كيف تكون متفوقاً في دراستك

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيف تكون متفوقاً في دراستك

إنجاز الواجبات المنزلية

يمكن للطالب التفوق في دراسته من خلال الاهتمام بإنجاز الواجبات المنزلية، ثم تسليمها إلى المعلم، ويؤدي عدم القيام بذلك إلى إضاعة تعلم مفهوم جديد، مما يترك لديه فجوة في التعلم، كما أن درجاته ستكون أقل مما ينبغي أن تكون عليه، لذلك يجب على الطالب القيام بالواجب المنزلي على الرغم من أن ذلك لا يعتبر أمراً ممتعاً، إلا أنه يعتبر جزءاً أساسياً من المدرسة وعملية التعلم.[١]


تنظيم الوقت للدراسة

يمكن للفرد التفوق في دراسته من خلال تنظيم وقته، حيث يمكن له استخدام مخطط ورقي، أو الاستفادة من برامج الكلاود (Cloud) لإعداد تقويم فردي والالتزام به، بحيث يعمل على تضمينه بجميع المعلومات الخاصة بالفصل مثل واجبات القراءة، والامتحانات، والمشاريع، بالإضافة إلى جميع الأمور المتعلقة بالدراسة، ويؤدي قيام الفرد بتنظيم جميع أموره في تقويم واحد إلى تبسيط حياته، وتمكينه من رؤية جميع المهام المترتبة عليه في مكان واحد.[٢]


الاستعداد جيداً للامتحان

يمكن للطالب التفوق في دراسته من خلال الاستعداد جيداً للامتحان، وذلك من خلال اتباع النصائح الآتية:[٣]

  • تناول وجبة خفيفة صحية قبل القدوم إلى الامتحان بحوالي خمسة وأربعين دقيقة، وذلك حتى يصبح الدماغ أكثر نشاطاً ووضوحاً.
  • القدوم إلى الامتحان ضمن الوقت المحدد حتى يكون مستعداً جيداً.
  • قبول حقيقة أنه ليس شرطاً عليه الحصول على العلامة الكاملة، وإنما يكفي النجاح بتفوق.
  • الاسترخاء والتركيز قبل البدء بالامتحان، والتفكير بشكل إيجابي.
  • كتابة الإجابة الأولى التي تخطر على باله.
  • وضع علامة على الهامش بجانب السؤال الذي يواجه صعوبةً في الإجابة عليه للعودة إليه لاحقاً، وذلك حتى لا يضيع الوقت، واستغلاله في حل الأسئلة السهلة.
  • المرور على جميع أسئلة الامتحان بشكل كامل قبل البدء بالإجابة على الأسئلة عند تقديم اختبار الكيمياء أو الفيزياء على سبيل المثال، ثم البدء بالإجابة عن الأسئلة السهلة أولا، وذلك حتى يعزز ثقته بنفسه، ثم الانتقال بعد ذلك إلى الأسئلة الأكثر صعوبةً.


المراجع

  1. Derrick Meador (19-5-2017), "Essential Strategies to Help You Become an Outstanding Student"، www.thoughtco.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. "10 best study habits of successful students", www.ecpi.edu, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. "How to succeed in a science class", www.jccmi.edu, Retrieved 12-7-2018. Edited.