نصائح قبل السفر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٦ يوليو ٢٠٢٠
نصائح قبل السفر

السفر

يعرف السفر بأنه ترحال الفرد وانتقاله من مكان إلى آخر، وغالباً ما يكون ذلك لغاية ما وهدفٍ يجعله يذهب إلى بلد معين مثل الاستجمام، أو استكشاف المناطق الأثرية، أو تجربة الأنشطة الموجودة في مكان معيّن، أو جمع الخبرات والتعرف إلى الثقافات المختلفة، بالإضافة إلى تكوين المزيد من الصداقات، فالسفر يحقّق للفرد اختبار الكثير من التجارب الثرية التي لا يمكن له تجربتها دونه فهو تجربة مميزة للغاية.[١]


نصائح للسفر

يوجد العديد من الإرشادات والنصائح للأشخاص الذي يسافرون وخاصة بكثرة، ومنها:[٢][٣]


الاحتفظ بأكثر من بطاقة ائتمانية

يمكن أن تحصل بعض الأمور غير المرغوبة وغير المتوقعة أثناء السفر، فهو أمرٌ وارد جداً، لذا فإنه من الحكمة دائماً الاحتفاظ بخطة بديلة عند وقوع بعض الكوارث وخاصة المالية منها، فبدلاً من وضع النقود كلها في بطاقة ائتمانية واحدة فإنه من الجيد امتلاك أكثر من بطاقة، وبهذا لا يتعثر المسافر في الوصول إلى مصدر أمواله، فمن الأشياء السيئة للغاية التي قد تحصل للمسافر هي أن يفقد إمكانية الوصول إلى المال، فهذا قد يؤدي إلى تعطيل نشاطات رحلته بشكل كبير.


استخدام الخريطة

قد يخجل بعض الأشخاص من الظهور بمظهر الغريب أو السائح في البلد التي يسافرون إليها، ولذلك قد يتجنبون استعمال ما يدل على أنهم سوّاح، ولكن هذا لا يعدّ شيئاً داعياً للخجل، فمن الطبيعي للشخص الذي لا يعرف البلد التي هو فيها أن يقوم باستخدام الخرائط؛ للوصول إلى وجهاته المختلفة دون أن يتعرض للضياع، لذا فإنه لا ضير من استعمال الخريطة حتى لا يتوه الإنسان ويضيع وقته وجهده.


عدم وضع النقود في حقيبة خصر

تعتبر حقيبة الخصر أمراً جاذباً للسارقين، فهي واضحة جداً ويمكن للسارق نزعها بسهولة عن خصر المسافر، لذا فإن استخدامها يعتبر فكرة غير سديدة، ومن الأفضل وضع النقود في الجيوب بدلاً من الحقائب سهلة المنال، بالإضافة إلى أنه من الأفضل جعل المبلغ الموجود فيها محدوداً؛ وذلك حتى لا يتعرض المسافر لسرقة كبيرة وأيضاً حتى لا يبذر في الإنفاق.


نسخ عن الوثائق المهمة

يفضل الاحتفاظ بنسخة عن جواز السفر وجميع الوثائق المهمة، ومن الأفضل أن تكون هذه النسخة محوسبة لا ورقية، فلا يعرف المسافر ما الذي قد يحصل معه، لذا فإنه من الجيد الاحتفاظ بهوية تعرف عنه في البلد الغريب إذا ما تعرض الجواز الأصلي للتلف أو للضياع لسبب أو لآخر، فهذا سوف يؤمنه من أن يتعرض لمواقف هو في غنىً عنها.


النوم جيداً

من أهم النصائح المتعلقة بالصحة عند السفر هي أن ينام الشخص جيداً وأن يأخذ قسطاً من الراحة حتى لا يؤثر السفر على صحته بصورة سلبية، فغالباً ما يكون السفر متعباً، لذا فإن عليه الاستعداد والتأهب لرحلته وخاصةً إذا ما كانت طويلة، وهذا قد يكون في وسيلة المواصلات التي يركبها، فهذا الوقت يعد جيداً لاكتساب المزيد من الطاقة وشحن الجسم بها حتى يستطيع بدء رحلاته وأنشطته بذهن يقظ.


الطعام والشراب

يفضل تجنب الأطعمة المطهوة منذ وقت طويل وتناول الأطعمة الطازجة والمضمونة؛ وذلك لضمان عدم التعرض للتسمم الغذائي أو أي مشكلة تتعلق بالطعام، وهو ما قد يعيق الفرد عن إكمال رحلته بسعادة وسلاسة، ويجب على المسافر أيضاً أن يشرب كميات كبيرة من المياه حتى لا يعرض نفسه للجفاف أو التعب والإرهاق المصاحب لنقص المياه، ويفضل شرب المياه المعبأة بالزجاجات؛ لأنها تكون معقمة وآمنة.


زيارة مكتب محلي للسياحة

من الجيد أن يقوم المسافر بزيارة مكتب محلي للسياحة ليطّلع على المناسبات والأنشطة المختلفة التي تقام في المدينة التي سافر إليها، وبالتالي يكون قاداً على الانخراط بالمزيد من الأنشطة والتجارب بدلاً تضييع الوقت أو النقود، فيمكن أن يعرف من خلال المكاتب الأنشطة المجانية والذهاب إليها، ومن الجيد على الدوام استخدام مصدراً موثوقاً يعرف الكثير عن المدينة ليكون مرجعاً للمسافر، وأفضل مصدر هم الخبراء المتواجدون في مكاتب السياحة.


تعلم مفردات البلد الأساسية

إذا كان المسافر ذاهباً إلى بلد لا يعرف لغة أهلها فإنه من الجيد أن يتعلّم بعض المفردات الأساسية التي تعينه على إيصال ما يريده، فهذا من شأنه أن يساعده في حال تحدث مع أشخاص لا يتحدثون لغة أخرى، كما أنهم سوف يقدرونه ويعجبون به عندما يرون أنه يحاول التحدث قليلاً بلغتهم، وهو ما يجعلهم يقدّمون له المزيد من المساعدة إذا ما احتاجها.


زيارة الأماكن التاريخية في أوقات معينة

عادة ما تكون الأماكن التاريخية مكتظة بالناس في أوقات الذروة، لذا فإنه من الجيد الذهاب إليها في الصباح الباكر جداً أو في أوقات متأخرة من الليل، أو في أوقات الغداء، ففي هذه الأوقات تمتلئ هذه الأماكن بالناس؛ لأنهم قد ينشغلون بأشياء أخرى، كما أنها لا تعتبر من الأوقات المفضلة للمعظم، لذا فإنه من المناسب الذهاب في مثل هذه الساعات لتفحص المكان ورؤيته بشكل أفضل.


عدم تناول الطعام في الأماكن السياحية

عادة ما تكون الأماكن السياحية وخاصة المطاعم غالية الثمن للغاية، فعادةً ما يقوم أصحاب هذه المحلات برفع الأسعار للسياح؛ بوصفهم لا يعرفون أسعار البلد، لذا فإن الحصول على وجبة طعام من مثل هذه الأماكن لا تعتبر فكرة جيدة.


تأمين السفر

من أهم الأشياء التي يجب على المسافر القيام بها هي تأمين السفر؛ وذلك لحمايته من الديون التي قد تترتب عليه فيما لو أصيب بمرض أو جرح في بلاد بعيدة واحتياجه إلى تكلفة علاج مرتفة، ولكن تأمين السفر يمنع حدوث هذا الأمر، وخاصة للأشخاص الذين يحبون تجربة الأنشطة الخطرة، كما أن تأمين السفر يحقّق فوائد أخرى مثل دفع تكاليف الإقامة أو العودة إلى البلد عند التعرض لمكروه ما وعدم القدرة على تحمل هذه التكاليف.[٤][٥]


المراجع

  1. "What is travel, and why do we do it?", www.dangerous-business.com,3-10-2019، Retrieved 4-6-2020. Edited.
  2. "MY BEST 61 TRAVEL TIPS TO MAKE YOU THE WORLD’S SAVVIEST TRAVELER", www.nomadicmatt.com,18-12-2018، Retrieved 4-6-2020. Edited.
  3. "Health Advice for Travellers", www.healthlinkbc.ca, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  4. LAUREN (17-5-2020), "MY 100 BEST TRAVEL TIPS FROM TEN YEARS OF TRAVEL"، www.neverendingfootsteps.com, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  5. "The 20 benefits of travel insurance", www.comparetravelinsurance.com.au, Retrieved 4-6-2020. Edited.
940 مشاهدة