كيف تكون شخصاً محبوباً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٩ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
كيف تكون شخصاً محبوباً

المحبّة

المحبّة من أهمّ الصلات التي تجمع بين القلوب، وهي من المشاعر التي يمكن التغلّب بواسطتها على المشكلات كافّةً، وتخطّي الحواجز التي تفصل بين البشر؛ حيث تُمثّل عدّة مشاعر إيجابيةٍ، تخلق حالةً من القبول والودّ والقُرب بين الناس، وهي منافيةٌ تماماً لمشاعر البغض والكراهية والعنف.[١]


تبنى المحبة على عدة امور

ليس من السهل على البشر اقتحام قلوب بعضهم البعض؛ إذ إنّ مشاعر المحبّة تُبنى على العديد من العوامل والأسس، مثل: الجوانب المعنويّة، والتقارب في الأفكار، والأخلاق الحميدة، ومنها:الصدق، والصراحة، والأدب، حيث إنّ أصدقها ما يُبنى على الالتقاء الصافي بين الأرواح، دون أيّة اعتباراتٍ أخرى، وأوهنها ما يُبنى على المصلحة، ونظراً لجمال هذه المشاعر وأهميّتها اخترنا أن نخصّص الحديث عن الطرق التي تضمن للشخص أن يكون محبوباً في محيطه.[٢]


كيفيّة الحصول على شخصيّةٍ محبوبةٍ

حتى تكون عنصر محبوب لمن حولك عليك اتباع ما يلي :[٣]

  • أولاً عليك بالابتسامة؛ لأنها المفتاح الأوّل والأساسيّ الذي يقتحم قلوب الآخرين دون أيّ مقاومة؛ فهي تضفي جواً من السلام والراحة بين الناس، وتزيد تقبُّلهم لك.
  • لا تتردّد في إظهار الاهتمام للآخرين، ولا تُهمل أحداً، واحرص على ألا تكون كلماتك جارحةً.
  • لا بدّ من أن تتمتّع بمهارات فنّ الحوار؛ أي أن تكون لديك قدراتٌ كلاميةٌ عاليةٌ وجيدةٌ، علماً أنه لا يتحقق ذلك دون خوض النقاشات المختلفة، وتثقيف النفس، وتعزيز المعرفة والفكر بالقراءة، وغيرها.
  • عليك أن تكون صادقاً في مشاعرك غير متكلّفٍ فيها؛ حيث إنّ القلوب تُبصر قبل العيون أحياناً، لذلك في حال كنت منافقاً متكلّفاً في مشاعرك فلن تنال محبّة معظم الأشخاص.
  • من الضروريّ أن تكون لديك ثقةٌ عاليةٌ بنفسك، وأن تتعامل مع الآخرين دون خوفٍ أو شكٍ أو تردّدٍ، كما عليك الاعتقاد أنّ الطرف الآخر سوف يُحبك؛ لأنك تستحقّ ذلك، فكما ترى نفسك يراك الآخرون.
  • دع فرصةً للمودّة والتآخي، وأظهِر أفضل ما عندك للآخرين، ولا تتردّد في تقديم المساعدة لمن يحتاجها، وتعامل مع الآخرين بقدرٍ عالٍ من الأخلاق الحميدة؛ إذ إنّ هذه الأخلاق تزيد تقبّل الناس لك وحبّهم واحترامهم، وتعزّز ثقتهم فيك.
  • لا تكن مُلحّاً أبداً، ولا تسعَ لكسب رضى الجميع، فذلك يُعدّ من أساسيّات فشل العلاقات، أي عليك أن تكون عقلانياً ومنطقياً في بناء العلاقات، لئلّا تكون الطرف الخاسر.
  • عليك تقبّل وجهات النظر الأخرى بغضّ النظر عن اختلافها، وتقبّل الآخرين برغم اختلاف ثقافاتهم وأديانهم، ومعاملة الناس بمبدأ الإنسانيّة، ودون أيّة اعتباراتٍ أخرى.
  • لا تنسَ عنصر التواضع بوصفه أحد المقوّمات الرئيسيّة لكسب محبّة الآخرين؛ فالغرور مقبرة العلاقات الاجتماعيّة الإيجابيّة.


المراجع

  1. "How do I become a lovely person", www.quora.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. "These Are the 7 Types of Love", www.psychologytoday.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. "How to Be a Beautiful Person", www.wikihow.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.