كيف تكون شجاع

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٨
كيف تكون شجاع

الاسترخاء

تُفيد ممارسة تقنيات الاسترخاء المختلفة بصورة مُنتظمة، وتحديداً تلك التقنيات المختصة باسترخاء العضلات في التخلّص من مشاعر الخوف، حيث يُمكن لها المساعدة على التغلب على الأعراض الجسدية المرافقة للخوف، والحدّ من الأفكار السلبية المتواجدة في عقل الإنسان، بالإضافة إلى المساعدة على علاج شدّ العضلات، والسيطرة على ارتفاع كلّ من ضغط الدم وارتفاع معدّل ضربات القلب، وغيرها من الأعراض.[١]


مواجهة المخاوف

تعدّ مواجهة المخاوف بمثابة الوسيلة الأولى لتعزيز الشجاعة لدى الفرد، ففي حال تم تجنّب ذلك ستكون المخاوف السلطة الأعلى على الفرد، وستتعمق آثارها لديه، مع استمرارها في التحكّم به لفترة أطول، لذا تنطوي مواجهتها على تقديم الاعتراف الأوليّ بوجود هذه المخاوف ممّا سيُمكّن من امتلاكها والسيطرة عليها.[٢]


نصائح لزيادة الشجاعة

يُساهم اتّباع بعض النصائح المذكورة أدناه في اكتساب الشجاعة:[٣]

  • الموضوعيّة: يُقصد بالموضوعية العمل على استنتاج الأسباب التي تدفع الفرد للشعور بالخوف، والتعرّف على طريقة لتوليد ردود الفعل المناسبة اتجاه كلّ منها.
  • الحصول على الدعم: يُعدّ وجود شخص قريب للفرد بمثابة معلّم له يُعينه على الصواب ويوجهه للكيفية الصحيحة التي يجب أن يعالج بها الأمور من الوسائل المساعدة على الشجاعة.
  • المشاركة: يُمكن لمشاركة المخاوف الخاصّة مع الآخرين أن ينمّي من شجاعة الفرد، ويزيد من حصوله على المعلومات التي قد يحتاجها للتعرّف على أهدافه الحياتيّة أيضاً.
  • القراءة: يُنصح بقراءة الكتب خاصة تلك المتعلّقة بالمخاوف، أو الاستعانة بالمواضيع التحفيزية المشجعة، والتي تشتمل على الأفكار الملهمة للنفس.
  • تخيل السيناريو الأسوأ: يُمكن لتخيّل السيناريو الأسوأ تقديم المساعدة التي تزيد من الشجاعة، إذ إنّ ذلك يُساعد على إدراك عدم تأثير الموقف المخيف على الحياة، وستستمر الحياة اليومية الاعتيادية سواء بوجوده أم بعدمه.


المراجع

  1. Margarita Tartakovsky, "4 Ways to be Braver"، www.psychcentral.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  2. Margie Warrell (20-4-2018), "7 Brave Steps to Become Fearless"، www.success.com, Retrieved 18-12-2018. Edited.
  3. Anthony Mazzocchi (10-1-2018), "14 Ways to Be Fearless"، www.lifehack.org, Retrieved 18-12-2018. Edited.