كيف تسوق لمنتج جديد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تسوق لمنتج جديد

عمليّة التسويق

لا تقتصر عملية التسويق على فئة التجار الذي يعملون في التجارة فقط، فهي تشمل جميع أفراد المجتمع، فلكلّ فرد من أفراد المجتمع دور في عملية البيع والشراء وتبادل السلع وزيارة المحلات التجارية، وعملية مقارنة المنتجات التي تتوافر في الأسواق ومقارنة أسعارها مع غيرها.


نظراً للازدياد في أعداد السكان والتطورات الحاصلة في الوقت الذي نعيش فيه، أدّى إلى ازدياد حاجات الناس بشكل كبير للمنتجات التي يستخدمونها في حياتهم، ونظراً لهذه الاحتياجات قام التجار بتوفيرها للناس، ووجود فائض من هذه الاحتياجات التي يلزم تسويقها، فالتجار يعانون من مشكلة التسويق لهذه المنتجات وبيعها وعدم تكديسها في أماكن خاصة بها وعدم الاستفادة منها، من هنا تأتي أهمية التسويق فهو لا يقلّ أهمية عن عملية الإنتاج، وسوف نقوم بشرح مختصر عن التسويق وكيفية القيام به.


تعرف عملية التسويق بأنها مجموعة من الأنشطة التي يجب على الإنسان القيام بها، بهدف تبادل السلع، وتسهيل عملية بيع المنتجات، والتخلص من الفائض منها، حتى لا تشكل عبئ وخسارة على الشركات المنتجة، وتوفير أعداد مناسبة من الأشخاص الذين سوف يقومون بمهمة تسويق المنتجات.


طرق التسويق

هناك عدّة طرق يجب على الشركات اتّباعها للتسويق لمنتج جديد:

  • يجب على الشركة القيام بدراسة شاملة ودقيقة لاحتياجات السوق من المنتج الجديد الذي ترغب الشركة في إنتاجه وطرحه في الأسواق، ومعرفة مقدار الطلب على هذا المنتج من قبل المستهلك عن طريق وضع خطة تسويقية ناجحة.
  • القدرة على تحديد فئة الناس التي تهتم بهذا المنتج وتطلبه بكثرة، والقيام بجذبهم واستدراجهم وإقناعهم بشراء هذا المنتج.
  • عمل دراسة لمعرفة الشركات المنافسة والتي تنتج نفس المنتج، ومعرفة الاستراتيجية والطريقة التي يستعملونها ومعرفة سعر المنتج، حتى تستطيع القيام بعملية المنافسة مع هذه الشركات.
  • طريقة تصميم المنتج والطريقة التي سوف يتمّ عرضه والشرح عنه للمستهلكين، بحيث استخدم طريقة مغرية وتجذب المستهلك لهذه السلعة.
  • استخدام طريقة وأسلوب جيد ومقنع بالتعريف عن الشركة المنتجة لهذا المنتج.
  • القيام بوضع خطة مناسبة تتعلّق بمدى شهرة المنتج والاسم التجاري له.
  • التركيز على الجانب الدعائي والإعلانات التي يجب استخدامها في الترويج لهذا المنتج، واستخدام أكثر من موقع للإعلان عن هذا المنتج، والاستفادة من العلاقات العامة مع الآخرين للترويج للمنتج.
  • عند القيام بوضع خطة تسويقية للمنتج، يجب أن تكون واقعية إلى حد كبير وتوقع كل الاحتمالات الممكن حصولها عند القيام بإنتاج المنتج.
  • العمل على قياس مدى رضا وقبول المستهلكين لهذه السلعة.
342 مشاهدة