كيف تصبح صحفياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٧
كيف تصبح صحفياً

الصحافة

الصحافة مهنة تتطلب من صاحبها الإبداع والتميز، وتعتبر العمود الفقري لصناعة الأفلام الوثائقية، ونشر التقارير الإخبارية عبر وسائل الإعلام المختلفة، وهي مهنة لا يُمكن الاستغناء عنها في عصرنا الحالي؛ بسبب حاجة الناس إلى معرفة وفهم ما يدور حولهم من النواحي السياسية، أو الاجتماعية، أو الاقتصادية، أو الجوية.


حتى ينجح الصحفي ويبدع، فيجب أن يكون لديه شغف وحب للمعرفة الحقيقية، بالإضافة إلى الاتصاف الصدق، والنزاهة، والشجاعة للخروج إلى مكان الحدث للحصول على أدق وأصدق التفاصيل، ولكي يُصبح الإنسان صحفياً فلا بدَّ من اتباع مجموعة الخطوات التي سنعرفكم عليها في هذا المقال.


كيف تصبح صحفياً

التحلي بمجموعة من الصفات

لا بدَّ أن يكون لدى الإنسان عقلاً استفسارياً حتى يكون صحفياً ناجحاً، ويجب أن يكون لديه الحماس للعلم، والمعرفة، والقدرة على التحليل والتفكير المنطقي، وبذل جهده للوصول إلى الحقيقة، والأسباب الخفية عند حدوث الجرائم، أو قصة معينة في المجتمع، كما أن المعايير الأخلاقية العالية من أهم السمات التي تُميز الصحفي عن غيره من زملاء مهنته.


الحصول على التعليم النظامي

من أهم الوسائل التي تكفل للإنسان أن يكون صحفياً هي الالتحاق بالتعليم النظامي الصحفي في الجامعات، أو الكليات، لذلك يجب البحث عن مدرسة الصحافة الصحيحة، والانخراط مع مُدرِّسي المواد الصحفية، وذلك لاكتساب المعارف والعلوم القانونية منهم، وحتى يتصف الصحفي بالنجاح، فلا بدَّ أن يستثمر وقته للنظر البرامج التي تقدمها هذه المدارس بعناية ودقة، للتأكد أنها تُلبي ميوله واهتماماته الشخصية.


اختيار البيئة الملائمة

حضور الدورات الأساسية في مجال الصحافة، ولكن من المهم الالتحاق بالفصول التي يريد الصحفي الالتحاق والتخصص فيها، فإذا كان ميوله واهتمامه بالكتابة عن الموضة والملابس، فإنه لا يحتاج نفس الدورات التدريبية للكتابة عن الأحداث السياسية في المجتمع، ولكي يصبح خبيراً في مجاله، يمكنه قراءة الكتب والمجلات التي تحمل قدراً كبيراً من الثقافة والمعلومات والعلوم والمعارف، والاشتراك في الأنشطة الصحفية، وحضور الفعاليات الخاصة بهذا المجال.


صقل المهارات التقنية

يُمكن صقل المهارات التقنية من خلال استغلال برامج الحاسوب الحديثة، وتعلم استخدامها باحتراف عن طريق الالتحاق بالدورات، كما يجب تعلم استخدام برامج النشر على شبكة الانترنت، ودمجها في العملية الصحفية والإعلامية، فمن المهم أن يبقى الصحفي على تواصل بمواقع التواصل كالفيسبوك وتويتر.


تطوير اللغة

من المفيد أن يتعلم الصحفي اللغات الأجنبية؛ حتى يتمكن من التواصل، والعمل ضمن مجموعات مختلفة في الثقافة والعرق واللغة، ويجب عليه أن يبدأ المنافسة، وتعلم الأساليب الكتابية المختلفة، وصقل موهبته وتنميتها بالجد والمثابرة.