كيف تكتب نصاً إرشادياً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تكتب نصاً إرشادياً

النص الإرشادي

النص: هو المحتوى الذي يبنى عليه موضوع ما، ويتكون من البيانات، والمعلومات التي تتضمن الفكرة التي يدور حولها النص، وتتعدد المواضيع التي تكتب النصوص عليها، وتندرج في العادة تحت أسلوبيْن كتابيين وهما: الكتابة الأدبية، والكتابة العلمية، ففي النصوص الأدبية، تكتب المواضيع المقترنة بالأدب، مثل: الشعر، والقصة، وفي النصوص العلمية، تكتب المقالات العلمية، وقصص الخيال العلمي.


ومن أنواع النصوص المستخدمة النصوص الإرشادية: وهي نصوص تعمل على توضيح فكرة معينة، أو تعزيز فهم موضوع ما، وإضافة تفاصيل عنه، ويستخدم النص الإرشادي في العديد من الأمور، مثل: حملات الإقلاع عن التدخين، أو ندوات دعم التعليم، أو في شرح كيفية العمل على شيء معين، أو تشغيل جهاز كهربائي، لذلك يعد للنص الإرشادي دور فعال في إرشاد الناس، أو الفئة المستهدفة منه، لكيفية التعامل مع الشيء المرتبط فيه.


كيف تكتب نصاً إرشادياً

لكتابة النص الإرشادي يجب اتباع الخطوات التالية:

  • كتابة العنوان الرئيسي: يعد العنوان الرئيسي المعلومة الأولى التي يحصل عليها الشخص الذي يقرأ النص، ويجب على كاتبه الاهتمام بكتابة العنوان بخط واضح، وأن يعمل على إضافة باقي التفاصيل المرتبطة بالنص كتاريخه.
  • مقدمة النص الإرشادي: تحتوي مقدمة النص الإرشادي على شرح بسيط حول النص، والفكرة الرئيسية فيه، والأفكار الأخرى التي تتضمنه، مع الإشارة إلى معلومات دقيقة يجد كاتبه بأنها تساهم في توضيحه بشكل جيد للشخص الذي يقرأه، وتساعده على فهم محتواه.
  • محتوى النص الإرشادي: يعتمد محتوى النص الإرشادي على وجود جميع الأفكار المرتبطة فيه، ويبين المحتوى الأمور التالية، وهي:
    • موضوع في النص: يُشرح الموضوع الخاص بالنص الإرشادي، وتوضح معلومات عنه، وسبب العمل عليه، وأي تفاصيل تتعلق فيه بشكل مباشر.
    • الخطوات التي يجب اتباعها: يجب تعداد جميع الخطوات التي سيكون تطبيقها أساساً لنجاح المطلوب من النص الإرشادي، ويجب بيان طريقة تطبيق كل خطوة، حتى تفهم بوضوح من قبل الأشخاص الذين سيعملون عليها.
    • النتائج النهائية التي سنحصل عليها: تعد النتائج النهائية الخلاصة التي يتم الوصول إليها بعد تطبيق الخطوات المرتبطة بالنص الإرشادي، والتي تؤدي إلى توضيح طبيعته، بعد تطبيقه بشكل كلي.
  • خاتمة النص الإرشادي: يتم إنهاء النص الإرشادي بأي معلومات إضافية متعلقة فيه، وقد يجد كاتب النص أنها تفيد الشخص الذي يقرأ النص، فمثلاً: في حال كان النص الإرشادي مرتبطاً بكيفية استخدام جهاز إلكتروني، بعد توضيح خطوات استخدامه، أو كيفية تركيبه في حال كان مكوناً من عدة قطع، تأتي خاتمة النص لبيان بعض المعلومات المتعلقة في الاستخدام في ظروف جوية معينة، أو بأسلوب التخزين الخاص فيه.