كيف تعرف جودة العسل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تعرف جودة العسل

جودة العسل

يعتبر العسل من أهمّ المواد الغذائية الغنيّة بالعناصر الغذائية، لذلك فهو يُستخدم كمادّةٍ علاجيّةٍ للعديد من المشاكل الصحيّة، ويحتوي العسل على سكّرياتٍ أحاديّةٍ وأحماضٍ أمينيّةٍ، بالإضافة للخمائر، الفيتامينات والمعادن المختلفة. وينتج العسل عن طريق جمع النحل لرحيق الأزهار، ثم يمر الرحيق بعد ذلك بعمليّة هضمٍ جزئيٍّ مما يحوّله لسائلٍ سكّريٍّ يُخزّن في العيون السداسية، ويقوم النحل بتغطية العسل بمادةٍ شمعيّةٍ لتخزين العسل وحفظه حتى تتغذّى عليه الخليّة في فصل الشتاء.

إنّ للعسل العديد من الاستخدامات العلاجيّة؛ حيث يُستخدم لتزويد الجسم بالطاقة، كما يزيد من مناعة الجسم ومقاومته للعدوى، ويعمل العسل على علاج اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويسهّل عمليّة الإخراج مما يجعله علاجاً فعّالاً للإمساك. ويساعد العسل في علاج الأرق وذلك بتناوله مع كوبٍ من الحليب الدافئ قبل النوم، ومن الممكن استخدام العسل لعلاج الصداع والسُّعال، وله العديد من الفوائد للجهاز التنفسيّ. وللعسل العديد من الفوائد للجلد؛ حيث يعمل على الوقاية من الأكزيما والصدفيّة، ويعالج الحروق والجروح العميقة. وللاستفادة من العسل يجب التأكد من تناوُل العسل الأصليّ الطبيعيّ، لأنّ أغلب أنواع العسل الموجودة في السوق تكون مغشوشةً، ولذلك سنقدّم لكم في هذا المقال عدّة طرقٍ للتأكّد ما إذا كان العسل أصليّاً أم لا.


طرق التأكّد من جودة العسل

فحص الامتصاص

لإجراء فحص الامتصاص، علينا أن نحضر ورقةً من ورق المطبخ الذي يُستخدم لامتصاص الزيوت من الطعام، ونضع عليه نقطةً من العسل المُراد فحصه، ونلاحظ النتيجة؛ فإذا انتشر العسل وتمّ امتصاصه يكون العسل غير أصليٍّ، أما إذا بقيت نقطة العسل ولم يتمّ امتصاصها يكون العسل أصليّاً وطبيعيّاً ومن الممكن تناوله للاستفادة من فوائده.

فحص الذوبان

من الممكن التأكد من جودة العسل عن طريق فحص خاصيّة ذوبان العسل في الماء، وذلك بملء كوبٍ بالماء، ثم وضع العسل في الماء باستخدام ملعقةٍ، ونسكب العسل بالتدريج بالماء فإن لاحظنا أنّه يذوب مباشرةً عند وضعه في الماء يكون العسل غير طبيعيّ. أما إذا لم يذوب العسل ونزل بالماء وبقي كما هو يكون العسل طبيعيّاً وغير مُضافٍ له أيّ موادٍ أخرى.

فحص الاشتعال

نحضر شمعة، ولّاعة، والعسل المراد فحصه؛ثمّ بعد ذلك نقم بوضع فتيل الشمعة بالعسل، ثم نولعه بالولّاعة فإذا اشتعلت الشمعة ورأيت الشعلة فذلك يعني أنّ العسل أصليٌّ، أمّا عدم اشتعال الشمعة يدلّ على أنّ العسل مغشوشٌ بموادٍ أخرى.

فحص التجمّد

نضع القليل من العسل في وعاءٍ ونضعه في الفريزر، ونتركه عدّة ساعاتٍ فإذا تجمّد العسل فإنّ ذلك يدلّ على أنّه مغشوشٌ ومضافٌ له ماءٍ وسكّر، أمّا إذا بقي بنفس القوام فيكون العسل طبيعيّاً.

لضمان الحصول على عسلٍ ذي جودةٍ عاليةٍ، فإنّه من الأفضل شراء العسل من مزارع النحل مباشرةً، أو من المتاجر التي تهتمّ بالمواد الغذائيّة الطبيعيّة، بدلاً من شرائه من المحلّات التجاريّة التي غالباً ما تبيع العسل المُصنّع.