كيف تصبح محاسباً محترفاً

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
كيف تصبح محاسباً محترفاً

المحاسب

المحاسب هو ذلك الشخض المسؤؤول عن حساب البيانات الماليّة، والإفصاح عنها، والتي تساعد مختلف أقسام المنشأة في اتخاذ القرارات، وللمحاسبة أنواع عدة، فهناك المحاسبة القانونية، والإدارية، والمالية، والداخلية، والخارجية، ولكل منها وظائفها المختلفة. ليكون المحاسب شخصاً ناجحاً، يحتاج إلى الصبر، والجهد، والخبرة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الطرق التي يجب اتباعها لتصبح محاسباً محترفاً.


مراحل المحاسب المحترف

لكي تصبح محاسباً محترفاً يجب أن تمر بالعديد من المراحل، مع العلم أنّ نقص إحداها قد يؤثر على الأخرى، ويؤدّي إلى عدم اكتمالها، وتتمثل هذه المراحل بما يأتي:


مرحلة الدراسة

هي أولى المراحل التي يجب أن يتخطاها الفرد لكي يُصبح محاسباً، وتتمثل بالتالي:

  • شهادة الثانوية العامة: هي الشهادة التي يحصل على الطالب بعد إنهائه مرحلة التعليم المدرسي، وتعتبر المرحلة الأساسيّة ليتمكن الطالب من إنهاء المراحل التالية.
  • شهادة كليّة متخصّصة بالمحاسبة: هي المرحلة التالية للمرحلة المدرسيّة، وقد ينتقل إليها الطالب بهدف الوصول إلى المرحلة الجامعيّة، أو قد يتوقف عندها، ويدخل في المرحلة المهنيّة، ويعتمد دخول هذه المرحلة على معدل الثانوية العامّة.
  • الشهادة الجامعيّة: في هذه المرحلة يلتحق الطالب بكليّة التجارة، ويتخصص بعدها في دراسة المحاسبة، إذ تحتاج الدراسة الجامعيّة إلى أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس، مع العلم أنّ البعض لا يرى هذه المرحلة كافية، فتمتد إلى ما بعد ذلك للحصول على الماجستير، والدكتوراة.


مرحلة العمل

في هذه المرحلة يتم اكتساب لقب المحاسب، ويستمر المحاسب بالعمل ليحصل على الخبرة العمليّة، ويُطوّر نفسه، ويتعرّف على أساسيّات المحاسبة من الناحية التطبيقيّة، إذ يتوجب على المحاسب المبتدئ أن يعمل بجد ليكتسب كافة المهارات اللازمة له للانتقال إلى المرحلة التالية.


مرحلة الشهادات والدورات

في هذه المرحلة يلجأ المحاسب إلى الدورات المحاسبيّة الدوليّة، ليصبح أكثر قوة، وخبرة، ومهارة، وتتمثل هذه الدورات والشهادات بما يأتي:

  • شهادة CPA: هذه الشهادة تمنح المحاسب صفة المحاسب القانوني المعتمد، وتصدرعن معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين، في الولايات المتحدة الأمريكيّة، ودبي، مع العلم أنّ الحصول عليها يتطلب تملك شهادة جامعيّة في تخصص المحاسبة، بالإضافة إلى سنتين من الخبرة في نفس المجال، وتوجه هذه الشهادة لكافة المحاسبين في كافة القطاعات.
  • شهادة CMA: تمنح هذه الشهادة حاملها صفة المحاسب الإداري المعتمد، وتصدر من معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكيّة، وللحصول عليها يتطلب نفس الشروط التي تتطلبها الشهادة السابقة، بالإضافة إلى الحصول على الشهادة الأولى (CPA).


مهارات المحاسب المحترف

  • امتلاك مهارات الحاسوب، وخاصّة في برامج المحاسبة.
  • إتقان اللغة الإنجليزية، للتمكن من الحصول على الشهادات المحاسبيّة المعتمدة.
  • العلم بالقوانين المحاسبيّة المختلفة.
  • امتلاك الطموح لتطوير الذات.