كيف تصنع فيلماً قصيراً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٦ ، ٧ يناير ٢٠١٩
كيف تصنع فيلماً قصيراً

كيف تصنع فيلماً قصيراً

على الرغم من أن صناعة الأفلام بشكل عام هي عبارة عن مجال تقني عالي المستوى يتضمن مجموعة متنوعة من المهارات إلا أن صنع فيلم قصير هو طريقة عملية لتعلم صناعة الأفلام، ومن الخطوات المُتبعة في صناعة الأفلام القصيرة نذكر ما يلي:[١]


اختيار نص قصير للفيلم

على الرغم من أن مخرج الأفلام قد يميل إلى التقاط كاميرا والبدء في تصوير مشاهد مرتجلة، إلا أن أفضل الأفلام القصيرة تحكي قصة ببداية ووسط ونهاية الفيلم.


خلق القصة المصورة

بمجرد أن يتم تأمين النص البرمجي فإنه يمكن للمرء أن يقوم بعمل لوحة القصة، أي مخطط كل لوحة تلو الآخرى، حيث تشبه القصة المصورة كتاباً كوميدياً وتحدد تدفق الفيلم وتسلسل مشاهده.


تحديد موقع تصوير الفيلم

على الرغم من أن موقع الفيلم سيتم تحديده بواسطة نص الفيلم، فإنه من المهم العثور على موقع مناسب لبدء التصوير.


اختيار الكاميرا المناسبة

إن كاميرات الصور المتحركة التقليدية تعد باهظة الثمن، ولكن الكاميرات الرقمية توفر خيارًا أقل تكلفة بكثير لصانعي الأفلام الناشئين، وفي الواقع من الممكن استخدام جهاز (iOS) أو (Android) لإنشاء فيلم قصير، بل تم تصوير عدد قليل من الأفلام الناجحة باستخدام هاتف ذكي فقط.


تحرير وتعديل الفيلم

بالعادة لا تقدم اللقطات الأولى انطباعاً مفصلاً عن الفيلم وغالبًا ما تحتوي على مادة غريبة ليست ذات صلة بالسيناريو، ويتم إنشاء فيلم عندما يتم وضع اللقطات الخام في سرد مع بداية مميزة وسط ونهاية.


إيجابيات صنع الأفلام القصيرة

تعود صناعة الأفلام القصيرة بالنفع على منتجيها، ومن أبرز تلك الفوائد نذكر ما يلي:[٢]


حرية صنع الأفلام

عند صنع فيلم قصير، فستكون الفرصة سانحة أن يكون المنتج مبدعاً للغاية من خلال انطلاقة صغيرة.


خوض غمار المخاطر

وأما الفائدة الأخرى فهي أنه يمكن صنع فيلم محفوف بمخاطر قد تم نسيانها وبالتالي تعطي للمخرج القدرة على اختبار المواد الخطرة بتجربة الأفكار الجديدة لمشروع أكبر وأكثر جرأة.


سهولة الإنجاز

كل مخرج فيلم على دراية أن مرحلة ما بعد الإنتاج هي أطول جزء من الفيلم، الفكرة هي أنه عند صنع فيلم قصير، فإن وقت الانتهاء يكون أسرع بكثير، وبالتالي يمكن الراحة بسهولة وليس عليك التركيز لفترة طويلة على مشروع واحد.


الحفاظ على الميزانية المالية

حيث يمكن إنتاج فيلم قصير بميزانية قليلة، فإذا رغب المنتج في كسب بعض المال والحصول على إيرادات أفضل لمشروع كبير، فهذه فكرة رائعة، ويمكنه البدء بميزانية صغيرة وإنشاء شيء ما يجب على الناس رؤيته.


تسويق أسهل

عند التفكير في بيئة العالم الغربي البري، فإن ما يجول في الخاطر المساحات الكبيرة المفتوحة، ويمكن قول الشيء نفسه عند إنشاء فيلم قصير، حيث يوجد الكثير من الفرص لتحقيق النجاح، حيث أن الأفلام القصيرة هي أسواق صغير، ويمكن جعل شيء ما مدهشاً والسماح له أن ينمو من هناك.


نبذة من تاريخ إنتاج الأفلام القصيرة

في بدايات القرن العشرين أدت التحسينات التي أُدخلت إلى عالم تكنولوجيا التسجيل والتحرير إلى تمكين منتجي الأفلام بإخراج أفلام أطول عديدة، بعض تلك الأفلام القصيرة التي لا تنسى من عصر ما قبل الميزات والتحسينات تشمل رحلة جورج ميليز إلى القمر عام 1902م حيث تقوم مجموعة من الفلكين ببناء سفينة فضاء غير محتملة وتواجه بعض رجال القمر البهلواني، وإدوين إس بورتر العظيم قطار السرقة 1903م.[٣]


المراجع

  1. "Gain Film Experience: How to Make A Short Film", nyfa,11-6-2014، Retrieved 15-9-2018. Edited.
  2. "7 REASONS YOU SHOULD MAKE A SHORT FILM AND LAUNCH YOUR FILM CAREER", first,8-2-2015، Retrieved 16-9-2018. Edited.
  3. Rebecca Davies (18-4-2010), "The long history of short films"، telegraph, Retrieved 16-9-2018. Edited.