كيف تسوق نفسك في سوق العمل

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تسوق نفسك في سوق العمل

التسويق

وجود المهارات والخبرات المناسبة ليست دائماً كافية لتأمين وظيفة لك، لذلك يجب عليك أن تعرف كيفية تسويق نفسك على نحو فعّال حقاً للحصول على العمل، فإذا كنت تبحث عن فرصة مثالية للعمل، سوف تحتاج إلى إثبات أن لديك مجموعة ممتازة من الخبرات والمهارات القوية ذات الصلة، لذا سوف تحتاج إلى إطلاق العنان لشخص المبيعات الداخلي لديك للقبض حقاً بيد من حديد على الوظيفة.  

طرق التسويق

هنا بعض الطرق الرائعة التي يمكنك البدء بها في تسويق نفسك اليوم، وهي كما يلي:

تحديد الجمهور المستهدف

وهم أرباب العمل المحتملين من الداخل إلى الخارج، فعليك عمل الكثير من البحث الممكن لمساعدة نفسك في التعرف على روح المنظمة، والمهارات، والشخصية والمعرفة التي تُثمّن عندهم عالياً. وهنا استخدام الوصف الوظيفي ومواصفات الشخص المطلوب للوظيفة كأساس متين للاستدلال على احتياجاتهم ومحاولة فهم كيف يلعب هذا الدور أو يدخل في الصورة الأكبر للشركة شيء مهم.  

التعرّف على الـ"USP" الخاص بك

وغالباً ما تلوك الألسنة مصطلح الـ "USP" (نقطة البيع الفريدة من نوعها) في أقسام المبيعات والتسويق صعوداً وهبوطاً في مختلف أرجاء البلاد، وهذا يشير إلى العامل الفريد الذي يجعل المنتج أو العلامة التجارية مرغوبة ومختلفة عن منافسيها في السوق.


كذلك الأمر ينطبق هنا في فهم الـ "USP" الخاص بك - الذي يمكن أن يكون التدريب الاختصاصي أو مزيجاً فريداً من الخبرة الماضية لديك- وعندها تأكد من السماح لأصحاب العمل أن يعلموا به في المستقبل.  

استخدام الكلمات

المصطلحات الخاصة في المهنة يمكن أن تكون مهمة عند التقدم للحصول على دور جديد، فما هي العبارات الرئيسية أوالعبارات الطنانة المستعملة من جانب أرباب العمل المحتملين في مجال عملك. بعض الوظائف في بعض القطاعات المحددة تبحث عن بعض المهارات وأنواع التدريب المعينة، فإذا كانت هذه العبارات الطنانة تنطبق حقاً على خبراتك ومهاراتك فاستخدمها.  

إظهار جزء من شخصيتك العادية

لا تخف من إضافة القليل من الذوق واللمسة الشخصية إلى السيرة الذاتية الخاصة بك، فأرباب العمل قد يكونون أكثر حرصاً على رؤية الجانب الأكثر إنسانية في المرشح للعمل، لذا دع المصالح والمشاعر والمهارات الشخصية أن تكون جزءاً من الحزمة كلها حتى تُساعدك في تسويق نفسك كشخص كامل من جوانب عديدة.  

إبقاء أصبعك على النبض

ابقَ على اتصال أول بأول مع أية تطورات أوأخبار في مجال عملك، لضمان أن معلوماتك حديثة وبليغة، وقد تجد أن قراءة المنشورات للصناعة وبعض الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية تساعدك على إيجاد إجابات لأسئلتك، أو توفير نقاط للنقاش تجدها مفيدة عندما يتعلق الأمر بمرحلة المقابلة.


فيديو العمل الحر

شاهد هذا الفيديو لتعرف الخطوات التي يجب أن تقوم بها قبل البدء بعملك الخاص  :

العمل_والبطالة

289 مشاهدة