كيف تقضي على الجرذان

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
كيف تقضي على الجرذان

الجرذان

إنَّ الجرذان هيَ عبارة عن ثديّات صَغيرة تمتدّ من عائلة القوارض، وهيَ تَنتشر تقريباً في كُلّ مكان وفي جميع أنحاء العالم، وهيَ تمتلك أسناناً أماميّةً كبيرة وقويّة تُمكّنها من مضغ أي شيء تقريباً، وقد تكون خطرةً على حياة الإنسان في حال تواجدها بالقُرب منهُ بسبب حملها للأمراض والطُفيليات. بالإمكان التخلُص من الجرذان عن طريق استدعاء شخص مُختص بهذا المجال، أو عن طريق وضع الأفخاخ واتّخاذ الإجراءات المُلائمة في المنزل.


كيف تقضي على الجرذان

إزالة الجرذان عن طريق قتلها

  • الحصول على قط: فالقطط تُعتبر صائدة ومُفترسة بطبيعتها للجرذان، وبهذهِ الطريقة يتمكّن الشخص من التخلّص منها بطريقة فعّالة ودون إيذائها بقدر الإمكان؛ فهذهِ الطريقة تُعتبر من وسائل دورة الطبيعة، وبالحصول على قطٍ جيّد سيتم التخلُّص من هذهِ المُشكلة بغضون عدة أسابيع فقط، ولكن قد لا يكون بمقدور القط الإمساك بالجرذان التّي تختبىء خلف الجُدران وعلى العليات.
  • تحديد أماكن تغذي وتعشيش الجرذان: وبالإمكان تحديد أماكنها عن طريق تتبع فضلاتها، والأشياء التّي قامت بمضغها كصناديق الطعام، والجُدران والأوراق وغيرها من الأشياء، وفي هذهِ الأماكن يجب أن يترك الشخص الأفخاخ.
  • وضع سم الجرذان المعروف أو المصائد التقليديّة في الأماكن التي تتواجد فيها: بالإمكان شراء هذهِ الأشياء من المَتاجر المُخصّصة ببيعها أو من محال بيع التجزئة في حال اتّخاذ الشخص قرار قتلها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ سُمّ الجرذان لا يقتلها على الفور بل يحتاج مفعوله إلى أسبوع واحد على الأقل، وهذا الأسبوع سيكون كتعذيبٍ لهُ.
  • استخدام ألواح الغراء: هذهِ الألواح هيَ عبارة عن قطع من الخشب مدهونة بمادة الغراء اللاصقة، ومُهمتها تتلخّص بالإمساك بالجُرذ حتّى يتخلّص منها الشخص بشكلٍ نهائي، وتُستخدم هذهِ الطريقة في حال رغبة الشخص بقتل الجُرذان لأنّها لن تنج في حال التصاقها بالغراء. ويتم وضع هذهِ الألواح في الأماكن التّي تتواجد فيها الجرذان بشكلٍ مُستمر.


الوقاية من ظهور الجرذان

  • إحكام إغلاق النفايات وإخراجها من المنزل بانتظام: فبالقيام بذلِك يتخلّص الشخص من أيّ سبب قد يدفع الجرذان للتواجد من البيت أو مُحيطه، ويجب الاهتمام بنظافة الحديقة المنزليّة عن طريق إزالة الأعشاب وأي مُخلفات للطعام منها.
  • حفظ الأطعمة الموجودة في المنزل جيّداً: فعلى الشخص التأكُد من أنَّ جميع مخزون الأطعمة الموجود في خزانة الطعام في مطبخه أو في المَخَزن مُحكمة الإغلاق وبعيدة عن الأرض أو أيّ مكان قد تصله الجرذان، هذا ويجب التخلُص من بقايا الأطعمة باستمرار.
  • التخلُص من أيّ ثغرة قد تُمكّن الجرذان من الدخول إلى المنزل: كالتأكُّد من الأبواب الخلفية ووجود أي حُفر أو فجوات حول المنزل أو على الجُدران، ويجب سدّها بأسرع وقت مُمكن باستخدام الأدوات اللازمة.