كيف تعرف العسل الأصلي من المزيف

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ١٥ يونيو ٢٠١٦
كيف تعرف العسل الأصلي من المزيف

طرق معرفة العسل الأصليّ من المزيف

كشفت الدراسات الحديثة عن قدرة العسل وخاصةً الأصلي منه على علاج عدد كبير من الأمراض والوقاية منها، ممّا دفع العديد من الناس إلى التوجّه لاقتناء العسل وتناوله بشكل دوري، إلا أنّ بعض التجّار ومربي النحل يلجؤون إلى الغش في العسل لزيادة الأرباح، ويمكن تجنّب شراء العسل المزيف والكشف عنه باتباع أحد الطرق الموضحة فيما يلي:


اختبار الماء

يسكب قدر من الماء النقي في كوب شفاف، ثم تسكب بضع نقاط من العسل المراد فحصه بداخل الكوب، ففي حال غرق نقاط العسل ووصولها دون أيّ ذوبان أو تحلّل إلى قاع الكوب فإنّ العسل أصلي، أمّا إذا ما طفت نقاط العسل على سطح الماء، أو ذاب جزء منها أو كلها خلال وجودها في الماء فإنّ العسل مزيف.


اختبار السكب

يتم ذلك من خلال سكب العسل في وعاء نظيف، ففي حال انسكاب العسل على شكل خط واحد دون أيّ تقطّعات فإنّ العسل أصليّ ونقي، أمّا في حال انسكاب العسل على شكل خطوط متقاطعة وكتل فإنّ العسل مزيف.


اختبار الامتصاص

يمتاز العسل الأصليّ بأنّه غير قابل للامتصاص، ويمكن الاستعانة بهذه الخاصية في الكشف عن العسل الأصلي، وذلك من خلال سكب كمية بسيطة من العسل على ورق التنشيف الخاص بالمطبخ، ففي حال ظهور بقعة على الورق حول العسل فإنّه عسل مزيف، وفي حال عدم ظهور أيّ منها فهو عسل أصليّ.


اختبار النحل

من الاختبارات الغريبة للكشف عن مدى نقاء العسل، ويكون ذلك بوضع قدرٍ كافٍ من العسل في طبق ما، ثم غمس نحلة بداخل العسل، ففي حال تمكّن النحلة من تخليص نفسها من العسل والتحليق فهو عسل أصلي، وفي حال عدم قدرتها على فعل ذلك فهو عسل مزيّف.


اختبار الكحول

يعتمد هذا الاختبار على الاستعانة بكحول مخفّف بنسبة 55%، وسكب الكحول في كوب شفاف ثمّ إضافة بضع قطرات من العسل إليه والانتظار لمدّة 24 ساعة، ففي حال وجود ترسّبات في الكوب بعد انقضاء هذه المدة فإنّ العسل مغشوش، وفي حال خلوّ الكوب من الترسّبات فإنّ العسل أصليّ.


اختبار اليود

يسكب مقدار كافٍ من الماء في قدر معدنيّ، ثمّ تضاف إليه بضع قطرات من العسل ويترك على حرارة متوسّطة حتى يغلي، ثمّ يرفع عن مصدر الحرارة ويترك إلى أن يبرد، ثم تسكب بضع قطرات من سائل اليود بداخل الماء، ففي حال ظهور أيّ من اللونيين الأخضر أو الأزرق فإنّ العسل مزيّف ومخلوط بمادّة نشوية، والعكس صحيح.