كيف تكون طالب علم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تكون طالب علم

طالب العلم

طالب العلم: هو الشخص الذي يبحث عن التعلّم، والحصول على المعرفة، والمواظبة على الدراسة بأسلوب كفؤٍ، وفعّال. ارتبط مفهوم طالب العلم مع كلّ شخص يحرص على العلم مهما كان عمره، ويكون هدفه اكتساب كلّ المعلومات التي تساعده على أن يمتلك الخبرة الكافية في المجالات التي يطلب العلم بها، وعند العرب قديماً، كان طالب العلم يرتحل بين البلدان للتعرّف على علومهم، ومعارفهم، وثقافتهم، وليكتشف كلّ جديد عندهم، حتى يكتسب خبرة خاصّة به، وينقلها إلى بلده الأصليّ.

في الوقت الحالي، أصبح مفهوم طالب العالم، مرتبطاً أكثر مع الطلاب في مرحلتَي المدرسة، والجامعة، لِمَا تقدِّماه من موادّ دراسيّة في كافّة العلوم، لذلك تحرص العائلات على إلحاق أبنائها في التعليم المدرسيّ، ومن ثمّ الجامعيّ، حتى يكونوا أشخاصاً يُعتمد عليهم في المستقبل.


كيف تكون طالب علم

حتى يكون الإنسان طالباً للعلم عليه أن يتّصف بالأمور الآتية:

  • الرغبة في الحصول على العلم: أوّل الخطوات في طريق طالب العلم، هي رغبته في الحصول على العلم، والسعي وراءه، فعندما يريد المرء أن يتعلّم ويكتسب المعرفة، سوف يهتمّ بالوصول إلى جميع الوسائل التي توفّر له القدرة العلميّة، والتعليميّة، لتعلّم المزيد والمزيد من العلوم.
  • الاهتمام بالمذاكرة: يجب على طالب العلم أن يهتمّ بالمذاكرة بشكلٍ دائم، فاهتمامه في مذاكرة الدّروس التي يدرسها في المدرسة، أو في متابعة العلوم التي يدرسها ذاتيّاً، يساعده على إدراك أهميّة الإنجاز الذي حقّقه، ويبقي هذه المعارف حيّة في ذاكرته.
  • القراءة: قراءة الكتب، وأي مصادر معرفيّة أخرى يُساعد على تنمية مهارات طالب العلم الفكريّة؛ لأنّها تكسبه ثقافة تمكّنه من التعامل مع جميع الأمور حوله، فالقراءة من المراجع الرئيسيّة للإنسان، التي تنمّي عنده حب التعلّم، والمحافظة على معرفة كلّ ما هو جيدٌ في حياته.
  • البحث والاستكشاف: إن من الأمور التي يجب على طالب العلم الحرص عليها، المحافظة على البحث والاستكشاف، ومع التطوّر العلميّ الحديث، وظهور شبكة الإنترنت أصبح البحث أسهل وأسرع، فشبكة الإنترنت ساعدت كثيراً طلاب العلم على البحث، والتعرّف على كلّ ما هو جديد، ومرتبط في مجال دراستهم، وقرّبت لهم المسافات، التي كانت بحاجة إلى مجهود كبير للبحث، ليصبح البحث والاستكشاف من أهمّ العناصر الأساسيّة في حياة طالب العلم.
  • تنظيم الوقت: من أهمّ واجبات طالب العلم تنظيم وقته، ووضع وقت محدّد لكلّ شيء، حتى يتمكّن من تحقيق الأهداف التي يريدها بسهولة، فعندما ينظّم وقته، يستطيع أن يدرس دروسه بشكل ممتاز.