كيف تقوي عقلك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٢ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
كيف تقوي عقلك

قوة العقل

يسعى معظم الأشخاص إلى اكتساب القوة الذهنية والعقلية التي تؤهلهم للقيام بكافة المهام الحياتية بكل كفاءة وفاعلية، حيث يُعبر مفهوم قوة العقل عن كفاءة القدرات الذهنية والدماغية التي تتمثّل بشكل رئيسي في القدرة على التفكير، والفهم، والاستيعاب، التركيز، وقوة الذاكرة، والتحليل، والربط، واسترجاء المعلومات، وحفظ البيانات، وغيرها من المهارات الأساسية التي تضمن كفاءة التحصيل الدراسي، وجودة مخرجات العمل المهني، وسلامة الحياة الاجتماعية عن طريق القدرة على التعامل الكفؤ مع الآخرين.[١]


تقوية العقل بالتغذية الصحية

يجب الانطلاق من المبدأ القائل أنّ العقل السليم في الجسم السليم، حيث يتطلب ذلك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يضم كافة العناصر والمتطلبات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، والتي يتمثّل أبرزها في الفيتامينات، والعناصر المعدنية، والأحماض، والألياف، والسكريات الطبيعيّة، والبروتينات وغيرها، وكذلك الحرص على تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات التي تعدّ من أغنى المأكولات الطبيعيّة بالفيتامينات المهمة لتعزيز قدرات المخ، بما في ذلك الخضروات الورقية، والفواكه الحمضية، وكذلك تناول كميات مناسبة من اللحوم التي تمد الجسم بفيتامينات ب الثمانية المسؤولة عن توازن العقل، وعن قوة الذاكرة تحديداً وعلى رأسها فيتامين ب12.[٢]


نصائح لتقوية العقل

نصائح لتقوية العقل:[٣]

  • احرص على شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي، حيث يضمن ذلك تجديد خلايا وأنسجة دماغك، كما يحافظ على رطوبة جسمك، وعلى صحة الجهاز العصبي لديك.
  • مارس الرياضة التي تُعزز من تدفق الأكسجين إلى الدماغ والمخ، مما يعزز القدرة على التفكير لديك، كما يقلّل مشاكل التشتت الذهني.
  • تناول المكسرات، والمشروبات العشبية التي تحفز من القدرات العقلية.
  • أقبل على القراءة بشكل يومي ومستمر لغرض تنشيط العقل، والحفاظ على قدراته في الحفظ والتفكير والفهم، بالإضافة إلى زيادة قدراته المعرفية، وتوسيع مداركه.
  • خوض تجربة ألعاب الذكاء المختلفة، والتي تتطلب منك بذل مجهوداً ذهنياً استثنائياً في كل لعبة، وبالتالي يتحفز عقلك على العمل وتزيد قوته.
  • احرص على التنفس بعمق، واحصل على أكبر قدر ممكن من عنصر الأكسجين، وأخرج ثاني أكسيد الكربون الذي يزيد خمول المخ.
  • تناول زيت السمك أو الأوميغا3 الذي يلعب دوراً بارزاً في تعزيز هذا الجانب لديك.
  • شارك في النقاشات المختلفة، واعرض وجهات نظرك بكلّ وضوح، وعبر عن نفسك دون تردد، وفكر جيداً بالكلام قبل قوله، واحرص على الاستماع للآخرين والاستفادة من تجاربهم، وأفكارهم، وخبراتهم.
  • اضحك، حيث يعزز الضحك قوة القلب، وسلامة العقل، كما يحافظ على استقرار الحالة الفسيولوجية لديك.


المراجع

  1. Remez Sasson, "Mind Power - The Power of Thoughts "، www.successconsciousness.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  2. Kerri-Ann Jennings, MS, RD (9-5-2017), "11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory"، healthline, Retrieved 27-6-2018.
  3. " How to Strengthen Your Mind", wikihow, Retrieved 27-6-2018. Edited.