كيف تستعد للسفر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تستعد للسفر

السفر

هو الترحال، والتنقل من مكان إلى مكان، باستخدام وسائل المواصلات المختلفة، سواءً أكانت تعتمد على البر، أو الجو، أو البحر، ويسافر في اليوم الواحد ملايين الناس ويقطعون العديد من المسافات الطويلة بين بلدان العالم، أو داخل البلد الذي يعيشون فيه إذا كانت مساحته الجغرافية كبيرة، ممّا يؤدي إلى الحاجة لعديد من الساعات للتنقل بين مدنه.


أسباب السفر كثيرة، ومنها: السفر من أجل الحصول على عمل، أو للدراسة والتعليم، أو لمجرد التسلية، وتمضية الوقت، والتعرف على معالم جديدة في الدولة التي يريد المسافر الذهاب إليها.


كيفية الاستعداد للسفر

حتى يستعد المسافر للسفر، عليه أن يطبق الأمور التالية، ليصبح جاهزاً، لمغادرة منزله، وهي:

تجهيز الوثائق المطلوبة

يجب على المسافر أن يجهز الوثائق الخاصة فيه، وهي: البطاقة الشخصية، وجواز السفر، والتأشيرة، ومن المهم أن يوفر نسخاً احتياطية عنهم، وعليه التأكد من وجود أية وثائق أخرى قد تطلب منه، قبل سفره، أو في المكان الذي سيسافر إليه.


توفير مبلغ كافٍ من المال

من المهم أن يوفر المسافر مبلغاً كافياً من المال، يساعده على تغطية تكاليف سفره، والمصاريف الأخرى التي سيدفعها أثناء وجوده في المكان الذي سيسافر له، ويجب أن يوفر مبلغاً إضافياً، مخصصاً للطوارئ في حال حدوثها.


ترتيب حقيبة السفر

تعد من الخطوات التي يجب على المسافر تنفيذها بشكل دقيق، فعليه أن يضع فيها كمية مناسبة من ملابسه، بناءً على طبيعة الحالة الجوية في المكان الذي سيسافر إليه، كما يجب أن تحتوي على الأغراض الشخصية، وأية أشياء أخرى تلزم للسفر، لذلك من الضروري حمل الأغراض المهمة فقط، وليس أي غرض ليس له أية أهمية، والذي يتسبب في زيادة وزن الحقيبة.


الاهتمام بالأمور المنزلية

في حال كان يعيش المسافر وحيداً في منزله، أو إذا سافرت العائلة كاملة، وتركت منزلها خلفها، يجب ترتيب الأمور المنزلية بناءً على المدة الزمنية التي سيترك فيها المنزل، كالتأكد من الأجهزة الكهربائية، كالثلاجة، ودفع فواتير المياه، والكهرباء، والهاتف المترتبة على المنزل، ووضع الأشياء التي تحتاج إلى عناية دائمة تحت تصرف شخص، أو مجموعة من الأشخاص الموثوق فيهم.


الحصول على معلومات كافية

يجب التعرف على المكان الذي سيتم السفر إليه، من خلال الحصول على معلومات كافية عنه، وعن الأماكن السياحية، والمعالم التاريخية الموجودة فيه، حتى تشكل فكرة واضحة عنه، تساعد المسافر على التنقل داخله بسهولة.


=التأكد من السلامة الصحية

على المسافر مراجعة الطبيب، وعمل فحوصات طبية، وخصوصاً إذا كان يعاني من أحد الأمراض المزمنة، ويساعده ذلك على التأكد من وضعه الصحي، قبل السفر.


شراء الأغراض المهمة

قد يحتاج المسافر إلى بعض الأغراض المهمة لاستخدامها أثناء سفره، لذلك عليه شراؤها قبل موعد السفر، وتجهيزها، حتى يتمكن من الاستفادة منها في الوقت الذي يحتاجها فيه.


الانطلاق نحو وجهة السفر

بعد التأكد من أنّ كل شيء صار جاهزاً، تأتي الخطوة الأخيرة، وهي مغادرة المنزل، والانطلاق نحو وجهة السفر.

236 مشاهدة