كيف تعرف أن العسل أصلي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٩ يوليو ٢٠١٨
كيف تعرف أن العسل أصلي

العسل

العسل الأصلي واحدٌ من أكثر المواد فائدة وتكاملاً، بحيث إنّه يستخدم في صناعة العديد من الحلويات، ويمكن تناوله على الريق دون إضافات، ويستخدم بديلاً للسكر في تحلية الحليب. ومن ناحية أخرى، فهو يدخل في صناعة العديد من المستحضرات التجميليّة، ولكن لا بدّ من استخدام النوع الأصليّ للحصول على الفائدة العظمى منه.[١]


الفوائد العلاجية للعسل

يعالج العسل العديد من الأمراض، ومنها: علاج الإلتهابات والحروق والجروح، وعلاج الأمراض الداخلية، مثل: أمراض الجهاز الهضمي، وارتفاع ضغط الدم المرتفع، والإنفلونزا، وغيرها.[١]


طرق معرفة العسل الأصلي

هناك عدة اختبارات يمكن اتباعها لمعرفة العسل الأصليّ من الصناعيّ، وهي كالآتي:[٢]

  • اختبار الماء: خذ كوباً من الماء، ثم ضع قطرة من العسل فيه، وانتظر النتيجة، فإذا ذهبت القطرة إلى قاع الكوب واستقرّت هناك، فهذا يعني أنّه أصلي، أمّا إذا ذابت فهذا يعني أنّه مغشوش.
  • اختبار الطبق: اسكب كمية من العسل في طبق، فإذا كان شكله أثناء سكبه مثل الأفعى، فهذا يعني أنّه أصلي، أما إذا تساقط بشكلٍ متفرق، فهذا يعني أنّه مغشوش.
  • اختبار الورق الشفاف والقماش: استخدم أحد أنواع ورق المطبخ، والخاص لامتصاص الزيت، وضع عليه عدداً من قطرات العسل، وانتظر النتيجة، فإذا امتصت الورقة بعضاً من القطرات، وظهرت بقع حولها، فهذا يعني أنّه عسل مغشوش، أمّا إذا بقيت القطرات كما هي، ولم تظهر حولها أيّ بقع، فهذا يعني أنّه أصلي ونقيّ، ويمكن استخدام قطعة من القماش عوضاً عن ورق المطبخ، وستعطي نفس النتيجة.
  • اختبار النحلة: ضع كمية من العسل في طبق، ثم أحضر نحلة وضعها فوق العسل، فإذا تمكنت من الفرار والطيران، فهذا يعني أنّه عسل أصلي، أمّا إذا التصقت وعلقت، فهذا يعني أنّه غير نقيّ ومغشوش.
  • اختبار النار: أحضر عصا، وضع عدداً من القطرات فيها، ثم قرّبها من نار مشتعلة، فإذا اشتعلت وبسرعة، فهذا يعني أنّه طبيعيّ، أمّا إذا احترقت بشكلٍ بطيء، فهذا يعني أنّه غير نقيّ ومغشوش.
  • اختبار الكحول: أحضر كحولاً من النوع المخفّف، ثم ضع بعضاً من قطرات العسل فيه، واتركه إلى اليوم التالي، فإذا وجدت ترسبات فيه، فهذا يعني أنّه غير نقي ومغشوش، أما إذ لم يحصل أي شيء، فهذا يعني أنّه أصلي.
  • اختبار اليود: ضع العسل في الماء، ثم اتركه يغلي على النار، واتركه جانباً حتى يبرد، ثم ضع مادة اليود فوقه، فإذا ظهر اللون الأخضر أو الأزرق، فهذا يعني أنّه عسل مغشوش، أمّا إن لم يتغيّر اللون فهذا يعني أنّه أصليّ.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب http://www.alghad.com/ (28-9-2005)، "الأبحاث تؤكد فوائد العسل الغذائية والعلاجية شرط أن يكون طبيعياً"، www.alghad.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-6-2018. بتصرّف.
  2. "كيف تعرف إن كان عسل النحل أصلياً أم مغشوشاً؟"، manalonline، اطّلع عليه بتاريخ ١٧-٦-٢٠١٧. بتصرّف.
  3. "الأبحاث تؤكد فوائد العسل الغذائية والعلاجية شرط أن يكون طبيعياً/الكشف عن العسل المغشوش"، alghad، ٢٨-٦-٢٠١٨، اطّلع عليه بتاريخ ١٧-٦-٢٠١٧. بتصرّف.