كيف تصنع زيت الحلبة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٤ يناير ٢٠١٥
كيف تصنع زيت الحلبة

الحلبة

هي من النباتات المنتمية لفصيلة لجنس الحلبة والتابعة بدورها للفصيلة البقولية ، وهي من الأعشاب الحولية التي يتراوح ارتفاعها بين ٢٠ إلى ٦٠ سم ، أمّا موطنها الأصلي فيعود لشمال افريقيا ولما يحد شرقي البحر الأبيض المتوسط من دول ، وبالرغم من تواجد ٢٦٠ نوع من الحلبة إلّا أنّه لم يتم التعرُّف سوى على ١٨ نوع منها والتي لا تعتبر في معظمها صالحة للأكل .


القيمة الغذائيّة للحلبة

لعلّ أكثر فوائد الحلبة شهرة غناها بالدهون وبالبروتينات ، والتي بدورها تساهم بفتح الشهيّة ممّا يجعلها مصدر غذائي مناسب لمن يرغب بزيادة وزنه . وإلى جانب الدهون والبروتينات تحتوي الحلبة بصورة غنيّة على كل من ( فيتامين أ ، فيتامين سي وفيتامين ب ١ ) ، المغنيسيوم و الفسفور ، إلى جانب ما تحويه بذورها من زيت طيّار ، زيوت ثابتة ، وعلى المادّة الصمغيّة .


فوائد الحلبة الصحيّة والجماليّة

تمتاز الحلبة بخصائصها المضادّة للأكسدة ، كما وتعد مصدراً مساعداً في علاج المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي مثل حالات الامساك المزمنة ، ونضيف إلى جانبها العلاجي علاجها لكل من : أمراض السعال والصدر ، المغص ، البلغم والاحتقان ، القروح والحروق ، الالتهابات الموضعية . وهي مليّنة لكل من المعدة والحلق ومقوية للجهاز الهضمي ، إضافة لكونها مصدر مُنشِّط ومنبِّه للرحم .


وفيما يختص بالجانب التجميلي فيمكنك تحضير عدد من خلطات الحلبة والتي من شأنها منحك فوائد مهمة لبشرة أكثر صحة ، نذكر منها على سبيل المثال خلطة الحلبة المختصة بصفاء الوجه من أجل الحصول على بشرة نقيّة ، وذلك من خلال خلط (ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة ، ملعقة صغيرة ماء زهر ، ملعقة كبيرة قشطة ) وترك الخليط جانباً ليرتاح ، حيث يتم لاحقاً وضع خليط الحلبة على الوجه ٢٠ دقيقة ، ومن ثم غسل الوجه بالماء البارد .


للشعر تساعد الماسكات أو الأقنعة المتنوعة المُحضرّة من الحلبة على منح الشعر النعومة ، ومعالجة كل من قشر الشعر وتساقطه ، ومن تلك الماسكات المستخدمة في علاج تساقط الشعر والمحافِظة على ليونته إضافة مقدار نصف كوب من بذور الحلبة إلى كوبين من الماء وتركها منقوعة لمدّة ليلة ، ليتم من بعد ذلك تصفية بذور الحلبة من الماء ووضعها في الخلاط مع إضافة القليل من الماء لها أثناء عمليّة الخلط من أجل الحصول على عجينة متماسكة ، ليتم تدليك الشعر بها ومن ثم لف الشعر وتغطيته لمدّة ٣٠ دقيقة ، وعند الانتهاء نغسل الشعر بالشامبو والماء البارد .


زيت الحلبة

يقلل زبت الحلبة من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول السيء ، ونظراً لما تتمتّع به الحلبة كما ذكرنا مسبقاً من خصائص مضادّة للأكسدة فزيتها أيضاً يساعد في تخفيف التورُّم ، وما يصيب المفاصل من التهابات ، وهو كما هي بذورها صاحب فوائد مهمّة لكل من الشعر والبشرة ، حيث يقلل من تساقط الشعر ، إلى جانب دور البروتينات والفيتامينات ذات النسب العالية فيه في التحفيز من عمليّة نمو الشعر .


ولتحضير زيت الحلبة قومي بغلي مقدار كأس من حبوب الحلبة مع كأس من الماء ، إلى تتبخّر نصف كميّة الماء ، حيث نضيف لاحقاً مقدار كأس من زيت الزيتون ونترك المزيج على النار يغلي إلى أن نتأكد بأن الماء المتواجد فيه قد تبخّر بشكل كامل وبأنّ الناتج الذي حصلنا عليه من زيت الحلبة هو بمقدار كأس فقط .