كيف تمتلك حس الفكاهة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
كيف تمتلك حس الفكاهة

حس الفكاهة

حس الفكاهة هي قدرة بعض الأشخاص على إثارة مشاعر التسلية والسعادة والضحك لدى الآخرين، ويتميز الشخص الذي يتصف بحس الفكاهة بالعفوية ومن الجدير بالذكر أنّ حس الفكاهة هي صفة فطرية، حيث تصدر الأفعال أو الأقوال الفكاهية دون تخطيط مسبق ولكن حسب الموقف الذي يتعرض له الشخص، ومن الممكن اكتسابها مع الزمن أو مع معاشرة أشخاص يتمتعون بها.


كيف تمتلك حس الفكاهة

البحث عن الفكاهة والدعابة

تحدث الكثير من المواقف التي قد تسبب العصبية أو التوتر بين الأشخاص، ومن الجميل منك أن تقوم بتخفيف هذه الحدة بتحويل الموقف لأمر فكاهي، وتنشر المرح والضحك، ومن الممكن سرد المواقف التي تحصل بأسلوب لطيف، مع الحرص على عدم جرح مشاعر الآخرين.


قضاء الوقت مع أشخاص مرحين

ابحث عن الأصدقاء الذين يتمتعون بحس الفكاهة وصادقهم، وشاركهم المرح، وتعلم منهم كيفية الكلام، وطريقتهم في سرد الموقف، حيث إن لغة الجسد ضرورية للتفاعل.


الأسلوب الكوميدي المناسب

لكل شخص أسلوب خاص به في التعامل مع الغير، فالشخصيات تختلف، لذلك لا تعمل على تقليد الآخرين تصرفاتهم، بل اصنع لنفسك أسلوباً في طرح المواقف الكوميدية يكون خاص بك، وطريقة تليق بشخصيتك وتجعلك فريداً ومميزاً عن غيرك، فبعض الأشخاص تكمن خفة ظلهم في عبارات مضحكة، أو إنهاء جملة أحدهم بكلمة مضحكة، أو بتصرفات معينة.


التمرين باستمرار

ينبغي أن تحرص على تدريب نفسك على إلقاء النكت، أو الأفعال الفكاهية، ولا تخجل من التجربة أمام أحد أصدقائك، لأنك ستعتاد وستجد أن الأمر مجدٍ، وأنك حققت ما كنت تهدف إليه.


تسليط الضوء على نفسك

يميل من يتمتعون بحس الفكاهة والدعابة إلى استهداف أنفسهم، وإطلاق الدعابات حول نقاط ضعفهم وأفعالهم، حيث يكون مستعداً لتسليط الضوء على أفعاله ونقاط ضعفه وسردها بأسلوب كوميدي مضحك.


اختيار الوقت المناسب

يجب اختيار الوقت المناسب لإلقاء النكت والمزاح، فلا نحول قاعات العمل والاجتماعات إلى مزاح، بل يتم اختيار أوقات الراحة لتكسر الروتين وتخفف ضغوطات العمل والتوتر.


نصائح لامتلاك حس الفكاهة

  • لا تلقي بالنكات أو المزاح غير المهذب، منعاً للإحراج.
  • لا تسخر من الأخرين، أو من طريقتهم بالكلام أو تصرفاتهم.
  • لا تشتم أحداً عن طريق المزاح.
  • لا تبالغ في إلقاء النكات.
  • ثق بنفسك، فلا داعي للإحراج إذا لم تعجب الدعابة أحداً.
  • لا تستسلم وحاول ولا تخجل من المحاولة.
  • معرفة طبيعة الأشخاص المحيطين، فلا تزيد الفكاهة فيصبح الأمر مزعجاً لهم، ولا تكون قليلة فيشعرون بالملل.