كيف تعلم الطفل الكتابة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
كيف تعلم الطفل الكتابة

الكتابة

تعليم الطفل الكتابة ليس أمراً سهلاً، وذلك يستلزم أكثر من مجرّد وضع قلم رصاص في يديه وتبيين بعض الصور له؛ حيث سيحتاج طفلك إلى التدريب بكثرة، والشيء الجيّد هو أنه يمكنك تعليم طفلك الكتابة بسهولة من منزلك. في هذا المقال سنتحدّث عن إرشادات فعّالة لتطوير مهارة طفلك على الكتابة.[١]


خطوات تهيئة الطفل للكتابة

هذه بعض النصائح لتهيئة الطفل للكتابة:[٢]

  • تقوية يديه، فأول شيء قد ترغب في القيام به هو مساعدة طفلك على تنمية عضلات اليد لديه، و أفضل طريقة لتقوية عضلات اليد تكون من خلال تشجيع طفلك على الكتابة والرسم بقدر ما يمكن، وكذلك فإنّ بعض المهام مثل القطع بالمقص هي كلّها جيدة لبناء عضلات اليد.
  • تشجيعه عن طريق تعليمه كيفية إمساك القلم جيداً، فيمكنك أيضاً مساعدة طفلك على أن يكون إمساكه للقلم أفضل بإعطائه قلم رصاص أصغر أو قلماً للتلوين، كما أنّه ينبغي أن يُمسك الطفل قلم الرصاص بين السبابة والإبهام في حين يتّكئ على الإصبع الأوسط، إذا أصبح طفلك يمسك قلم الرصاص بثلاثة أصابع، سيكون ذلك أفضل بكثير، والتحدّي الرئيسي هو الكتابة باليد اليسرى، ففي هذه الحالة يجب عليك تشجيع طفلك على إمساك القلم من الأعلى.
  • إبقاء الطفل في الوضعية المناسبة، فبينما يتعلّم الطفل الكتابة قد يجد صعوبةً في إمساك الورقة والقلم في الوقت نفسه، ومن الأفضل لك في هذه المرحلة جعل طفلك يكتب على سطح مائل، وهذا سيتطلب من الطفل تمديد المعصم وتحريك قلم رصاص بشكلٍ مناسب أثناء الكتابة.


كيفيّة تعليم الطفل الكتابة

لتعليم الطفل الكتابة يمكن اتباع التالي:[٣]

  • عليك أخذ ورقة بيضاء أو لوحة بيضاء، وأقلام وبعض الحلوى.
  • تدوين كلمة ما وجعل طفلك يراقبك، ثم القيام بالشرح للطفل أن هذه هي الطريقة المناسبة لكتابة الكلمة بشكل صحيح.
  • يمكنك كتابة الكلمة باستخدام خطوط باهتة؛ بحيث يكون طفلك قادراً على تقفّي أثر الكلمة، ثمّ عليك جعل طفلك يكرر كتابة الكلمة عدّة مرّات.
  • تشجيع طفلك على البدء في الكتابة من تلقاء نفسه.
  • التأكد من الكلمة التي كتبها طفلك؛ بحيث تكون بشكل صحيح، وتصحيحها له عندما يكتبها على نحو خاطئ، فالأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يتمّ التصحيح لهم على الفور كما أنه يُسهّل لهم التذكُّر.
  • تشجيع طفلك من خلال منحه بعض الحلويات، مع الممارسة والتشجيع المستمر حتّى يصبح قادراً على الكتابة تماماً، ويمكن أن تُعلَّم طفلك أيضاً من خلال استخدام الأنشطة الترفيهيّة مثل استخدام بطاقات الكتابة لجعل درس الكتابة ممتعاً.


المراجع

  1. "Read and write", www.learnenglishkids.britishcouncil.org, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  2. "Helping Young Children Develop Strong Writing Skills", www.colorincolorado.org, Retrieved 8-6-2018. Edited.
  3. "6 Tips for Helping Young Kids Learn to Write", www.understood.org, Retrieved 8-6-2018. Edited.