كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
كيف تعرف الأم أنها حامل بتوأم

الحمل بتوأم

رغم المتاعب والمشاكل والضغوطات المصاحبة للحمل، إلّا أنّها تعتبر من أجمل المراحل التي من الممكن أن تمرّ بها المرأة في حياتها، فالإناث بالفطرة يطمحن لإنجاب طفل ومداعبته والاهتمام به ورؤيته يكبر أمامها شيئاً فشيئاً، ولكن ماذا إن كان حملها بطفلين وليس بطفل واحد! من المؤكد أنّ فرحتها ستكون أكبر وأعمق، ولكن ليست جميع النساء تستطيع التمييز عمّا إذا كانت حاملاً بطفل واحد أو بتوأم قبل التوجّه للفحص عند الطبيب، إلّا من خلال مجموعة من العلامات التي تبيّن أو تعطي إشارات غير مؤكدة 100% على حملك بتوأم.


علامات تدلّ على الحمل بتوأم

  • تعاني من غثيان مفرط ومستمر ولا سيّما أثناء فترة الصباح، إضافةً إلى القيء فهذه أعراض طبيعية عند الحامل ولكنّها تكون مضاعفة عند الحمل بتوأم.
  • الإصابة بإرهاق شديد ولا سيّما في الفترة الأولى من الحمل أي الثلاثة شهور الأولى، فإذا كنتِ حاملاً بتوأم سوف تعانين من إرهاق وتعب شديدين، حيث إنّكِ لن تتمكّني من القيام بأي شيء إلّا النوم والراحة والاستلقاء معظم وقتكِ، ولا تقلقي بشأن هذا الأمر فجسدكِ هنا يعتني بصحة طفلين وليس بواحد، أي أن معظم الأمور سوف تكون مضاعفة.
  • زيادة مفرطة في وزنكِ؛ نتيجة تغيّر واضطراب في هرموناتك، فالطبيعي أن يزيد الوزن في الفترة الأولى من الحمل أي الثلاثة شهور الأولى بشكل بطيء ولكن إذا كنت حاملاً بتوأم سوف تكون هذه الزيادة بشكل سريع، نتيجة وجود طفلين؛ لأنّ الزيادة ستكون في وزن الدم ووزن الرحم أيضاً، فحسب الدراسات التي تختص بهذا الموضوع، فإنّ المرأة الحامل بتوأم سوف يزداد وزنها بمقدار خمسة إلى عشرة أرطال في أول 12 أسبوع من حملها، ومن خمس وثلاثين إلى خمس وأربعين رطلاً خلال فترة حملها ككل.
  • سوف يكون هناك دقتان قلب بدلاً من دقة واحدة، وهذا يمكنكِ التأكد منه في الفترة الأولى من حملك وتحديداً بعد انتهاء الأسبوع السادس عند توجّهك للطبيب، وفي الأسبوع الثاني عشر من الحمل سوف تتمكّنين من سماعه بنفسك باستخدام جهاز طبي يُسمى الدوبلر، ويستخدم لرصد وفحص كل ما يتعلّق بقلب الجنين عن طريق استخدامه لموجات فوق صوتية.
  • زيادة كبيرة في حجم الرحم لديكِ، وهذا يمكن ملاحظته من خلال التوجه لمركز رعاية صحية يتعلّق بالمرأة الحامل، فسيقوم الطبيب المختصّ هناك بقياس ارتفاع قاع رحمك من الجهة العلوية لعظم العانة، ثمّ ينتقل لقياسه من الجهة العلوية للرحم، علماً بان هذا الارتفاع يعتبر مؤشراً على عمر الطفل ومستوى أو مدى نموه، وحسب الدراسات المختصة بهذا الموضوع، فإنّ هذه القياسات للمرأة الحامل تكون أكبر بمقدار 2 سنتيمر عن المرأة الحامل بطفل واحد فقط.


فيديو عن متى يظهر التوأم بالسونار

للتعرف على المزيد حول متى يظهر التوأم بالسونار شاهد الفيديو.