كيف تعرف أنك مريض نفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩
كيف تعرف أنك مريض نفسي

المرض النفسي

الحياة مليئة بالمنغصات والآلام والأحزان، والكثير من التحديات التي ترهق المشاعر، وتستنفذ الطاقة والعواطف مما يجعل النفس أكثر هشاشةً وتأثراً بالأحداث، كما تزيد من حساسية الشخص تجاه المواقف وتعرّضه للإصابة بالأزمات النفسية، التي قد تتطور إلى مرض نفسي مزمن إن لم يتم علاجها وتفادي تطور أعراضها، وربما تكون هذه التقلبات طبيعية جداً إلى حدٍ ما، لكن إن زادت عن حدها تصبح ذات تأثيرات كثيرة لا تؤثر على الشخص نفسه فقط، بل تؤثر على المحيطين من حوله وعلى حياته الاجتماعية والعملية والدراسية.


يجب علينا أن ننتبه جيداً لكل التقلبات التي نمر فيها، ونحاول تدارك تأثيراتها السلبية، وعدم السماح لكل المشاعر السلبية بالتمادي في تدمير نفسياتنا وحياتنا، كي لا نصبح عرضة لمرض نفسي، فيخشى الآخرون الاقتراب منا.


هناك أسبابُ كثيرة تؤدي للإصابة بالمرض النفسي، مثل التعرّض للصدمات العاطفيّة والنفسية، والمصائب التي تتعلق بالموت، والانفصال، والحروب والكوارث، والخيبات العاطفية، وفقدان الوظيفة، والأمراض العضوية المزمنة التي تؤدي لبتر بعض أعضاء الجسم مثلاً، وكذلك هناك بعض الأسباب الوراثية والجينية التي تجعل الشخص معرّضاً أكثر من غيره للإصابة بالأمراض النفسية.


علامات تدل على الإصابة بمرضٍ نفسي

هناك العديد من العلامات التي تدل على وجود المرض النفسي ومنها ما يلي:

الأعراض الجسدية

تتمثل هذه الأعراض بالكثير من الأمور التي لم تكن موجودة في الأساس في السلوك الجسدي للشخص، مثل الشعور بالصداع الدائم والمستمر، والإصابة بالأرق المزمن، والنوم المضطرب غير المريح، ورؤية الأحلام المزعجة باستمرار، بسبب تأثر العقل الباطني بالنفسية المريضة، وفقدان الشهية الاضطرابي، مما يؤدي لخسارة وزن الجسم، وشحوب البشرة، وذبول العينين، والشعور بآلامٍ متفرقةٍ في الجسد دون سببٍ عضوي.


الأعراض الانفعالية

أهم هذه الأعراض هو الشعور الدائم بالحزن والهم بلا سببٍ واضح، والخوف من المستقبل والناس والأشياء، والقلق الدائم، والشعور بالتوتر الكبير، وعدم الرغبة بالضحك ومشاركة الآخرين نكاتهم وحديثهم، والميل للصمت والعزلة، والرغبة الدائمة بالبكاء دون سبب، وظهور مشاعر كراهية للأشخاص، والرغبة في إلحاق الأذى بهم أو بالنفس.


الأعراض الاستعرافية

كفقدان القدرة على التفكير المنطقي، وعدم القدرة على التركيز الذهني، والنسيان المستمر، مع عدة اضطرابات في الذاكرة، وتذكر أشياء غريبه، يرافقها بعض الأفكار الشاذة، والتحاليل غير المنطقية للأمور، وفي الغالب تكون أفكار عدوانية، وتعزز الشعور بالظلم الداخلي ومن قبل الآخرين، وكثرة الندم ولوم النفس.


الأعراض السلوكية

تتمثل بالفشل بالقيام بالأعمال التي كانت جزءاً من الروتين اليومي، والتصرف العنيف مع الأشياء والأشخاص، والرغبة بتعاطي المواد المخدرة أو المشروبات الكحولية أو الأدوية التي تحتوي على المسكنات، والمرور بحالات شديدة من الغضب والانفعال.


الأعراض الإداركية

هذه أخطر الأعراض النفسية على الإطلاق، حيث يتخيل فيها الشخص وقوع أشياء لم تحدث أبداً، ويدعي سماع أصوات مختلفة وغريبة، ورؤية أشياء لا يراها أحدٌ غيره، واتهام الآخرين بأنهم قاموا بردود أفعال وتصرفات لم تحدث أبداً.


فيديو كيف أعرف أني مريض نفسياً؟

الأمراض النفسية منتشرة بكثرة بين الناس ونسبة كبيرة منهم لا يعرفون بإصابتهم بها! فكيف يمكنك معرفة إصابتك بإحدى تلك الأمراض؟ :