كيف تسرحين شعرك بدون سشوار

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيف تسرحين شعرك بدون سشوار

الشعر الناعم

الحصول على شعر ناعم وجميل المظهر أمنية تتمنّاها جميع النساء، ولأنّ تاج المرأة شعرها وعنوان جمالها فإنها تبذل كل ما بوسعها لأجل الحصول على مظهر الشعر الذي تتمناه، ونعومة الشعر تُعبّر عن مقدار صحته ومدى العناية فيه، وتمتلئ الأسواق في هذه الأيام بالعديد من الأجهزة المتنوعة المستخدمة لهذا الغرض، والسشوار يعدّ أسرع وسيلةٍ للحصول على الشعر الناعم، إلا أنّ تأثيره مؤقّت ويتسبّب في عدد من الأضرار عند الاستخدام المتكرر.[١]


سلبيات استخدام السشوار

هناك العديد من السلبيات من استخدام السشوار للشعر، ومنها:[٢]

  • يعد السشوار من طرق تنعيم الشعر المكلفة مادياً.
  • يتسبب استخدام السشوار بشكلٍ متكرر بتلف الشعر وتقصف أطرافه.
  • يؤدي استخدام السشوار دون استعمال كريمات الترطيب بشكل مستمر إلى جفاف الشعر وفقدانه حيويته.
  • يتسبب تصفيف الشعر المتكرر باستخدام السشوار بالقضاء على تموجات الشعر الطبيعية التي قد يرغب البعض بتنعيم الشعر مع المحافظة على هذه التموجات وإظهارها بشكل جميل.


إنّ الأسباب السابقة تجعل مستخدمي السشوار يلجؤون إلى محاولة إيجاد بدائل أخرى طبيعية وأقل ضرراً على الشعر، وهذه البدائل يمكن تطبيقها بسهولة في المنزل دون الحاجة إلى اللجوء لمُزيّن الشعر أو استخدام أجهزة التصفيف المختلفة، والأفضل من هذا كله أن هذه البدائل متاحة من المواد الموجودة في المنزل، وسنذكر هنا بعض الطرق البديلة المستخدمة لتنعيم الشعر دون استخدام السشوار.[٢]


طرق تنعيم الشعر دون استخدام السشوار

اليكي مجموعة من الطريق التي تساعدك على تنعيم شعرك بدون استخدام السشوار:[٣]

  • خلطة المايونيز: يتم خلط خمس ملاعق من المايونيز، مع أربع ملاعق من أي نوع من أنواع حمام الزيت، مع ملعقة عسل، وملعقة من مطحون حبة البركة، يوضع هذا الخليط على خصلات الشعر وفروة الرأس، ويترك لمدة ساعتين، ويغسل الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • خلطة قشور الموز: تتكوّن هذه الوصفة من قشور الموز المجففة والمطحونة، مُضافٌ إليها زيت الزيتون وزيت الخروع، بعد خلط هذه المكونات معاً جيداً توضع على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.
  • خلطة الجلسرين: تتمّ إضافة زيت جوز الهند إلى الجلسرين ويخلط المزيج جيداً، ثم يوضع على الشعر ويستخدم كبديل للشامبو.
  • خلطة البيض: يتمّ مزج بيضة واحدة مع ملعقة من زيت الخروع وملعقة من عصير الليمون، ويوضع على الشعر ثم يغسل بالماء الساخن، ولإزالة رائحة البيض يفرك الشعر بعصير الليمون أثناء غسله.
  • خلطة البقدونس: يتم غلي أوراق البقدونس، وبعد ذلك تضاف ملعقتان من زيت جوز الهند وملعقة من الجلسرين ويخلط جيداً، ثم يوضع على الشعر، ويغسل بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • استخدام الزيوت المسخنة: يتم تسخين أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر مثل زيت الزيتون، ويُدهن الشعر بهذا الزيت وتدلك فروة الرأس به، ويُغطّى الرأس بمنشفة ساخنة مدة عشر دقائق، ثم يغسل الشعر.
  • خلطة الحليب مع العسل: يخلط كوب من الحليب مع ملعقة من العسل، ويوضع على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.
  • خلطة حليب جوز الهند مع الليمون: يُخلط كوب من حليب جوز الهند مع كوب من عصير الليمون، ويوضع في الثلّاجة حتى يبرد، ثم يوضع على الشعر لمدة عشر دقائق، ثم يغسل.
  • خلطة النشا: يُخلط النشا مع الماء حتى يصبح الخليط أشبه بالكريم، ثم يوضع على الشعر، وبعد ذلك يغسل.


هذه الطرق الطبيعيّة جميعها مفيدة ومقوية للشعر، وهي بديل جيد للمواد الصناعية أو أدوات تنعيم الشعر المختلفة المضرة، يمكن لكل شخص اختيار الطريقة المناسبة له، ومع الاستخدام المتكرّر يُصبح الشعر صحياً أكثر وناعماً ولامعاً بشكل ملحوظ دون الحاجة إلى سشوار.[٣]


المراجع

  1. "How to Have Soft Hair", wikihow, Retrieved 2018-6-23. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Blow Dry Your Hair Without Getting Damaged", wikihow, Retrieved 2018-6-23. Edited.
  3. ^ أ ب Lari Warjri (2016-5-7), "Simple Tips to get Perfectly Straight Hair/Straighten Hair Naturally"، medindia.net, Retrieved 2018-6-23. Edited.