كيف تكون سعيداً في حياتك الزوجية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٤ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تكون سعيداً في حياتك الزوجية

التعامل مع العلاقة على أساس الحاضر

يمكن للأزواج أن يكونوا سعيدين في حياتهما الزوجية من خلال التعامل مع علاقتهما بناءً على الحاضر، إذ إن رغب الزوجان في الحصول على علاقة صحية وسليمة؛ فيجب عليهما تجنّب الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعا بها في الماضي، كما يجب عليهما تجنّب الاستمرار في تذكير شريكه بها، وبدلاً من ذلك؛ يجب عليهما تعزيز السلوك الإيجابيّ، والاستمتاع في الوقت الحاضر الذي تمرّ به علاقتهما، وعلى الرغم من أنّ القيام بذلك لا يعتبر أمراً سهلاً على الإطلاق، إلا أنه يجب عليهما القيام به.[١]


تبادل الاحترام

يمكن للأزواج التمتّع بحياة زوجية سعيدة من خلال تبادل الاحترام؛ ويعنى ذلك احترام جميع التصرفات، والآراء، والقيم، والمواقف، وهذا يجعل علاقتهما غنيّة وبعيدة عن الملل، ويعزّز الحب والإعجاب بينهما، والذي يؤدّي بدوره إلى زيادة السعادة التي قد يشعر بها الزوجين عند بقائهما معاً، ويلعب الاحترام دوره عند تعرّض الزواج لإحدى المشاكل، أو الاضطرابات التي تتسبب عن قيام أحد الزوجين بخطأ ما، حيث يساعد في إعادة بناء الحب بينهما من جديد، إن كان زواجهما مثلاً على وشك الانهيار.[٢]


أمور أخرى تعزز السعادة الزوجية

يوجد العديد من الأمور الأخرى التي يجب على الزوجين القيام بها للحصول على السعادة الزوجية، ومنها:[٣]

  • الشروع على الزواج لدوافع إيجابيّة كالرغبة في البقاء مع الشريك، وتجنّب اتخاذ قرار الزواج نتيجةً لأسباب سلبية مثل الخوف من الوحدة، أو بسبب ضغوطات الأهل.
  • التعرّف على الشريك لمدّة لا تقلّ عن سنة قبل الارتباط.
  • التشارك في المعلومات الهامّة عن النفس، وتجنّب إخفاء الأسرار عن بعضهما البعض.
  • الاتفاق على الأسلوب الذي سيتم التعامل به من أجل حلّ الصراعات والاختلافات التي قد تحدث بينهما.
  • الانتظار لعامين على الأقلّ قبل إنجاب الطفل الأول لهما.


المراجع

  1. "How to Live a Happy Married Life", www.wikihow.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. Deb Hirschhorn (18-8-2016), "6 Essential Elements of a Strong and Healthy Marriage"، www.goodtherapy.org, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. Barry W McCarthy (13-7-2012), "What Makes a Happy, Successful Marriage?"، www.psychologytoday.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.