كيف تستخدم جوزة الطيب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تستخدم جوزة الطيب

شجرة جوزة الطيب

تنمو شجرة جوزة الطيب في المناطق الاستوائية، وتتميز برائحتها العطرة الفواحة التي يمكن شمّها على بعد عشرات الأمتار منها، تصنّف شجرة جوزة الطيب من الأشجار الدائمة الخضار، والمثمرة على طول السنة، تأتي ثمار جوزة الطيب بشكل دائري وبحجم صغير محاطة بقشر سنيك أمّا البذرة فتكون مخلفة بغشاء أحمر اللون، تختلف ثمرة جوزة الطيب عن غيرها من الثمار بعدم صلاحيتها للأكل، أما الجزء الصالح للأكل منها هي بذرتها، فما نجده في المحلات التجارية ومحلات العطارة هو بذرة جوزة الطيب وليس الثمرة.


استخدامات جوزة الطيب

استخداماها في المطبخ

تستخدم جوزة الطيب في المطابخ العالمية بشكل واسع، كأحد التوابل التي تضيف نكهة جميلة على الطعام مع رائحة عطرة ولذيذة، يمكن الحصول على جوزة الطيب على شكل بودرة ورشها فوراً على الطعان، إلّا أنّها تفقد جزءاً كبيراً من طعمها ونكهتها عند حفظها لفترة طويلة مطحونة، يفضّل الاحتفاظ بجوزة الطيب على شكلها الطبيعي، مع برش جزء منها في كل مرّة عند الحاجة إلى استعمالها، تستخدم جوزة الطيب في تتبيل الخضروات المختلفة واللحوم بأنواعها، والسلطات الطازجة والصلصات المختلفة والحلويات والمعجنات دون استثناء، كما تضاف لبعض منتجات القهوة الجاهزة، مع مراعاة استخدام بكمية قليلة منها عند التتبيل بها، لكون الكميات الكبيرة منها تتسبّب في الهلوسة والدوخان.


استخداماتها العلاجية

  • طارد للغاز، يستخدم منقوع جوزة الطيب في التخلّص من انتفاخ الأمعاء، ويساعد تنشيط الأمعاء على القيام بعملها وطرد الغازات خارج الجسم.
  • تخفيف الآلام، حيث تدخل بذور جوزة الطيب في تكوين المراهم والدهون الخاصة بأمراض الروماتيزم وآلام العظام وآلام الجهاز التنفسي.
  • قاتلة للبكتيريا، تحتوي جوزة الطيب على مضادات البكتيريا، المقاومة لنمو البكتيريا داخل الفم، والمانعة لظهور رائحة الفم الكريهة، كما تساعد في التخلّص من أمراض اللثة، ممّا جعلها مكوّن رئيسي في صنع معاجين الأسنان.
  • تنقية الجسم من السموم، تساعد جوزة الطيب في طرد السموم المتراكمة في الكبد والكليتين إلى خارج الجسم، كما تساعد أيضاً في تفتيت حصى الكلى، وفعّالة بشكل كبير لمرضى الكبد.
  • الحفاظ على البشرة، يخلط برش جوزة الطيب مع العسل يعمل على التخلص من علامات حب الشباب، أمّا خلطه مع العدس البرتقالي فيساعد في القضاء على الرؤوس السوداء.
  • تقوية القدرة الجنسية، تناول جوزة الطيب يساعد في تقوية القدرة الجنسية، إلّا أنّ الإكثار من استخدامه يتسبّب بضعف دائم.
  • علاج الأرق، خلط القليل من برش جوز الهند مع الحليب يعمل على استرخاء الجسم والنوم.