أغلب الراغبين في زيادة الوزن في رمضان خاصّةً مع موافقته لفصلِ الصيف، لذا عليك ألّا تتخلى عن وجود فواتح الشهية على مائدتك طوال الوقت، مثل المخللات، والمايونيز، والصلصات المختلفة للأطعمة، كذلك تناول كميّاتٍ كبيرة من المكسرات طوال فترة الإفطار.
  • سلطات الحمص والطحينة: يُمكن تناولها كمقبّلات أو كوجبات خفيفة؛ لاحتوائها على نسبٍ عالية من البروتينات والدهون، كما ينصح بإضافة الشطة أو الصلصة الحارقة للأطعمة لفتح الشهية.