كيف تصنع علبة هدايا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
كيف تصنع علبة هدايا

الهدايا

تُقدم الهدايا في العديد من المناسبات، ونظراً لأهميتها وقيمتها عند الشخص الذي يُقدمها والشخص الذي تُقدّم له، لا بد أن يتم تقديمها في مظهر حسن، ولا بد من تغليفها بطريقة لائقة، ويعتبر تغليف الهدايا فناً من الفنون، وعادة ما يقوم الأشخاص بشراء صناديق جاهزة متوفرة في المحال التجارية ويضعون الهدية بها، وتعتبر هذه الطريقة الأسهل والأسرع، والكثير من الأشخاص يرونها الطريقة الأكثر ملاءمة لتغليف الهدية، في حين يفضل بعض الأشخاص صنع صندوق للهدية بأنفهسم والإبداع في تغليفها، فمن شأن ذلك أن يمنح الهدية لمسة شخصية تبقى ذكرى على مدى الأيام.


صنع علبة هدايا

يمكن صنع علبة هدايا من الورق المقوى أو الكرتون من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١][٢]

  • إحضار اثنتين من الورق المقوى على أن تكون مربعة الشكل لصنع الصندوق، مثلاً ورقة أبعادها 12X12 بوصة، يتم استخدام واحدة لصنع العلبة والأخرى لصنع غطاء العلبة، على أن يتم استخدام الأخرى لصنع الغطاء بعد قص منها ما يقارب 1/8 بوصة من كل جانب.
  • للبدء بصنع العلبة يجب طي الورقة من المنتصف مع الضغط جيداً بالأصابع على مكان الطي لكي تثبت، ثم فتح الورقة.
  • طي الورقة من المنتصف من الجانب الآخر، وهنا يجب أن يتكون علامات لثنيتين متقاطعتين في مركز المربع.
  • طي زوايا الورقة باتجاه المركز لتتكوّن أربع مثلثات، مثلث علوي، وسفلي، وأيمن، وأيسر، ويكون الشكل العام للورقة مربعاً عند عدم فتح أي طية.
  • طي الحواف العليا والسفلى لمركز المربع المتكون على هيئة شرائح، والضغط جيداً بالأصابع على مناطق الطيات لثباتها، ومن ثم فردها.
  • فتح طيات المربع الواصلة للمنتصف من جانب واحد فقط، أي فرد المثلث الأيمن والمثلث الأيسر مع ترك المثلث العلوي والمثلث السفلي مطويين.
  • طي الحواف الطويلة باتجاه المركز على هيئة شرائح، حيث يتم طي الحواف فوق الجزء السفلي للمثلثات المطوية مع الضغط باستخدام الأصابع على مكان الطيات، حيث يتكون ما يشبه ربطة العنق من النقطتين العلويتين.
  • توصيل الجزء السفلي من ربطة العنق مع الجزء العلوي من خلال ثني الجزء السفلي ليصبح رأسه في قاعدة الجزء العلوي مع مراعاة الضغط على مكان الثنيات، ومن ثم فرد الثنية.
  • تكرار الخطوة السابقة لتوصيل الجزء العلوي مع الجزء السفلي من ربطة العنق.
  • عمل جدران الصندوق الجانبية بفرد الجوانب الورقية التي تكون على هيئة شرائح.
  • عمل الجدار الأمامي مع بقاء الجدران الجانبية قائمة، فخلال سحب الزوائد الورقية للجدار الأمامي ستُشكل الطيات زوائد مثلثية، ويجب طي هذه الزوائد المثلثية للداخل والتأكد من بقائها مطوية للداخل أثناء متابعة العمل، ومن ثم طي الجدار الأمامي فوق الزوائد المثلثية حيث يدخل المثلث العلوي للجدار الأمامي إلى قاعدة الصندوق والذي يجب أن يتم طيه بإحكام مقابل الجدران الجانبية ليكون الصندوق محكماً، وبعد اتباع هذه الخطوة يجب أن يظهر شكل مثلث في قاعدة الصندوق.
  • تكرار الخطوة السابقة للجدار المقابل تماماً مع التأكد من أن الطيات أنيقة وغير مجعدة للحفاظ على مظهر الصندوق، ويمكن استخدام اللاصق أو الغراء لضمان ثبات الطيات، وبعد ذلك تصبح علبة الهدايا جاهزة لوضع الهدية بها.
  • لصنع غطاء للصندوق يجب تكرار الخطوات السابقة بالورقة الأخرى التي تم قص 1/8 بوصة منها من كل جانب.


طرق تغليف الهدايا

قد تكون الهدية التي يود المرء تقديمها رائعة ولكنها تحتاج إلى طريقة تغليف مناسبة لتبدو أجمل وأكثر جاذبية، ويمكن القول إن طرق تغليف الهدايا متنوعة ومتعددة، وفيما يأتي بعض من الأفكار التي يمكن الاستفادة منها في تغليف الهدايا:[٣]

  • طريقة صناديق الحيوانات، تعتبر هذه الطريقة مثالية وجميلة جداً في حال كانت الهدية تشتمل على مجوهرات معينة، أو في حال كانت الهدية صغيرة، حيث توضع الهدية في صندوق خاص بها، ومن ثم يوضع الصندوق على ظهر حيوان معين من الحيوانات البلاستيكية، ثم يُلف حول الصندوق حبل ملون بطريقة جذابة لتثبيت صندوق الهدايا على ظهر الحيوان جيداً.
  • طريقة الأشكال المبعثرة، وفي هذه الطريقة يتم تغليف الهدية بورق تغليف الهدايا، ويفضل أن يكون لون ورق التغليف محايداً لا يحتوي على رسومات، وثم قص أشكال مختلفة من اوراق ملونة، مثلاً شكل مستطيل، ومربع، ومثلث، ويمكن استعمال مثقب الورق لصنع دوائر ملونة، وبعد ذلك يتم لصق الأشكال بشكل مبعثر على الهدية.
  • طريقة ربطة العنق، في هذه الطريقة يمكن استعمال المعكرونة التي يكون شكلها شبيهاً بربطة العنق، ولاستعمالها في تغليف الهدايا يتم تغليف صندوق الهدية بورق تغليف أبيض، ومن ثم يتم لف حبل جذاب حول الصندوق من الجانبين ليلتقي الحبل في المركز، ومن ثم توضع قطعة المعكرونة الشبيهة بربطة العنق ويلف الحبل حولها من المنتصف، وبعد ذلك يربط الحبل أسفل قطعة المعكرونة بطريقه أنيقة.
  • استخدام الشبر والدانتيل، في هذه الطريقة يتم تغليف صندوق الهدية بورق تغليف بني اللون، أو لون محايد، ومن ثم يتم لف قطعة من الدانتيل على الجزء السفلي من الصندوق، وفوق قطعة الدانتيل يتم لف شبرة ذات لون مناسب مع لون ورق التغليف الذي تم استخدامه ومن ثم ربطها بطريقة جذابة، ومن شأن هذه الطريقة إضفاء مظهر أنيق وجذاب على الهدية.
  • طريقة التغليف ثلاثية الأبعاد، وفي هذه الطريقة يتم تغليف الهدية بورق تغليف هدايا ملون من الجانبين، ويفضل أن يكون ذا لونين مختلفين من الجانبين، ومن ثم يتم اختيار الشكل الذي يُراد تزيين الهدية به، مثلاً ليكون شكل فراشة، يُرسم نصف الفراشة على ورق التغليف، ومن ثم يتم قص مكان الرسم باستعمال المشرط، وبعد ذلك يتم ثني الشكل الذي تم قصه للخارج، ليتكوّن شكل ثلاثي الأبعاد.
  • استخدام سلاسل معدنية وقطع إكسسوارات لتغليف الهدية، ويتم ذلك من خلال تغليف الهدية بورق تغليف الهدايا، ومن ثم تثبيت سلسلة معدنية ذهبية أو فضية اللون باستعمال مسدس الغراء، وبعد أن يتم تثبيت السلسلة يتم وضع قطعة إكسسوارات في منتصف السلسلة وتثبيتها باستخدام مسدس الغراء، فمن شأن هذه الطريقة أن تضفي مظهراً أنيقاً على الهدية.[٤]

المراجع

  1. "كيفية عمل صندوق ورقي"، www.ar.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-20. بتصرّف.
  2. "How to Make a Gift Box", www.wikihow.com, Retrieved 2018-5-20. Edited.
  3. "6 Clever Ways to Wrap Gifts", www.thesprucecrafts.com,2017-12-19، Retrieved 2018-5-21. Edited.
  4. "How to Make Your Gift Stand Out in a Sea of Presents"، www.realsimple.com، اطّلع عليه بتاريخ 2018-5-21.