كيف تقضي على الزكام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تقضي على الزكام

الزكام

الزكام أو (الرشح) الذي يصيب الجهاز التنفسي نتيجة تعرضه للالتهاب بسبب العوامل والظروف البيئية المحيطة وطبيعة المناخ المحيط، والاختلاف في فصول السنة، كلها عوامل تؤدي إلى حدوث الرشح للأشخاص، الرشح هو عبارة عن سائل مخاطي وإفرازات أنفية ينتج من الجيوب الأنفية، والأوعية الدموية والأنسجة، التي يحدث لها إلتهاب وحساسية في الأنف أو القنوات التنفسية، يمكن القضاء على الزكام عن طريق بعض الوصفات التي يمكن تحضيرها في البيت.


أسباب حدوث الزكام

  • الإجهاد.
  • التغيرات في الطقس.
  • خلل في النظام الغذائي.
  • حدوث صداع في الرأس.
  • التهاب في القنوات التنفسية.
  • التغيرات الحادثة في الهرمونات.
  • التعرض لأدخنة ضارة.


كيفية القضاء على الزكام

الكركم

يعتبر الكركم علاج جيد لمشاكل الجهاز التنفسي، والتخلص من رشح الأنف، نظراً لإحتوائه على مضادات الالتهاب والجراثيم والأكسدة، ولتحضير هذه الوصفة نحتاج إلى: ملعقة صغيرة كركم، وزيت الزيتون، ويتم تحضير هذة الوصفة عن طريق: خلط الكركم مع زيت الزيتون، ويتم نقع الخليط لمدّة خمس دقائق، ثمّ بعد ذلك يسخن الخليط، نلاحظ صعود بخار يتم استنشاقه عبر الأنف، ليعمل على فتح الأنف والقنوات التنفسية، تكرر هذة الخلطة مرتين في اليوم، للتخلّص من رشح الأنف.


الماء المالح

يعمل على تخفيف التهيجات في القنوات التنفسية نتيجة رشح الأنف، يعمل على ترقيق المخاط، وينظف الممرات الأنفية ويهدئها. نحتاج إلى: ملح، وماء، ثمّ يتمّ تحضير هذة الوصفة عن طريق: خلط القليل من الملح في كوب ماء مغلي، ويوضع قليل من القطرات في فتحة الأنف، ويعمل على إزالة المخاط في الأنف.


زيت الخردل

يحتوي على مضادات حيوية، ويتميز بإحتوائه على مضادات الهيستامين، وهو علاج فوري في القضاء على الرشح، ويتم تحضير هذه الوصفة عن طريق: أخذ القليل من زيت الخردل ووضعه على النار لتدفئته، يوضع القليل من زيت الخردل في الأنف، ثمّ يتمّ مسح الأنف جيداً.


الزنجبيل

نظراً لإحتوائه على العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، إلا أنه علاج جيد للقضاء على الزكام، ولتحضيرها نحتاج إلى: زنجبيل، ماء، عسل أو سكر، ثمّ تقشير وتقطيع الزنجبيل، ثمّ إضافته إلى الماء المغلي، وبعد ذلك يُحلّى بالعسل أو السكر حسب الرغبة.


الليمون

يعتبر الليمون من أفضل الحمضيات للقضاء على الزكام، ويتمّ ذلك عن طريق تقطيع حبّة من الليمون غير المقشّر، ورشّها بالملح ويمكن إضافة رشّة من الفلفل الأسود وتناولها بالكامل، ممّا يساعد على خروج الحرارة الداخلية المصاحبة للإصابة بالزكام.