كيف تعتني بالشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣١ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
كيف تعتني بالشعر الجاف

أسباب جفاف الشعر

تحلم المرأة بأن يكون شعرها ناعماً صحياً متماسكاً وكثيفاً ولامعاً لكن الشعر يتعرض أحياناً إلى عدد من المشاكل الصعبة كالتقصف والجفاف والتساقط المستمر، ولعل الفتيات يعتبرن مشكلة جفاف الشعر وبهتانه من أصعب المشاكل لعل أهم الأسباب التي تؤدي لجفاف الشعر هي:[١]

  • الأنيميا فقر الدم، حيث إنّ نقص بعض المعادن والفيتامينات الهامة في الجسم سوف ينعكس على صحة الشعر ومظهره كنقص الحديد وفيتامينات بوالزنك وغيرها، والتي تكون ناتجة عن سوء التغذية أو تناول الغذاء غير المتوازن أو غير المفيد.
  • التعرض المباشر والدائم للهواء البارد ولأشعة الشمس الحارة فهذا يفقد الشعر بعضاً من حيويته ولمعانه ويجعله هشاً خشناً لا صحة فيه.
  • تكرار تلوين الشعر بالصبغات الكيميائية الضارة ذات الأضرار الكبيرة والتي تعد من أهم الأسباب التي تزيد من خشونة الشعر بشكل واضح.
  • استخدام مجففات الماء الكهربائية "السشوار" يومياً" عندما يكون الشعر مبللاً بعد الإستحمام. أو استخدام مواة التمليس الدارجة حالياً أو كريمات تثبيت الشعر أيضاً.
  • غسل الشعر بالشامبوهات بشكل مفرط فرغم أنها تفيد في تنظيف الشعر من الزيوت والأوساخ العالقة فيه إلا أنّ الزيادة في غسلة يفقده نعومته وحيويته.
  • تعريض الشعر لمادة الكلور الموجودة بكثرة في أحواض السباحة.


طرق العناية بالشعر الجاف

تحسين النمط الغذائي:

لنظامنا الغذائي دور كبير في صحة الجسم والشعر، هذه بعض النصائح التي تساعد على تحسين النمط الغذائي:[٢]

  • تناول الأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات وبخاصة معادن الزنك والحديد وفيتامينات ب والأحماض الدهنية الأساسية كالمأكولات البحرية من التونة والسلمون لما لها من أهمية في نمو الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه.
  • تناول المعادن والفيتامينات على شكل حبوب "مكملات غذائية" تباع في الصيدليات، أو يمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية كالتركيز على تناول الفول، البازيلا، الجزر، القرنبيط، الجوز البيض... فهي غنية بفيتامين ب.
  • تناول الأغذية الغنية بالبيوتين المعروف بفائدته الكبيرة في تغذية الشعر ونضارة البشرة أيضاً من خلال تناول الأرز الأسمر، خميرة البيرة، اللوبيا، العدس الخ. كما يجب تناول الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك ذو الأثر الكبير على صحة الشهر، وجميعها يظهر أثره على الشعر خلال 3 شهور من بداية استخدامه.


قص الشعر التالف والمتقصف من الأطراف :

ذلك بشكل دوري ومنتظم حتى لا تمتد مساحة الشعر التالف للأعلى، وينصح خبراء الشعر بقط الأطراف بقدر قليل بشكل شهري حتى تحافظين على أطراف صحية خالية من التقصف والجفاف.[٣]


التقليل من غسل الشعر الجاف بالشامبو

لأنّ ذلك يؤدي إلى تجفيفه من الزيوت الطبيعية التي تفرزها الفروة على المدى الطويل خاصّةً إذا كانت الفتاة تغسله يومياً، كذلك تجنّبي استخدام مجفّفات الشعر بكثرة خصوصاً عندما يكون الشعر مبللاً لأن الشعرة تتكسر وتفقد رطوبتها تماماً.[٣]


المراجع

  1. "Why Is Your Hair So Dry?", www.webmd.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  2. "7 Amazing Hair Growth Foods You Should Be Eating Daily", www.food.ndtv.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "10 Home Remedies for Dry Hair ", www.healthline.com, Retrieved 6-6-2018. Edited.