كيف تطور شركتك

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تطور شركتك

رعاية العملاء وإيجاد جُدد

يحتلّ العملاء مكانة مهمّة في عمليّة تطوير الشركة الخاصّة، حيث يُمكن اعتبارهم بمثابة القاعدة التي يعتمد عليها العمل، ومن هذا المنطلق لا بُدّ من إيلاء الاهتمام بتقديم الرعاية التي يحتاجها عملاء الشركة الحاليين، والتي تعتمد بأساسها على التواصل المستمر معهم، وإبقائهم على علم بالتحديثات المتعلّقة بعمل الشركة، إلى جانب ذلك فإنّه لا بدّ من توسيع قاعدة العملاء هذه من خلال الوصول لعملاء جُدد؛ فمن شأن ذلك المساعدة على توسيع نطاق العمل.[١]


استخدام نظامٍ لإدارة العملاء

يتسبّب نمو الأعمال في زيادة صعوبة عمليّة تتبّع الصفقات بصورة يدويّة، مما يستدعي محاولة اختيار أحد الأنظمة المخصّصة لإدارة العملاء بهدف تحقيق توسعة للشركة بشكل سريع، ومما يُساعد على اختيار النظام المناسب هو النظر في طبيعة عمل الشركة، أو المشروع؛ للاختيار من بين العديد من الأنظمة المساعِدة، فمن هذه الأنظمة ما يُساعد في الأمور المُحاسبيّة، ومنها ما يُعين في حلّ قضايا المبيعات والتسويق، بالإضافة لوجود مجموعة منها تعمل بصورة متكاملة مع بعضها البعض لتوفير الخدمات المختلفة.[٢]


وسائل تطوير مُختلفة للشركة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر وسائل مُختلفة تُساعد على تطوير الشّركة أو المشروع الخاص:[٣]

  • تجربة استراتيجيات تسويق مُختلفة؛ لاختيار الأكثر تاثيراً على الجمهور من بينها.
  • الحرص على متابعة التغييرات والأحداث التي يتعرّض لها العالم، والتي من شأنها أن تحمل تأثيراً على عمل الشركة.
  • ضرورة التركيز على وظيفة المبيعات؛ لما يرتبط بها من الحصول على رؤية أوضح حول ما يُرغب بالوصول إليه وتحقيقه، وبالتالي تحقيق تطوّر الشركة ونجاحها.
  • تزويد الموظّفين بالتحفيزات، التي من شأنها رفع مستويات الأداء لديهم، وتشجّعهم على تقديم المزيد للعمل.
  • المحافظة على الشّفافيّة في العمل، والحرص على مراقبة سير العمليات المُختلفة ومتابعتها بصورة مباشرة؛ لضمان إنجازها بسلاسة.


المراجع

  1. "8 ways to grow your business", www.smallbusiness.wa.gov.au, Retrieved 5-12-2018. Edited.
  2. R.L. Adams (19-12-2017), "15 Ways to Grow Your Business Fast"، www.entrepreneur.com, Retrieved 5-12-2018. Edited.
  3. DARRELL ZAHORSKY (2-10-2018), "10 Straightforward Ways to Improve Your Small Business"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 5-12-2018. Edited.