كيف تصنع طائرة بالورق

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ٤ مايو ٢٠١٦
كيف تصنع طائرة بالورق

الطّائرات الورقيّة

عُرفت الطّائرات الورقيّة منذ القدم كلعبةٍ مفضّلةٍ لدى الكثيرين من الأطفال مع حلول فصل الصّيف، لتُزيّن الأفق بألوانها الجميلة وأشكالها المتعدّدة، حيث تجتمع فئةٌ من الأطفال يتعاونون على صنعها وإعدادها ويشترك شخصان أو أكثر في تحليقها وخاصةً في أيّام العطل. تُصنع الطائرة الورقية من بعض الأوراق وقطع خشبٍ خفيفةٍ وطوليّة، وبعضها يتم صنعها من النّايلون الشّفاف الملون، وبعض الخيوط يتم تصنيعها بآليةٍ معينة ويتم تزيينها بطرقٍ مختلفة لتُشكِّل بالنّهاية مُجسّماً انسيابياً يُحلّق في السّماء ضد اتجاه الرّيح.


يتم التّحكم بالطّائرة الورقيّة عن طريق خيطين مثبتين بها إحداهما على جهة اليمين وآخرٍ على جهة اليسار، يتمّ توجيه الطّائرة لإحدى النّاحيتين بشدِّ الخيط الأيمن لتميل وتُجنِح للجهة اليمنى وكذلك الجهة اليسرى، ويحتاج الأمر إلى درايةٍ مسبقةٍ ومهارةٍ وفن تعامل مع الطّائرة وشدّ الخيوط لضمان موازنة قوة جذب الطّائرة بطريقةٍ سليمة.


لقيت الطّائرات الورقيّة اهتماماً منذ القدم؛ فبعض المشعوذين كانوا يستخدمونها كنوعٍ من الحيل لخداع الناس، واهتمت كثيرٌ من الدّول بالطّائرات الورقيّة، وبعضها حدّدت يوماً عالمياً خُصِّص للاحتفال والاستمتاع بصنع الطائرات وتحليقها بالهواء، إلا أنّه بالآونة الأخيرة ومع انتشار الألعاب الإلكترونية، تراجع الإقبال على صنعها. 


تُصنع الطّائرات الورقيّة بأشكالٍ وتصاميمٍ عدةٍ وخاماتٍ متنوعة من الورق والنّايلون وتضاف لها زينة مختلفة حسب الرّغبة الشّخصية، ويُفضل أنّ يجتمع أشخاص عدة لصنعها بطريقةٍ ناجحة، ومن شروط نجاح تحليق الطائرة الورقية اختيار يومٍ فيه رياح حتّى تساعد الطّائرة على التحليق، والبعد عن الأماكن السّكنية واختيار مكانٍ مناسبٍ كالحدائق الكبيرة، والبساتين والسّهول، والشواطئ، والأماكن الشّاسعة. لكلِّ محبِّي الطّائرات الورقيّة لكم طريقة عملها بخطواتٍ واضحةٍ ومتسلسلة.


صنع طائرة بالورق

  • تُجهّز المواد اللازمة للعمل؛ وهي عبارة عن أوراق كبيرة الحجم أو عدد من الأوراق يتمّ لصقها معاً على أن تكون متينةً غير قابلة للتّلف سريعاً، وخيوطاً بلاستيكية خفيفة وقوية في آنٍ واحد، وعُصي خشبية بأحجامٍ وأطوالٍ متناسقة يتم اختيارها حسب الشّكل المراد إعداده.
  • تُثبت العُصيّ على شكل مثلّث مُصلّب الشكل لصنع طائرةٍ بشكل مثلّث، ويتم ربط نقطة الارتكاز وتثبيتها بقوةٍ بربطها بالخيوط جيداً.
  • يتم قصّ الورق على شكل معين على أنّ تكون قياسات الزّوايا نفس المقاس.
  • تُثقب زوايا الكرتون باتجاه العُصّي لأربعة ثقوبٍ وتُمرّر الخيوط منها ويتم تثبيتها جيداً.
  • يتم تشكيل ميزان للطّائرة عن طريق خيطٍ في منتصف الطّائرة على أن يكون الخيط يتناسب طوله مع جميع الأضلاع.
  • يُثبّت الذّيل بربط خيطين على شكل حرف V ويُثبّت به الشّبر والزّينة، ويجب مراعاة أن يكون الذّيل ثقيلاً حتّى يُحقّق توازن الطّائرة.