كيف تفقد وزنك بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٨
كيف تفقد وزنك بسرعة

التحكّم بالنظام الغذائي

يُعرف النظام الغذائيّ بأنّه الطعام، والشراب الذي يُستهلك من قبل شخص ما يومياً، وذلك تبعاً للظروف البدنيّة، والعقليّة، والجسديّة التي تحدّد طبيعة وكمية الطعام الذي يتناوله،[١] حيث يفضّل اتباع النصائح الآتية عند البدء بالتخطيط لأيّ نظام غذائيّ، وذلك من أجل فقدان الوزن بصورة صحيّة وسليمة:[٢]

  • إضافة كميات من البروتين إلى النظام الغذائيّ، حيث يساعد ذلك على تعزيز عملية الأيض، والحفاظ على كتلة العضل في الجسم.
  • التقليل من كميات السكر والنشويات في الطعام الذي يتم تناوله، وذلك من أجل تقليل كمية الكربوهيدرات، حيث أظهرت الأبحاث بأنّ الأشخاص الذين يتّبعون نظاماً غذائياً يحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات، يفقدون الوزن بشكل صحيّ.
  • تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً، ممّا يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتناول كميات قليلة من الطعام.
  • شرب الشاي الأخضر، أو الشاي الصيني الاسود، حيث أظهرت العديد من الأبحاث بأنّ شرب الشاي الأخضر قد يعزّز عملية الأيض بنسبة 4-5٪، و يحرق نسبة من الدهون تقدّر بـ 17٪.
  • تناول الألياف القابلة للذوبان، حيث تشير الأبحاث إلى أنّ الألياف القابلة للذوبان قد تساعد على حرق الدهون في الجسم، وخاصةً دهون البطن.


شرب الماء

يحتاج جسم الإنسان إلى شرب الماء بكميات كبيرة، وذلك من أجل المحافظة عليه رطباً، حيث يساعد عضلة القلب على ضخّ الدم بسهولة كبيرة إلى العضلات الأخرى من خلال الأوعية الدموية، ونتيجةً لذلك فإنّ العضلات تعمل بكفاءة عالية لحرق الدهون، وتساهم في فقدان الوزن، لذا يفضّل شرب الماء قبل تناول الطعام، لتقليل الشعور بالجوع، وحاجة الجسم لاستهلاك الطعام، إلى جانب ذلك يُنصح باستبدال شرب العصير، أو الصودا بشرب الماء طوال اليوم.[٣]


ممارسة التمارين الرياضية

هناك العديد من التمارين الرياضيّة التي تساعد على فقدان الوزن، والتي يمكن ممارستها بسهولة، منها:[٤]

  • الركض: يعدّ الركض من أحد التمارين الرياضيّة الشاقّة والفعّالة خاصة عند صعود المرتفعات، حيث يساعد على فقدان الوزن، كون عضلات الجسم الرئيسيّة تعمل خلال أداء هذا التمرين، لذا يحبّذ زيادة السّرعة عند الركض، وذلك من أجل حرق أعلى قدر من السّعرات الحراريّة.
  • السباحة: تساعد السباحة على حرق كميّات عالية من السعرات الحراريّة، حيث يستطيع بعض الأشخاص حرق ما يقارب 372 سعراً حرارياً، اعتماداً على سرعة السباحة ووزن الشخص، بالإضافة إلى كونها تساعد على زيادة قوة العضلات في الجسم.
  • القفز على الحبل: هو عبارة عن تمرين هوائيّ، يساعد على حرق الدهون بسرعة، وزيادة وعي الجسم، وتطوير التنسيق الجيد بين اليد والقدم أيضاً.[٥]


المراجع

  1. "?What Is Diet & Nutrition", www.takingcharge.csh.umn.edu, Retrieved 20-4-2018.
  2. (Ryan Raman, MS, RD (NZ (29-10-2017), "Is It Bad to Lose Weight Too Quickly?"، www.healthline.com, Retrieved 20-4-2018.
  3. Nabin Paudyal, "10 Simple Natural Hacks To Help You Lose Weight Fast"، www.lifehack.org, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  4. Siobhan Harris, "10 best exercises to lose weight"، www.webmd.boots.com, Retrieved 22-4-2018.
  5. CHRISTINA MCDONALD (18-7-2017), "Top Exercises to Lose Weight Fast & Get in Shape"، www.livestrong.com, Retrieved 22-4-2018. Edited.
760 مشاهدة