كيف تصنع كرتون

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تصنع كرتون

صناعات الكرتون

ظهرت الحاجة الملحّة لتطوير صناعات الكرتون وتنوّعها نتيجة حاجة المصانع والشركات الإنتاجية إلى حماية بضائعها وسلعها أثناء نقلها ووصولها إلى المستهلك، وقد وفّرت الصناديق المصنوعة من ورق الكرتون الطريقة المثلى لتغليف هذه البضائع وحمايتها أثناء نقلها لما تتميّز به من صلابة وتحمل للصدمات وخفة في الوزن، كما تمتاز بأنّها صديقة للبيئة بحيث يمكن إعادة تصنيعها وتدويرها لإنتاج نوعيات جديدة من ورق الكرتون، كما تستخدم أوراق المجلات، والجرائد، والكتب، والدفاتر، في صنع الكرتون عن طريق إعادة استعمالها وتدويرها.


صنع الكرتون يدوياً

من الممكن صنع ورق الكرتون يدوياً في المنزل باستخدام علب مصنوعة من الورق المقوى مهملة وتالفة بالإضافة إلى الجرائد والمجلات القديمة، وذلك باتّباع الخطوات التالية:

  • جمع كمية كبيرة من علب الورق المقوى والأوراق القديمة والتالفة التي لم نعد بحاجة إليها.
  • قصّ العلب والأوراق وتحويلها إلى قطع صغيرة الحجم بحيث تتّسع في خلاط الكهرباء.
  • نقع قطع العلب المقوى في ماء ساخن حتى تذوب وتلين، ولا يشترط نقع أوراق الدفاتر والجرائد.
  • وضع كمية مناسبة من الورق المقوى المنقوع وورق الجرائد في الخلاط، ويضاف إليها كمية مناسبة من الماء الدافئ، وتضرب في الخلاط حتى يتحوّل الخليط إلى عجينة ليّنة، وإذا ما كانت العجينة سائلة فمن الممكن إضافة القليل من النشا إليها حتى تتماسك مع المحافظة على ليونتها، وتكرّر العملية حتى نفاذ الكمية، ومن الممكن إضافة ألوان صناعية إلى الخليط أو روائح عطرية حسب الرغبة.
  • تفرد العجينة الناتجة من تكرار الخطوات السابقة في وعاء واسع، ويجب أن يكون سمك العجينة أعلى من سمك الوعاء بحوالي 2 سم - 3 سم.
  • استعمال سطح خشبي مستقيم للضغط على سطح العجينة بشكل متساوي من جميع الاتّجاهات، حتى نحصل على سطح أملس ومستقيم.
  • تصفية الماء الزائد من العجينة عن طريق وضع قطعة قماش قطنية تمتص الماء على سطح أملس ومستقيم، ثمّ قلب الوعاء الذي يحتوي على العجينة على قطعة القماش، وترك قطعة القماش تمتص الماء المتسرب من العجينة، ومن الممكن استعمال إسفنجة أو قطعة قماشية للضغط على العجينة برفق ومساعدة الماء على التسرب منها.
  • بعد جفاف العجينة توضع على منخل مع تعريضها لأشعة الشمس حتى تجف بالكامل دون أن تتشقق، ونكون هنا قد حصلنا على قطعة من الكرتون.


نظراً لسهولة هذه العملية وعدم تعقيدها تمّ إنشاء العديد من المصانع التي تعمل على إعادة تصنيع الكرتون وتدويره للاستفادة منه مرةً ثانيةً بأشكال وطرق مختلفة، حيث تتميّز هذه العملية برخص ووفرة مواردها والأرباح العالية والمضمونة.