كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٥ فبراير ٢٠١٧
كيف تعرف العسل الأصلي من التقليد

العسل الطبيعي

يعتبر العسل الطبيعي أحد أصناف الغذاء الذي له الكثير من المنافع العظيمة لجسم الإنسان، فقد ذُكر مراتٍ عدةٍ في القرآن الكريم لما فيه شفاء للكثير من الأمراض، فهو غنيٌ بالفيتامينات والمعادن الأساسية والزيوت الطيارة ومضادات الأكسدة ومجموعة من الأحماض الأمينية التي تجعله غذاءً متكاملاً للصغار والكبار. وقد يصعب على البعض التفريق بين العسل الأصلي كامل الجودة عن العسل الصناعي المقلّد المباع بالأسواق بكثرة، وسوف نذكر تالياً عدداً من الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها تمييز العسل الأصلي عن المغشوش.


طرق تمييز العسل الأصلي عن المقلّد

الطريقة الأولى

نحضر ملعقة أو حتّى قطرة من العسل ونضعها في كوبٍ من الماء العادي، فإذا استقرت في قاع الكوب وبقيت متماسكة دون أن تختلط بالماء، فهذا يعني أنّ العسل طبيعي وأصلي، أمّا إذا امتزجت قطرة العسل بالماء داخل الكوب بسهولة وذابت، فهذا يدل على أنّ العسل مغشوش وتمّ خلطه بمحلول من الماء والسكر لذا سرعان ما ذاب وتلاشى داخل الماء.


الطريقة الثانية

نحضر عود ثقاب خشبي ونغمسه في العسل ثمّ نحاول إشعاله بحكه بعلبة الكبريت، فإذا اشتعل العود أثبت أنّ العسل أصلي وطبيعي؛ لأنّه لا يحتوي على محلولٍ مائي، أمّا إذا لم نستطع إشعال العود فهذا يعني أنّه رديء ومغشوش؛ لأنّه مخلوطٌ بكمية من الماء والسكر بللت العود ومنعته من الاشتعال.


الطريقة الثالثة

نحضر ورقة نشافٍ أو منديلاً ورقياً، ثمّ نضع عليه قطرة من العسل وننتظر دقيقتين، فإذا بقيت قطرة العسل مكوّرة ومستقرة في منتصف الورقة دون أن تتحرك أو يتسرب منها شيءٌ من الماء على الورقة فهذا يعني أنّ العسل طبيعي وغير مغشوش، أمّا إذا تمددت قطرة العسل بسهولة على سطح الورقة وأحدثت أثراً مائياً على سطحها فذلك يدلّ على أنّ العسل مغشوشٌ ومخلوطٌ بمحلولٍ سكري وألوانٍ ونكهاتٍ صناعية.


الطريقة الرابعة

نضع كميةً من العسل في زجاجة داخل الفريزر لبعض الوقت، ثمّ نلاحظ ما يطرأ من اختلافاتٍ عليه، فإذا تجمد العسل دلّ ذلك على أنّه مغشوشٌ؛ لأنّه يحتوي على الماء والسكر، أمّا إذا بقي كما هو فهذا يعني أنّه عسلٌ طبيعي وخالٍ من الإضافات الصناعية.


الطريقة الخامسة

نحضر ملعقة كبيرة مليئة بالعسل ونضعها على نارٍ مشتعلة، فإذا انتجت دخاناً أو رائحة سكر محروق فهذا يعني أنّ العسل مخلوط ومغشوش بالسكر الصناعي، أمّا إذا أنتجت رائحة عسل فهذا يدلّ على أنّه طبيعي وأصلي.