كيف تقضي على القمل في الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تقضي على القمل في الشعر

القمل

يتعرّض الشعر للعديد من المشاكل التي تؤثر على صحته، وتبطيء نموّه، ومن أبرزها انتشار القمل في الرأس، وهو عبارةٌ عن حشراتٍ متطفلةٍ، وصغيرة جداً، وهي خطرةٌ جداً؛ لأنّها تتغذّى على امتصاص دم الإنسان من فروة الرأس، ممّا يسبب الحكّة الدائمة، وعدم الشعور بالراحة، وقد لا يتوقف خطرها على ذلك، بل هي أذى ومرضٌ للجسم كله، وهي من الآفات التي تنتشر بسرعة بين عددٍ كبيرٍ من الأشخاص في بيئة معينة، ممّا دفع الناس لابتكار وتحضير بعض الأدوية الكيميائيّة، وبعض الوصفات الطبيعيّة لحلّ هذه المشكلة، وهي ما سنذكره في هذا المقال. [١]


وصفات للقضاء على القمل

من الوصفات للقضاء على القمل ما يلي :[٢]

الثوم:

يعتبر الثوم من النباتات ذات الرائحة القويّة، والتأثير اللاذع، الأمر الذي يجعله قادراً على قتل القمل، والقضاء عليه نهائيّاً؛ لاحتوائه على مضادّاتٍ فعالةٍ في محاربة البكتيريا، والجراثيم.


تُهرس ثمانية فصوصٍ من الثوم حتّى تصبح كالعجينة، ثم تُخلط مع ثلاث ملاعق صغيرةٍ من عصير الليمون الحامض، وتمزج المكونات جيداً، ثم تُدهن فروة الرأس بها، وتترك مدّة نصف ساعة، ثم تُشطف بعد ذلك بالماء الساخن، مع الانتظام بتطبيق الوصفة لأربعة عشر يوماً.


زيت الزيتون:

هو من الزيوت الفعالة، والقوية في القضاء على القمل، ويُنصح بدهن الشعر به قبل الخلود إلى النوم مع تغطية الشعر بكيسٍ بلاستيكيّ، أو قبعة الرأس الخاصّة بذلك، وتمشيط الشعر في صباح اليوم التالي بمشط القمل الضيق، ثمّ غسل الشعر بشامبو طبيعيّ يحتوي على خلاصة عشبة الشاي.


الملح:

عُرف الملح منذ قديم الزمان بخصائصه المطهّرة والفعالة، واستُخدم في العديد من الوصفات الطبية العلاجية، ويستخدم في التخلص من القمل، بحيث يُخلط ربع كوبٍ من الملح، مع ربع كوبٍ من الخلّ، ثم تفرك جلدة الرأس به بلطف، ويترك مدّة ساعتين كاملتين، ثم يشطف الرأس بالماء الدافىء، مع تكرير العملية مرّة كلّ ثلاثة أيامللتخلص نهائيّاً من القمل.


نصائح للوقاية من القمل

بما أنّ القمل ينتشر بالعدوى، فهو من الأمراض التي من الممكن أن نتعرض لها في أيّ مكان خارج المنزل، خصوصاً لدى الأطفال، وللوقاية من الإصابة به: [٣]
  • عدم السماح للأطفال باللعب خارج المنزل مع أشخاص غرباء، وغير نظيفين.
  • الانتباه لنظافة الطفل، ومنعه من وضع يديه على رأسه وهي متسّخة، وتعويده على استخدام المعقم الخاصّ في المدرسة.
  • عدم التشارك في الأدوات الخاصّة فيما بين الإخوة، مثل المشط، والوسادة، وغطاء النوم؛ حتّى لا ينتقل القمل من الشخص المصاب، إلى باقي أفراد الأسرة.
  • تفقّد شعر الطفل من فترة لأخرى، وتنظيفه باستمرار؛ لمنع انتشار القمل.


المراجع

  1. "Lice", www.kidshealth.org، 19-7-2018. Edited.
  2. "Recipes to eliminate lice", www.mediafamily.org، 19-7-2018. Edited.
  3. "Tips for preventing lice", www.healthline.com، 19-7-2018. Edited.