كيف تعرف الذهب الحقيقي من المزيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ٢١ فبراير ٢٠١٧
كيف تعرف الذهب الحقيقي من المزيف

معدن الذهب

الذهب من المعادن الفلزيّة، ويعرف بمصطلح التبر قبل تصنيعه، ويتميّز الذهب بأنّه معدن ليّن، ذو لون أصفر، يتواجد في الطبيعة بعدّة أماكن، حيث من الممكن العثور عليه في قيعان الأنهار، وفي الصخور، والتربة، ويتمّ بناء مناجم الذهب للبحث عنه، ويتم استخراجه على هيئة حبيبات، أو كتل صغيرة، وقد يكون نقياً أحياناً أو ممزوجاً بمعادن أخرى، ويعتبر الذهب من أثمن المعادن، فهو يخزن لدى الدول العظمى كاحتياطي نقدي للعملات جميعها، ما عدا الدولار الأمريكيّ.


معرفة الذهب الحقيقي من المزيف

هناك العديد من الوسائل التي تساعد على التميز بين الذهب الحقيقي والذهب المزيف، منها استخدام الاختبارات الحسية، أو اختبار القطعة بمواد أخرى.


الاختبارات الحسيّة

يقصد بالاختبارات الحسيّة، تحديد إذا ما كان الذهب حقيقياً أو مزيفاً بالاعتماد على المهارات الحسيّة مثل:


الوزن

يتميّز الذهب بكونه معدن ذو كثافة عالية، فيمكن التميز بين قطعة الذهب الحقيقية والقطعة المزيفة عن طريق حمل القطعتين معاً، والتي تكون أخف وزناً تكون غير حقيقية، ومن الممكن استعمال الميزان لوزن القطعة بشكل دقيق، إلّا أنّ هذه الطريقة ليست مضمونة تماماً، حيث يتم أحياناً زيادة وزن القطع المغشوشة عند صناعتها، ليصعب التفريق بينهما.


الدمغة

لكلّ قطعة ذهب دمغة تبين اسم الصانع، وعيار القطعة، من أجل استخدامه عند تقييم سعر القطعة عند بيعها، ومن الممكن معرفة الذهب الحقيقي من المغشوش، عن طريق البحث عن الدمغة، الموجودة على القطة، إلّا أنه أيضاً، هناك بعض قطع الذهب المغشوشة التي تحمل دمغة شبيهة جداً بتلك الأصلية.


العض

تعتبر طريقة العض من أقدم الطرق المتبعة في تميز الذهب الحقيقي، فعض قطعة الذهب الحقيقية يترك أثراً، وخاصةً على الذهب من عيار 22 أو قراط 24، إلّا أنّ هذا الأثر سيقلّل من قيمة الذهب لاحقاً.


المعاينة بالنظر

تنجح المعاينة فقط عند فحص القلائد والسلاسل، ولا يعتبر مفيداً لتمييز السبائك والخواتم، فعند إمساك القلادة أو السلسة، فإن الروابط فيما بينها تبتعد عن بعضها، فإذا كانت هذه الروابط مفتوحة ولو بدرجة بسيطة، فإنّها تدل على أن الذهب ليس حقيقياً، حيث لا يمكن ترك فراغات بين الروابط في الذهب الحقيقي، وتركها معرضة للقطع، فتكون الروابط مغلقة بإحكام.


الرائحة

من الممكن تمييز الذهب غير الحقيقي من خلال رائحته، فعند وجود عرق على اليدين، يتمّ فرك قطعة الذهب براحة اليد بشدة، فإذا كان هناك رائحة أسيد على اليدين، فهذا يعني أن قطعة الذهب مطلية وليست حقيقية.


اختبارات بواسطة مواد أخرى

  • السراميك: عند فرك السيراميك بالذهب الأصلي، فإنه يترك أثراً على عكس الذهب المقلد.
  • الحامض أو الخل: يعتبر الذهب من المعادن التي لا تتفاعل مع الأكسجين، أو الحامض، بسبب كثافته العالية، فإذا تم وضع الخل على قطعة الذهب، وحدث تفاعل، فهذا دليل على أن القطعة مزورة.
  • المغناطيس: يمكن إحضار مغناطيس وتقريبه من قطعة الذهب، فإذا انجذبت له، فهي بالتأكيد مزورة.
  • الصايغ: هو الشخص الخبير بالذهب، والأكثر قدرة على تحديد الذهب الحقيقي من الذهب المزيف.